الخميس, 26 ذو الحجة 1442 هجريا, الموافق 5 أغسطس 2021 ميلاديا

احدث الأخبار

قصر العمـل في المجمعات التجارية المغلقة على «السعوديين» يدخل حيز التنفيذ إحالة رئيس وأعضاء مجلس إدارة الشركة السعودية لصناعة الورق للنيابة العامة أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن في كلمة له خلال مؤتمر دعم لبنان الذي عقد اليوم الأربعاء بدعوة من فرنسا، تقديم 100 مليون دولار لدعم لبنان. إعلان وأكد بايدن تضامن الجميع من أجل إنقاذ لبنان بعد الانفجار المهول الذي أصابه منذ عام، لافتا إلى المعاناة الإضافية للشعب اللبناني خلال العام المنصرم جراء الأزمات السياسية والاقتصادية التي كان يمكن تفاديها. وأعلن الرئيس الأمريكي عن مساعدات إنسانية من الولايات المتحدة بقيمة 100 مليون دولار تضاف إلى قرابة 560 مليون دولار قدمتها واشنطن كمساعدات إنسانية خلال السنوات الماضية. وأضاف: “أدعو نظرائي في الدول كافة إلى تعزيز دعمهم للشعب اللبناني، ولكن كل هذه المساعدات الخارجية لن تكون كافية، إذا لم يلتزم القادة اللبنانيون في القيام بالعمل الصعب، لإجراء الإصلاحات الاقتصادية ومكافحة الفساد”. وشدد بايدن على “َضرورة قيام حكومة بشكل سريع، للعمل على أولوية وضع لبنان على طريق النهوض، وإذا ما اختار القادة اللبنانيون هذا الخيار، فسيجدون الولايات المتحدة إلى جانبهم في كل خطوة لبناء مستقبل واعد أقوى للبنانيين، وليس هناك من وقت لإضاعته”، وقال: “نحن هنا لمساعدتكم إذا التزمتم بتعهداتكم”. ما هو الإجراء في حال رزق المقيم بمولود خارج السعودية.. «الجوازات» تجيب حكم نهائي بالبراءة في حادثة رافعة الحرم للبصر والجلد والمناعة.. 5 فوائد صحية للجزر تعرفوا على فوائد الميرمية حائل: القبض على مصاب بكورونا تجول في مجمع تجاري القتل تعزيرا لمواطن خرج على الدولة وقتل رجال أمن في نقاط الضبط الأمني والدوريات مصري يحلق شعر زوجته ويطفئ السجائر في جسدها بسبب ما حصل منها تجاه ابنها 5 علاجات تجميلية بقشر الموز فوائد بذر الكتان لمرضى السكري

الوجه الآخر لمسابقات “المؤثرين” الرمضانية

الوجه الآخر لمسابقات “المؤثرين” الرمضانية

علي الحربي*

يوماً بعد آخر، تتهاوى نجومية مؤثري الشبكات الاجتماعية، بعد أن ضيقت وزارة التجارة الخناق على أفعال بعضهم المنافية للقوانين، من خلال التنظيمات الجديدة، ومحاصرتهم وتغريمهم والتحويل الفوري لمن يستحق للنيابة العامة.
في أكثر من مناسبة وسياق، حذرت وزارة التجارة المؤثرين، من حضور الفعاليات داخل المجمعات التجارية لتدشين العلامات التجارية، ومنعت مُلاكها من توجيه الدعوة لهم، حفاظًا على المصلحة العامة، خاصة ونحن فترة مرهقة للجميع بعد تفشي جائحة كورونا، وهو ما دفع بعض المشاهير إلى حيلة أخرى تتمثل في دعوة متابعيهم للمشاركة في مسابقاتهم الرمضانية على حساباتهم في المنصات التواصلية، للفوز بالهدايا يوميا، خاصة أن الشركات هي من تقوم بدعمهم عبر توفير الجوائز لهم، مقابل الإعلان عنها في حساباتهم.
السؤال اليوم، هل يلزم الحصول على تصريح لإقامة المسابقات على الحسابات الشخصية للمؤثرين؟، وهل تُلزم انظمة وزارة التجارة أصحاب المسابقات بالحصول على ترخيص للفعاليات الرقمية؟ لماذا اطرح هذه التساؤلات، لأنه في الماضي كانت تُنظم المسابقات عن طريق العلامات التجارية، ودور المعلن فيها هو السحب عن طريق حسابه في السناب شات أو تويتر أو الانستقرام.
برأي لابد من تدخل وزارة التجارة لوقف هذه المهزلة التي تسيء للوجه المشرق للمملكة، ومحاسبتهم والتشهير بهم، وإيقاف حساباتهم، كونها تعكس جانبًا مسيئاً واستغلال حاجة الناس من خلال إطلاق مسابقات غير مرخصة، ومن الممكن أن لاتصل الجوائز لأصحابها، والهدف زيادة متابعين.
هذا العام بدأت تقليعة جديدة للمشاهير بإطلاق” مسابقات رمضانية” عبر تطبيق سناب شات منهم من وضع أرقاماً للتواصل، وآخرين عن طريق رابط تسجيل، لكن لم تعلن الأهداف من هذه المسابقات سوى رسالة من المشهور لا أكثر وهدفهم فقط زيادة المتابعين، وما يلفت الانتباه تجاه هذه المسابقات هو أن الجوائز مليونية.

\

*كاتب صحفي