الثلاثاء, 25 ربيع الآخر 1443 هجريا, الموافق 30 نوفمبر 2021 ميلاديا

فوائد بيكربونات الصوديوم العجيبة للشعر

فوائد بيكربونات الصوديوم العجيبة للشعر

بيكربونات الصوديوم واحدة من أكثر المواد الطبيعية استخداماً، حيث تُستعمل لأغراض عدة ولا سيما في المطبخ، والأعمال المنزلية.
لكن ما لا تعلمه الكثيرات أن لبيكربونات الصوديوم استخدامات جمالية ومفعول كالسحر في مجال العناية بالشعر حيث يساهم في حل العديد من المشاكل الصحية التي قد تواجهه.
وفيما يلي فوائد غير معروفة لبيكربونات الصوديوم في مجال العناية بالشعر:
1- يُزيل الدهون الزائدة عن الشعر
ينظّف وينقّي فروة الرأس دون إلحاق الأذى بها، كما ويعالج فروة الرأس بنعومة ويقضي على القشرة.
يمكن استعماله كقناع على الشعر بعد خلطه بالقليل من الماء، ويتمّ تدليك هذا القناع على الشعر لبضع دقائق ثم يترك عليه لحوالي ربع ساعة قبل شطفه جيداً بالماء.
يمكن أيضاً خلط ملعقة صغيرة من هذا المسحوق مع
مقدار الشامبو المستعمل لغسل الشعر.
2- يُفتّح لون الشعر المصبوغ
يمكن استعماله لتفتيح لون الشعر الداكن جداً بعد صبغه، وذلك من خلال إبطال مفعول الخضاب الملوّنة المكوّنة لتركيبة الصبغة الكيميائية.
ويكفي لذلك، خلط القليل منه مع الماء للحصول على قناع يسهل تطبيقه على جذور الشعر لحوالي 10 دقائق قبل شطفه بالماء الفاتر.
3- يحول دون اصفرار الشعر الأبيض
يفيد في معالجة الشعر الأبيض، الذي يتعرّض للاصفرار نتيجة التلوث، أو التقدم في السن، والتدخين، حيث يكفي إضافة بيكربونات الصوديوم إلى الشامبو الذي تستعملونه لإبطال مفعول الخضاب الصفراء، بقايا مستحضرات التصفيف، وآثار التلوث التي تتسبب في اصفرار الشعر.
4- يُهدئ الحكّة
تدليك جذور الشعر ببيكربونات الصوديوم المخلوط بالماء يكفي لتنقية فروة الرأس وتعقيمها قبل غسل الشعر.
كما يُساهم تكرار هذه الخطوة في تحسّن الحكّة خلال بضعة أيام، على أن يتمّ الانتقال بعد ذلك إلى تفويح الشعر عند غسله بالماء المخلوط بالقليل من بيكربونات الصوديوم.
5- تنظيف الشعر بلا شامبو
وأخيرا، يمكن استبدال الشامبو ببيكربونات الصوديوم لدى غسل الشعر. إذ يكفي خلط هذا المسحوق بالقليل من الماء واستعمال الخليط مكان الشامبو.
فهو لن يكون راغياً لكنه سينظف الشعر وفروة الرأس، يُنصح بشطف الشعر بالماء المخلوط بالقليل من خل التفاح بعد استعماله لإكساب الشعر حيوية