الخميس, 26 ذو الحجة 1442 هجريا, الموافق 5 أغسطس 2021 ميلاديا

احدث الأخبار

قصر العمـل في المجمعات التجارية المغلقة على «السعوديين» يدخل حيز التنفيذ إحالة رئيس وأعضاء مجلس إدارة الشركة السعودية لصناعة الورق للنيابة العامة أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن في كلمة له خلال مؤتمر دعم لبنان الذي عقد اليوم الأربعاء بدعوة من فرنسا، تقديم 100 مليون دولار لدعم لبنان. إعلان وأكد بايدن تضامن الجميع من أجل إنقاذ لبنان بعد الانفجار المهول الذي أصابه منذ عام، لافتا إلى المعاناة الإضافية للشعب اللبناني خلال العام المنصرم جراء الأزمات السياسية والاقتصادية التي كان يمكن تفاديها. وأعلن الرئيس الأمريكي عن مساعدات إنسانية من الولايات المتحدة بقيمة 100 مليون دولار تضاف إلى قرابة 560 مليون دولار قدمتها واشنطن كمساعدات إنسانية خلال السنوات الماضية. وأضاف: “أدعو نظرائي في الدول كافة إلى تعزيز دعمهم للشعب اللبناني، ولكن كل هذه المساعدات الخارجية لن تكون كافية، إذا لم يلتزم القادة اللبنانيون في القيام بالعمل الصعب، لإجراء الإصلاحات الاقتصادية ومكافحة الفساد”. وشدد بايدن على “َضرورة قيام حكومة بشكل سريع، للعمل على أولوية وضع لبنان على طريق النهوض، وإذا ما اختار القادة اللبنانيون هذا الخيار، فسيجدون الولايات المتحدة إلى جانبهم في كل خطوة لبناء مستقبل واعد أقوى للبنانيين، وليس هناك من وقت لإضاعته”، وقال: “نحن هنا لمساعدتكم إذا التزمتم بتعهداتكم”. ما هو الإجراء في حال رزق المقيم بمولود خارج السعودية.. «الجوازات» تجيب حكم نهائي بالبراءة في حادثة رافعة الحرم للبصر والجلد والمناعة.. 5 فوائد صحية للجزر تعرفوا على فوائد الميرمية حائل: القبض على مصاب بكورونا تجول في مجمع تجاري القتل تعزيرا لمواطن خرج على الدولة وقتل رجال أمن في نقاط الضبط الأمني والدوريات مصري يحلق شعر زوجته ويطفئ السجائر في جسدها بسبب ما حصل منها تجاه ابنها 5 علاجات تجميلية بقشر الموز فوائد بذر الكتان لمرضى السكري

بعملية نوعية إنقاذ حياة مواطن من الأم الدامية بمستشفى شرق جدة

بعملية نوعية إنقاذ حياة مواطن من الأم الدامية بمستشفى شرق جدة

جدة: المملكة اليوم

بفضل من الله تمكن فريق طبي من قسم جراحة المخ و الأعصاب بمستشفى شرق جدة من إجراء عملية جراحية نوعية في الدماغ لمريض يبلغ من العمر ( 61 ) عاماً و قد حضر المريض للطوارئ و هو في حالة صداع شديد و غثيان و قئ و فقدان جزئي للوعي .

و تم إجراء كامل الفحوصات اللازمة حيث أظهرت أشعة شرايين الدماغ نزيفاً حاداً بالفص الجبهي الأيسر للدماغ و نزيفاً بالسحايا كما أظهرت الأشعة وجود أم دم كبيرة الحجم في مسار الشريان الوصالي الأمامي ، و كان نزيف أم الدم نتيجة إرتفاع ضغط الدم مما أدى لظهور هذه الأعراض لدى المريض .

و قد تم إخضاع المريض لعملية دقيقة إستعجالية لإنقاذ حياته إستمرت لثلاث ساعات تم خلالها تفريغ النزيف الحاد داخل الدماغ و إغلاق ( أم الدم ) أو ( الأم الدامية ) بواسطة ملقط معدني و بذلك يكون قد تم فصلها عن الدورة الدموية و ذلك من خلال شق في الجمجمة أدخل من خلاله الملقط المعدني ، و كانت قد تمت هذه العملية الجراحية مع إتخاذ كافة الإجراءات الإحترازية لفرضية وجود إصابة بفيروس كوفيد 19 .

كما أوضح الإستشاري الذي قام بإجراء العملية الجراحية الدكتور منير إسماعيل بأن مثل هذه الحالات هي عبارة عن تشوه في بعض الاوعية الدموية في الدماغ مما أدى إلى كبر حجمها تدريجياً و أدى إلى تمدد جدران الكيس الدموي إلى أن تصبح رقيقة ما يجعلها عرضة للتمزق و النزف داخل أنسجة الدماغ أو حولها و خاصة عند إرتفاع ضغظ الدم فتسبب أعراض مفاجأة للمصاب منها الصداع الشديد جدًا و حدوث تصلب في الرقبة والشعور بالغثيان و القئ عدم تحمل الضوء في بعض الاحيان فقدان الوعي ، و يتم تشخيصها بواسطة أشعة الشرايين الدماغية و يحتاج المصاب عناية سريعة و متخصصة و تدخلاً جراحياً او علاج تداخلياً حسب الحالات .