الخميس, 26 ذو الحجة 1442 هجريا, الموافق 5 أغسطس 2021 ميلاديا

احدث الأخبار

10 أسباب تقضي على خصوبة الرجال! سابك” تحقق صافي ربح 7 مليارات ريال في الربع الثاني من عام 2021 عسير: القبض على معتل دعا لتجربة واستخدام المخدرات قصر العمـل في المجمعات التجارية المغلقة على «السعوديين» يدخل حيز التنفيذ إحالة رئيس وأعضاء مجلس إدارة الشركة السعودية لصناعة الورق للنيابة العامة أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن في كلمة له خلال مؤتمر دعم لبنان الذي عقد اليوم الأربعاء بدعوة من فرنسا، تقديم 100 مليون دولار لدعم لبنان. إعلان وأكد بايدن تضامن الجميع من أجل إنقاذ لبنان بعد الانفجار المهول الذي أصابه منذ عام، لافتا إلى المعاناة الإضافية للشعب اللبناني خلال العام المنصرم جراء الأزمات السياسية والاقتصادية التي كان يمكن تفاديها. وأعلن الرئيس الأمريكي عن مساعدات إنسانية من الولايات المتحدة بقيمة 100 مليون دولار تضاف إلى قرابة 560 مليون دولار قدمتها واشنطن كمساعدات إنسانية خلال السنوات الماضية. وأضاف: “أدعو نظرائي في الدول كافة إلى تعزيز دعمهم للشعب اللبناني، ولكن كل هذه المساعدات الخارجية لن تكون كافية، إذا لم يلتزم القادة اللبنانيون في القيام بالعمل الصعب، لإجراء الإصلاحات الاقتصادية ومكافحة الفساد”. وشدد بايدن على “َضرورة قيام حكومة بشكل سريع، للعمل على أولوية وضع لبنان على طريق النهوض، وإذا ما اختار القادة اللبنانيون هذا الخيار، فسيجدون الولايات المتحدة إلى جانبهم في كل خطوة لبناء مستقبل واعد أقوى للبنانيين، وليس هناك من وقت لإضاعته”، وقال: “نحن هنا لمساعدتكم إذا التزمتم بتعهداتكم”. ما هو الإجراء في حال رزق المقيم بمولود خارج السعودية.. «الجوازات» تجيب حكم نهائي بالبراءة في حادثة رافعة الحرم للبصر والجلد والمناعة.. 5 فوائد صحية للجزر تعرفوا على فوائد الميرمية حائل: القبض على مصاب بكورونا تجول في مجمع تجاري القتل تعزيرا لمواطن خرج على الدولة وقتل رجال أمن في نقاط الضبط الأمني والدوريات

العدل»: إحالة قضايا للصلح قبل رفع الدعوى متطلب إلزامي في العديد من القضايا

العدل»: إحالة قضايا للصلح قبل رفع الدعوى متطلب إلزامي في العديد من القضايا

قررت وزارة العدل البدء في إحالة عدد من الدعاوى للصلح قبل رفعها، وذلك كمتطلب نظامي إلزامي في العديد من القضايا. وبينت الوزارة عددا من تصانيف الدعاوى التي يلزم إحالتها للصلح عن طريق موظف التدقيق المركزي أو الإحالات، وأكدت وجوب الإحالة للصلح في حال كان إجمالي قيمة المطالبة في الدعاوى المالية 20 ألف ريال فما دون.

وقسمت «العدل» الدعاوى إلى 3 أقسام، منها تصانيف الأحوال الشخصية في قضايا (حضانة، نفقة، فسخ نكاح، خلع، زيارة أولاد أو غيرهم، صداق، زيادة نفقة أو إنقاصها أو إلغاؤها، عضل)، والتصانيف العامة (قرض أو سلف، هبة في غير عقار، أتعاب محامين أو وكلاء، أجرة أعمال، أجرة عقار، أجرة عين، وديعة، ثمن مبيع، التعويض عن أضرار التقاضي، مطالبة الضامن للمضمون، ضمان كفالة، رد العين، رفع الضرر أو التعويض عنه، حوالة، إخلاء عقار، حق خاص ناشئ عن حادث مروري، مطالبة بدية أو إرش في غير حادث مروري، فسخ عقد أو بطلانه، عقد استصناع، مطالبة بمستندات)، وأخيرا التصانيف الجزائية وتتضمن قضايا (مضاربة، أو اعتداء جسدي، تهديد، سب أو شتم). وكانت وزارة العدل اختصرت تصانيف الدعاوى من 1300 إلى 300 تصنيف بمختلف أنواع المحاكم، من خلال خدمة صحيفة الدعوى بشكلها الجديد عبر بوابة ناجز في إطار توجه الوزارة نحو تحسين خِدْماتها بشكل مستمر والتسهيل على المستفيدين، ولربط التصانيف مع اختصاصات المحاكم بشكل أدق. وشملت التصانيف أكثر من 50 تصنيفاً في المحاكم العامة، و40 تصنيفاً في محاكم الأحوال الشخصية، و110 تصانيف في المحاكم الجزائية، و40 تصنيفاً في المحاكم التجارية، و40 تصنيفاً في المحاكم العمالية، و20 تصنيفاً في محاكم التنفيذ.

واشترطت وزارة العدل على كل زوجين تقدم أي أحد منهما بطلب إثبات الطلاق أو الخلع أو دعوى فسخ النكاح وكان بينهما أطفال معالجة حقوق الأطفال في الحضانة والنفقة والزيارة قبل انفصالهما، بإضافة مادة للوائح التنفيذية لنظام المرافعات الشرعية تنهي مشكلات الطلاق أو الخلع أو فسخ النكاح وآثارها على الأطفال وتسهم في الحفاظ على كيان الأسرة وحمايتها وذلك بحسم قضايا الحضانة والنفقة والزيارة قبل انفصال الزوجين، بالصلح أو بالقضاء خلال مدة لا تتجاوز 30 يوما من تاريخ الجلسة الأولى.