السبت, 9 ذو القعدة 1442 هجريا, الموافق 19 يونيو 2021 ميلاديا

احدث الأخبار

مواد غذائية تحفز تشكل الجلطات الدموية ‏مشروبات تساعد على خسارة الوزن اميركا: بايدن مستعد للقاء نظيره الصيني أضرار غير متوقعة لجل الشعر ستمنعك من استخدامه! الطيران المدني» لشركات الطيران: تحققوا من تحصين المسافرين القادمين للمملكة قبل مغادرتهم النيابة»: السجن 10 سنوات وغرامة 30 مليونا عقوبة تكرار التعرّض للغطاء النباتي تتيح إجراء 3 فحوصات كورونا شهرياً.. وتسجل 1309 إصابات و1022 متعافياً«الصحة» الكويت: السماح لغير المواطنين بالدخول.. بشروط كشفت الدكتورة مارينا ماكيشا، عضو الجمعية الوطنية الروسية لأخصائيي التغذية، خمسة أسباب لإدراج الأسماك في النظام الغذائي اليومي. إعلان وتشير الخبيرة في حديث تلفزيوني ، إلى أن الأسماك غنية بالأحماض الدهنية أوميغا-3، التي تحسن عمل القلب والأوعية الدموية، و نشاط الدماغ. وعلاوة على هذا، تساعد أوميغا-3 على الوقاية من الاكتئاب والانهيارات العصبية وتساعد على إفراز السيروتونين. وأعلى نسبة لأوميغا-3 موجودة في سمك السلمون. وتضيف، الأسماك مصدر مهم للبروتينات، و هضمها أسهل من اللحوم، وخاصة عندما تكون مطهوة على البخار. كما يمكن تحضير حساء من السمك مع السبانخ والبيض. وتشير الأخصائية، إلى أن العامل المهم الآخر لتناول الأسماك يوميا هو احتواؤها على نسبة عالية من فيتامين В12 الضروري للوقاية من فقر الدم. وتقول، “يجب تحليل الدم على الأقل مرة واحدة في السنة لمراقبة مستوى الحديد في الدم. ويجب تناول سمك التونة 2-3 مرات في الأسبوع، وإذا كان الشخص لا يتناول اللحوم فيمكنه تناول سمك التونة يوميا لأنه غني بفيتامين В12”. و تضيف، علاوة على هذا تحتوي الأسماك على فيتامين D الضروري لتقوية العظام، ويساهم في إفراز الهرمونات الجنسية الذكرية والأنثوية. وتقول، “30 غراما من سمك الرنجة تعوض نقص هذا الفيتامين في النظام الغذائي”. وتؤكد الخبيرة، على أن من يعاني من ارتفاع مستوى ضغط الدم، عليه توخي الحذر من تناول هذا النوع من الأسماك، ولكن تناول 30 غراما لن تكون له آثار سلبية. وتشير، إلى أن الأسماك البحرية غنية بعنصر اليود. ولكن يجب أن تكون قليلة الملح ولم تخضع لمعالجة حرارية (تجميد وتذويب سريع أبو ظبي تطبق غرامة باهظة على إلقاء الكمامة بالشوارع الحج»: منع البوفيهات وتخصيص مرشد صحي.. وحصى الرمي في أكياس مغلفة للحجاج شددت على الالتزام بالاشتراطات الاتحاد العربي لرواد الكشافة والمرشدات يكرم متدربي دبلوما الاعلام والتسويق الكشفى بمكة المكرمة

الاستئناف» تبطل قرضاً مشبوهاً وتعيد لمواطن 5 شيكات وسندات بـ 1.2 مليون

الاستئناف» تبطل قرضاً مشبوهاً وتعيد لمواطن 5 شيكات وسندات بـ 1.2 مليون

صادقت محكمة الاستئناف بالمنطقة الشرقية على حكم أصدرته محكمة عامة قضى بشطب عمولات بـ825 ألف ريال لقرض غير شرعي وأمرت بإعادة 5 شيكات وسند أمر لمواطن وإحالة مؤسسة بيع وتأجير مركبات ومعدات إلى التحقيق في مخالفة النظام من خلال ممارسة أعمال التمويل دون ترخيص. وطلبت محكمة الاستئناف في تذييلها الحكم من جميع الوزارات والأجهزة الحكومية الأخرى العمل على تنفيذ منطوق الحكم بجميع الوسائل النظامية المتبعة ولو أدى ذلك إلى استعمال القوة الجبرية بواسطة الشرطة.
، تعود الواقعة عندما طلب مواطن قرضا من شركة متخصصة في بيع وتأجير المركبات والمعدات وحصل على مبلغ 275 ألف ريال ووقع على عقود شراء وبيع 9 سيارات مقابل مليون و200 ألف ريال حرر مقابلها شيكات وكمبيالات وسندات لأمر.

وفي مرحلة السداد فرضت الشركة على المواطن عمولات إضافية بمبلغ 200 ألف ريال بزعم تأخر المدين عن السداد، كما تقدمت المؤسسة إلى محكمة التنفيذ بطلب إلزام المقترض بسداد مبالغ الشيكات والكمبيالات والسند لأمر بمبلغ مليون و200 ألف ريال.

واستمعت المحكمة إلى دفوعات الطرفين. وأفاد صاحب المؤسسة أن المقترض حصل على 275 ألف ريال مقابل سيارات تم بيعها له ولم يتسلمها وعاد وغيّر أقواله حول عدد السيارات وحجم المبالغ التي بيعت بها، وقال إن لديه موظفا يشهد بذلك ورفضت المحكمة شهادته كونه يعمل لدى صاحب المؤسسة.

وأدى المقترض اليمين الشرعية أنه لم يتسلم غير مبلغ 275 ألف ريال وما زاد عليها من مطالبات محررة في شيكات وسندات ليست غير عمولات مقابل القرض، وطالب بإثبات مبلغ القرض وشطب ما دونه واسترداد الشيكات التي قدمتها مؤسسة التأجير إلى محكمة التنفيذ.

وخلصت المحكمة بعد المداولات إلى أن الواقعة محل الدعوى ليست سوى بيع مال بمال وأن مؤسسة البيع بالتقسيط باعت سيارات مقابل 690 ألف ريال بسداد مؤجل بعد شهر، وبمبلغ مليون و200 ألف ريال بسداد مؤجل بعد سنة بقيمة حددت بـ310 آلاف ريال استلم منها المقترض فقط 275 ألف ريال ما يعني أن البيع كان ربا محرما وأدخلت السيارات لتحليل ما حرم الله وهو العينة المحرمة.

وأثبتت المحكمة في منطوق حكمها القرض في ذمة المدين بمبلغ 275 ألف ريال فقط دون عمولات وأمرت باستعادة الشيكات والسندات من المؤسسة صاحبة القرض وتسليمها المقترض، كما أمرت المحكمة بالكتابة إلى «التنفيذ» لإيقاف الحكم الصادر بحق المقترض بإلزامه بسداد قيمة خمسة شيكات وسندات بقيمة تزيد على مليون و200 ألف ريال، ونص الحكم على تعميم وزير العدل المتضمن إحالة الأشخاص الذين يزاولون نشاط التمويل وهم غير مرخص لهم بمزاولة نشاط التمويل إلى مؤسسة النقد لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيال المخالفة.

المحامية رباب: قرض مال بمال.. لا يجوز

المحامية رباب المعبي، وكيلة المقترض، أوضحت أن القرض كان مخالفا للنظام وجرى توقيع عقود السيارات في عملية صورية لتمرير القرض مقابل عمولات ضخمة ولا يجوز قرض مال بمال وقالت إنها من أساليب القروض المخالفة للنظام التي يبتدعها البعض ويتسترون خلف البيع بالتقسيط دون ترخيص. وحذرت من جهات تدعي الإقراض والتمويل وسداد القروض بهدف استدراج بسطاء بعمولات غير آمنة وإجراءات مخالفة للنظام لا سيما أن كثيرا من هؤلاء لا يملكون الترخيص النظامي لنشاط التمويل ثم يتقدمون بطلب تنفيذ على الضحايا لعدم سداد الأوراق التجارية المحررة منهم وبالتالي الزج بهم في السجون. عكاط