السبت, 17 ربيع الأول 1443 هجريا, الموافق 23 أكتوبر 2021 ميلاديا

أضرار تصفح الهاتف قبل النوم

أضرار تصفح الهاتف قبل النوم

الكثير منا اعتاد على تفصح الهاتف المحمول قبل النوم بل أصبحت عادة يومية لا نستطيع التخلي عنها، و أحياناً نقول لأنفسنا أننا سنقوم بتصفح مواقع التواصل الاجتماعي بسرعة ثم بعد ذلك سنضبط المنبه وننام. ولكن الأمر يأخذ الكثير من الوقت دون أن نستطيع السيطرة على أنفسنا أو التوقف عن هذه العادة التي تشبه الإدمان، لذلك تعرفوا على الأسباب التي ستجعلكم تتوقفون عن تصفح الهاتف المحمول ليلاً. ADVERTISEMENT
أسباب ستجعلك تتوقف عن تصفح الهاتف المحمول ليلاً من منا لا يقوم بتصفح هاتفه المحمول قبل النوم، ولكن يجب علينا أن نراجع أنفسنا في هذه العادة السيئة التي تؤثر على صحتنا بالسلب، حيث أن استخدام الهاتف المحمول قبل النوم يؤدي إلى عدم حصول الجسم على القسط الكافي من الراحة التي يحتاجها.
كما أن ضوء الهاتف المحمول يؤدي إلى تشويش الشعور بالنوم حيث أن الشاشات الرقمية التي تنبعث منها الأضواء الزرقاء والبيضاء قد تؤدي إلى حدوث خلل في دورة النوم الطبيعية، كما أن هذه الأنواع من الأضواء تمنع الدماغ من إفراز هرمون الميلاتونين وهو الهرمون المسؤول عن الشعور بالنعاس بل ويجعلك تنام. و عند استخدام الهاتف المحمول قبل النوم فإنه يؤدي إلى ما يسمى بـ cell phone hangover وهو عبارة عن الشعور بالدوار في اليوم التالي بسبب الهاتف. و لقد أشار الدكتور دان سيغل أستاذ الطب النفسي في كلية الطب بجامعة كاليفورنيا، إلى أن الهاتف يؤثر بشكل كبير على آلية عمل الدماغ قبل النوم. ADVERTISEMENT
كما أن هناك وظائف طبيعية تقوم بها الدماغ في الليل وهي عبارة عن تنبيه الجسم بوقت النوم وذلك من خلال إفراز هرمون الميلاتونين، إلا أن الفوتونات الضوئية المنبعثة من شاشة الهاتف تعوق وظائف الدماغ الطبيعية كما تقوم بإرسال رسائل للجسم بأن يظل مستيقظاً وأن وقت النوم ليس الآن. موضوعات متعلقة حقائق مهمة يجب أن تعرفها عن جهاز المحمول الصيني الهواتف المحمولة تنقل بكتيريا “أى كولاى” فى بريطانيا مخاطر استخدام الهاتف المحمول قبل النوم إن اتخاذك وقت أطول حتى تنام مع رغبة الجسم للنوم يؤدي إلى عدم حصولك على القسط الكافي من النوم و الراحة وهذا يتسبب في العديد من المخاطر العقلية والجسدية ومنها :
السمنة :
إن ضوء الهاتف يؤدي إلى تعطيل النوم وهذا الأمر يتداخل مع الهرمونات التي تتحكم في الجوع مما يجعلك تأكل كثيراً قبل النوم، وبما أنك لا تبذل مجهوداً كبيراً في الليل فإن الطاقة الناتجة عن تناول الطعام تتحول إلى دهون ثم يتم تخزينها في الجسم وبالتالي يزيد الوزن.
الاكتئاب :
إن انخفاض مستوى هرمون الميلاتونين يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالاكتئاب، لذلك يجب أخذ القرار والامتناع عن تصفح هاتفك قبل النوم بل وإبعاد الهاتف عن السرير.