السبت, 15 رجب 1442 هجريا, الموافق 27 فبراير 2021 ميلاديا

4 شركات تأمين تندمج.. و«ساما» يعلّق: يعزز المنافسة

4 شركات تأمين تندمج.. و«ساما» يعلّق: يعزز المنافسة

أكد البنك المركزي السعودي (ساما) أهمية تشجيع شركات التأمين على الاندماج والاستحواذ، مبينا أن قطاع التأمين يمثل رافداً محورياً لاقتصاد المملكة، ومرتكزاً رئيسياً لبرنامج تطوير القطاع المالي الذي يستهدف تحفيز الاندماج في القطاع.
وأوضح «ساما» أن اندماج «ولاء للتأمين التعاوني»، و«متلايف»، وشركتي «اتحاد الخليج للتأمين التعاوني»، و«الأهلية للتأمين التعاوني»، يأتي تبياناً لما قام به في إطار تنظيم وتطوير قطاع التأمين، والسعي لرفع الملاءة المالية للقطاع من خلال حثه على زيادة رؤوس أموال شركات التأمين، الذي يُعدّ الاندماج والاستحواذ إحدى وسائل تحقيقه.
وأشار البنك المركزي إلى أن أبرز الآثار الاقتصادية الإيجابية على قطاع التأمين المترتبة عن عمليات الاندماج والاستحواذ، تتمثل في تعزيز القدرات التنافسية للقطاع من خلال خلق كيانات تأمينية كبيرة قادرة على المنافسة والنمو والابتكار، وتقوية الوضع المالي لقطاع التأمين حفاظاً على حقوق المؤمن لهم.
وأضاف أن الآثار تتضمن تحسين جودة الخدمات المقدمة للعملاء، إلى جانب خفض التكاليف، وتحسين الكفاءة، وغيرها من الآثار التي تنعكس إيجاباً على الاقتصاد والقطاع المالي والعملاء والمستفيدين من التغطية التأمينية.