الاثنين, 18 رجب 1440 هجريا, الموافق 25 مارس 2019 ميلاديا

احدث الأخبار

محافظ شرورة يرعى انطلاق فعاليات أسبوع البيئة 1440 بتعليم شرورة أركان توعوية وتثقيفية لمدينة الملك عبدالله الطبية بمهرجان الزهور بمكة محافظ الأحساء يدشن مؤتمر العالمي لعلوم القلب تكريم ٨٠ متميزا ومتميزة في جائزة ماضي الهاجري للتميز في دورتها العاشرة الأمير سعود بن نايف يطلع على التقرير السنوي لمكافحة المخدرات بالشرقية أمانة عسير تشارك في أسبوع البيئة بتوزيع ألف وردة ليالي ثقافية تنطلق في الأحساء بحزمة من الفعاليات غدا الاثنين مقاييس لإصدار رخصة العمل الميداني لأعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الأمير سعود بن نايف يستقبل طلاب وطالبات المنطقة الحاصلين على جائزة وزارة التعليم للأداء المتميز والموهوبين والموهوبات الأمير سعود بن نايف يشهد توقيع خمس اتفاقيات لحفظ النعمة من الهدر عرض هيكل لحوت البالين و 100 نوع “محنط” من الكائنات البحرية الأمير سعود بن نايف يستقبل أعضاء مجلس إدارة الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالمنطقة الشرقية

10 مليارات ريال أرباح أسهم 20 شركة بعد إعلان ضم السوق السعودية لـ MSCI

10 مليارات ريال أرباح أسهم 20 شركة بعد إعلان ضم السوق السعودية لـ MSCI

سجلت أسهم 32 شركة سعودية مدرجة في سوق الأسهم المحلية ارتفاعات شبه جماعية خلال تداولات، أمس الخميس، بعد إعلان “مورجان ستانلي” ترقية السوق لمؤشر الأسواق الناشئة.

ووفقا لـ “الاقتصادية”، فمن بين الـ32 شركة المقرر انضمامها لمؤشر مورجان ستانلي للسوق الناشئة، ارتفعت أسهم 20 شركة، بينما استقرت أسهم شركتين، وتراجعت أسهم 10 شركات.

وقفزت القيمة السوقية للشركات الـ20 المرتفعة في جلسة الخميس بنحو 10 مليارات ريال، لتبلغ 1.36 تريليون ريال، مقابل 1.35 تريليون ريال بنهاية جلسة الأربعاء.

والشركات المرتفعة هي: اتحاد اتصالات “موبايلي”، ساب، سامبا، سافكو، الاتصالات السعودية، السعودي الفرنسي، معادن، الأسمنت السعودي، المتقدمة، إعمار، الطيار، البنك الأهلي، العربي الوطني، كهرباء السعودية، بوبا العربية، بنك الرياض، سابك، كيان السعودية، مصرف الراجحي، مصرف الإنماء. وراوحت نسب الارتفاع بين 0.1 في المائة و4.2 في المائة.

وأعلنت “مورجان ستانلي كابيتال إنترناشيونال” MSCI الأربعاء، قرارا بترقية سوق الأسهم السعودية لمؤشر الأسواق الناشئة.
وبحسب “مورجان ستانلي”، سيكون وزن السوق السعودية 2.6 في المائة، وسيتم ضم 32 شركة من السوق السعودية لمؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة، والانضمام سيتم على مرحلتين، الأولى في مايو 2019 والثانية في أغسطس من العام نفسه.

ويعد وزن سوق الأسهم السعودية أكبر سوق عربي، بل يعادل ضعف وزن الأسواق العربية الثلاثة الأخرى مجتمعة.
وكانت البورصة المصرية أول بورصة عربية تنضم إلى مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة في 2005، فيما انضمت بورصتا قطر والإمارات لاحقا، ووزن الأسواق الثلاثة في المؤشر حاليا بحدود 1.3 في المائة من المؤشر.