الاثنين, 14 محرّم 1440 هجريا, الموافق 24 سبتمبر 2018 ميلاديا

10 مليارات ريال أرباح أسهم 20 شركة بعد إعلان ضم السوق السعودية لـ MSCI

10 مليارات ريال أرباح أسهم 20 شركة بعد إعلان ضم السوق السعودية لـ MSCI

سجلت أسهم 32 شركة سعودية مدرجة في سوق الأسهم المحلية ارتفاعات شبه جماعية خلال تداولات، أمس الخميس، بعد إعلان “مورجان ستانلي” ترقية السوق لمؤشر الأسواق الناشئة.

ووفقا لـ “الاقتصادية”، فمن بين الـ32 شركة المقرر انضمامها لمؤشر مورجان ستانلي للسوق الناشئة، ارتفعت أسهم 20 شركة، بينما استقرت أسهم شركتين، وتراجعت أسهم 10 شركات.

وقفزت القيمة السوقية للشركات الـ20 المرتفعة في جلسة الخميس بنحو 10 مليارات ريال، لتبلغ 1.36 تريليون ريال، مقابل 1.35 تريليون ريال بنهاية جلسة الأربعاء.

والشركات المرتفعة هي: اتحاد اتصالات “موبايلي”، ساب، سامبا، سافكو، الاتصالات السعودية، السعودي الفرنسي، معادن، الأسمنت السعودي، المتقدمة، إعمار، الطيار، البنك الأهلي، العربي الوطني، كهرباء السعودية، بوبا العربية، بنك الرياض، سابك، كيان السعودية، مصرف الراجحي، مصرف الإنماء. وراوحت نسب الارتفاع بين 0.1 في المائة و4.2 في المائة.

وأعلنت “مورجان ستانلي كابيتال إنترناشيونال” MSCI الأربعاء، قرارا بترقية سوق الأسهم السعودية لمؤشر الأسواق الناشئة.
وبحسب “مورجان ستانلي”، سيكون وزن السوق السعودية 2.6 في المائة، وسيتم ضم 32 شركة من السوق السعودية لمؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة، والانضمام سيتم على مرحلتين، الأولى في مايو 2019 والثانية في أغسطس من العام نفسه.

ويعد وزن سوق الأسهم السعودية أكبر سوق عربي، بل يعادل ضعف وزن الأسواق العربية الثلاثة الأخرى مجتمعة.
وكانت البورصة المصرية أول بورصة عربية تنضم إلى مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة في 2005، فيما انضمت بورصتا قطر والإمارات لاحقا، ووزن الأسواق الثلاثة في المؤشر حاليا بحدود 1.3 في المائة من المؤشر.