الاثنين, 24 محرّم 1441 هجريا, الموافق 23 سبتمبر 2019 ميلاديا

احدث الأخبار

لأول مرة.. «نيوم» ترعى احتفالات اليوم الوطني في البدع وضباء #الشورى‬⁩ يتمسك برئاسة ⁧‫#ولي_العهد‬⁩ لـ ⁧‫#مجلس_شؤون_‬⁩ الجامعات الرئيس التنفيذي لـ ⁧‫#أرامكو‬⁩: الشركة باتت بعد الهجمات أقوى من ذي قبل سمو نائب أمير ⁧‫#الشرقية‬⁩ يقلد الرائد السهلي رتبته الجديدة. وزارة العدل تدعو المتقدمين على وظائف الدعم الفني والأمن والسلامة للمقابلات الشخصية. انطلاق أولى فعاليات هيئة الترفيه بمناسبة ⁧‫#اليوم_الوطني ‬⁩ في محافظة ⁧‫#جدة‬⁩. سمو نائب أمير ⁧‫#مكة_المكرمة‬⁩ يشهد توقيع مذكرة تعاون بين إمارة المنطقة وشركة نسما القابضة. سمو الأمير فيصل بن مشعل يتفقد مشروع الحفر النفقي لنقل مياه الصرف الصحي بمدينة ⁧‫#بريدة‬⁩ إلى محطة المعالجة على ضفاف وادي الرمة. القبض على مواطنين لارتكابهما حادثة نشل حقيبة امرأة مسنة في الرياض سمو ⁧‫#وزير_الداخلية‬⁩ يرعى حفل تخريج ⁧‫#كلية_الملك_فهد_الأمنية‬⁩ لطلبة الدورة التأهيلية الثامنة والأربعين. روسيا تستعد لتقليص أسبوع العمل لـ4 أيام عاجل ترامب: الهجوم على إيران أمر سهل.. انتظروا الـ48 ساعة المقبلة

‏صغار القامة أكثر عرضة للإصابة بمرض ⁧‫#السكري‬⁩

‏صغار القامة أكثر عرضة للإصابة بمرض ⁧‫#السكري‬⁩

أشارت دراسة إلى أن صغار القامة معرضون لخطر أكبر للإصابة بالسكري من النوع الثاني وهو الأكثر انتشارا للمرض، موضحة أن ذلك عائد خصوصا إلى مستوى أعلى من الدهن في الكبد.

وجاء في المقال المنشور في مجلة “دايابيتولوجيا” التابعة للجمعية الأوروبية لدراسات السكري انه كلما ازداد طول الشخص 10 سنتمترات، تراجع بشكل وسطي “خطر إصابته بمرض السكري 41 % لدى الرجال و33 % لدى النساء”.

وقد أخذت النتائج في الاعتبار عوامل أخرى مثل السن ومستوى التعليم وقياس خصر المشاركين.

وشملت الدراسة ثلاثة آلاف ألماني تراوح أعمارهم بين 35 و65 عاما اختيروا من بين 27 ألف مشارك في دراسة واسعة حول الصحة.

وهذه الدراسة رصدية، أي انها تستند إلى أرقام لكنها لا تغوص في الروابط السببية.

والنتيجة أكبر أيضا على صعيد المشاركين الذين يتمتعون بـ”وزن طبيعي”. فلدى هؤلاء، كلما ازداد طولهم 10 سنتمترات، تراجع احتمال إصابتهم بالسكري 86 % لدى الرجال و67 % لدى النساء.

في المقابل، لدى الأشخاص الذين يعانون من وزن زائد أو من البدانة يتراجع هذا الخطر 36 % و30 % على التوالي.

ويقدم معدو الدراسة فرضيات عدة لتفسير الرابط بين قصر القامة واحتمال أكبر للإصابة بالسكري. وكتب القيمون عليها “قد يكون ذلك عائدا إلى مستوى أقل من الدهون في الكبد وإلى خصائص قلبية أيضية أفضل”.

وتشمل الخصائص القلبية الأيضية مؤشرات عدة منها قياس الخصر وضغط الشرايين ومستوى السكر وثلاثي الغليسيريد في الدم. وهي تعتبر عوامل خطر لمشكلات صحية عدة منها الأمراض القلبية الوعائية والسكري وأمراض الكبد.

وكانت دراسات سابقة خلصت إلى أن طوال القامة لديهم تقبل أفضل للانسولين وخلايا بيتا في البنكرياس التي تحوصل الانسولين وتعمل بشكل أفضل.