الثلاثاء, 10 شوّال 1441 هجريا, الموافق 2 يونيو 2020 ميلاديا

يقي من انخفاض ضغط الدم.. فوائد لا تتوقعها لملح الطعام

يقي من انخفاض ضغط الدم.. فوائد لا تتوقعها لملح الطعام

من المعروف أن الإفراط في تناول الملح يمكن أن يدمر صحة القلب والأوعية الدموية ويزيد من مخاطر الإصابة بهشاشة العظام وسرطان المعدة، إلا أن تناول الملح بالمقدار المسموح به يوميًا يمنح الجسم العديد من الفوائد الصحية المختلفة. ويراعى تناول ملعقة صغيرة واحدة من الملح على مدار اليوم، منعًا للحصول على كمية كبيرة من الصوديوم، حيث تحتوي الملعقة الواحدة على 2325 ملليجرام من الصوديوم، وفقًا لما جاء بموقع “Every Day Health”.
فوائد الملح
تحسين وظائف الغدة الدرقية
تلعب الغدة الدرقية دورًا مهمًا في عملية التمثيل الغذائي، ويعيق نقص اليود الجسم من إنتاج كمية كافية من الهرمونات الخاصة بهذه الغدة، ما ينشأ عنه ظهور بعض الأعراض مثل الإمساك والإجهاد وصعوبة التفكير والحساسية من البرودة وغيرها، في حين يعد الملح مصدرًا غنيًا باليود الذي تحتاجه تلك الغدة.
ترطيب الجسم
يعزز الملح من معدلات الترطيب في الجسم، حيث يساعد على الاحتفاظ بكمية وفيرة من السوائل، وتحتاج الخلايا والعضلات والأنسجة إلى المياه للقيام بوظائفها وتجنب الشد العضلي والإجهاد والدوخة.
اقرأ أيضًا: يسبب ارتفاع الضغط الخبيث.. أضرار لا تتوقعها للإفراط في تناول الملح
الوقاية من انخفاض ضغط الدم
يؤدي نقص الصوديوم في الجسم إلى الإصابة بانخفاض ضغط الدم، حتى يصل إلى 90\60، وعند قراءة هذا الرقم، فيجب العلم أن الضغط قد انخفض، وتظهر أعراضه في الدوخة والغثيان وضبابية الرؤية والإجهاد.
تحسين أعراض التليف الكيسي
يفقد مرضى التليف الكيسي كمية كبيرة من الملح من خلال التعرق مقارنة بالأصحاء، وبالتالي تحتاج أجسامهم إلى مزيد من المياه والملح منعًا لتعرضهم للجفاف، مع ضرورة استشارة الطبيب حول كمية الملح المطلوبة يوميًا، فهناك بعض الحالات التي تحتاج إلى تناول 6000 ملليجرام من الصوديوم يوميًا.
قد يهمك: له نفس المذاق.. اكتشاف بديل للملح دون أعراضه الجانبية