الاثنين, 24 محرّم 1441 هجريا, الموافق 23 سبتمبر 2019 ميلاديا

احدث الأخبار

لأول مرة.. «نيوم» ترعى احتفالات اليوم الوطني في البدع وضباء #الشورى‬⁩ يتمسك برئاسة ⁧‫#ولي_العهد‬⁩ لـ ⁧‫#مجلس_شؤون_‬⁩ الجامعات الرئيس التنفيذي لـ ⁧‫#أرامكو‬⁩: الشركة باتت بعد الهجمات أقوى من ذي قبل سمو نائب أمير ⁧‫#الشرقية‬⁩ يقلد الرائد السهلي رتبته الجديدة. وزارة العدل تدعو المتقدمين على وظائف الدعم الفني والأمن والسلامة للمقابلات الشخصية. انطلاق أولى فعاليات هيئة الترفيه بمناسبة ⁧‫#اليوم_الوطني ‬⁩ في محافظة ⁧‫#جدة‬⁩. سمو نائب أمير ⁧‫#مكة_المكرمة‬⁩ يشهد توقيع مذكرة تعاون بين إمارة المنطقة وشركة نسما القابضة. سمو الأمير فيصل بن مشعل يتفقد مشروع الحفر النفقي لنقل مياه الصرف الصحي بمدينة ⁧‫#بريدة‬⁩ إلى محطة المعالجة على ضفاف وادي الرمة. القبض على مواطنين لارتكابهما حادثة نشل حقيبة امرأة مسنة في الرياض سمو ⁧‫#وزير_الداخلية‬⁩ يرعى حفل تخريج ⁧‫#كلية_الملك_فهد_الأمنية‬⁩ لطلبة الدورة التأهيلية الثامنة والأربعين. روسيا تستعد لتقليص أسبوع العمل لـ4 أيام عاجل ترامب: الهجوم على إيران أمر سهل.. انتظروا الـ48 ساعة المقبلة

يؤخذ مرتين في السنة… لقاح جديد قد يصنع فارقا كبيرا في حياة ملايين الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع معدل الكوليسترول في الدم

يؤخذ مرتين في السنة… لقاح جديد قد يصنع فارقا كبيرا في حياة ملايين الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع معدل الكوليسترول في الدم

يقول علماء إن لقاحاً يؤخذ مرتين في السنة بديلاً من الأدوية الخافضة للكولسترول أو ما يُعرف بـ”الستاتينات” قد يصنع فارقاً كبيراً في حياة ملايين الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع معدل الكولسترول في الدم.

وخلُصت دراسة بارزة شملت 1600 شخصاً واستغرق إجراؤها 18 شهراً ، أنّ تلك الحقنة أدّت إلى خفض مستويات الكولسترول السيئ في الدم لدى المشاركين إلى النصف من دون أن تترك أيّ آثار جانبية واضحة.

في هذا السياق، يذكر الأطباء إنّ الدواء واسمه “انكليزيرين” Inclisiranأظهر نتائج “هائلة” وربما يُحسِّن حياة ملايين الأشخاص الذين يتعيَّن عليهم تناول أقراص الستاتين يومياً. وكذلك من شأنه أن يساعد في خفض خطر الإصابة بنوبة قلبيّة أو سكتة دماغيّة.

قاد الدراسة كوزيك راي، وهو أستاذ الصحة العامة واستشاريّ قلب في “إمبريال كوليدج” في لندن، لصالح شركة “مديسينس” Medicinesالتي تعمل على تطوير الدواء.

وفي معرض تقديم النتائج إلى أبرز أطباء القلب في “مؤتمر الجمعيّة الأوروبيّة لأمراض القلب” في باريس بفرنسا، قال راي إنّ “اللقاح يشكِّل تحولاً لافتاً في معالجة الكولسترول. سهولة أخذ اللقاح، بدلاً من تناول الأدوية يومياً، هي المفتاح”.

من المتوقع أن يصبح اللقاح متوفّراً في الأسواق في غضون سنتين تقريباً. ويأمل الباحثون أن يؤدي ذلك إلى تحسين حياة مرضى ارتفاع معدل الكولسترول في الدم، والذين ينسون تناول الأدوية الخافضة للكولسترول أو يعانون آثاراً جانبيّة من الأدوية.

أضاف البروفيسور راي أنّ اللقاح سيؤخذ في البداية إلى جانب أقراص “ستاتين” اليوميّة، ويمكن أن يساعد زهاء 700 ألف شخص في المملكة المتحدة.

من جانبه، قال مارك تيمني، الرئيس التنفيذي لشركة “مديسينس” ، إننا “متحمسون لإمكانيّة إحراز تقدّم ملحوظ وتحوّليّ في علاج أمراض القلب والأوعية الدمويّة”.