السبت, 11 رمضان 1439 هجريا, الموافق 26 مايو 2018 ميلاديا

وزير الخارجية الأمريكي يطالب إيران بسحب مليشياتها من سوريا

وزير الخارجية الأمريكي يطالب إيران بسحب مليشياتها من سوريا

طالب وزير الخارجية الأمريكية ريكس تيلرسون، اليوم الأربعاء، النظام الإيراني بسحب تواجد قواتها العسكرية من مليشيات الحرس الثوري ومجاميع مسلحة أخرى تدعمها في سوريا.
وقال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون خلال زيارة للأردن: “يتعين على إيران سحب جنودها والقوات التي تدعمها من سوريا، ويجب الاعتراف بأن حزب الله جزء من العملية السياسية في لبنان”.
وأضاف تيلرسون أن الولايات المتحدة لديها خطة متطورة للسلام في الشرق الأوسط كان يجري تطويرها منذ عدة أشهر.
وأشار وزير الخارجية الأمريكي إلى أن بلاده تحتاج لإيجاد سبيل لمواصلة العمل في اتجاه واحد مع تركيا حليفتها في حلف شمال الأطلسي وأعرب عن أمله في إجراء محادثات بشأن التعاون للحد من التهديدات لتركيا.
وعقد تيلرسون اجتماعاً مغلقاً مع وفد من هيئة التفاوض السورية المعارضة برئاسة نصر الحريري، وضم الوفد إلى جانب الحريري كل من حسن عبد العظيم رئيس هيئة التنسيق الوطنية السورية وعبد الإله فهد وعباب خليل وفدوى العجيلي من تحالف قوى المعارضة.
والتقى وزير الخارجية الأمريكي قبل لقائه أعضاء الوفد السوري، مسؤوليين من الخارجية الأميركية وهم ديفيد ساترفيلد وريتش أوتزن وتحدثا معهم حول مؤتمر الحوار السوري في منتجع سوتشي الروسي الذي اختتم أعماله في 31 يناير الماضي وأخبروهم بأن الوزير رحب بأفكارهم حول سير الأمور.
وكانت روسيا الداعمة للنظام السوري استضافت في 30 يناير الماضي مؤتمراً للحوار حول سوريا في منتجع سوتشي على البحر الأسود، اتفق فيه المشاركون على تشكيل لجنة تقوم بإعادة صياغة دستور لسوريا ما بعد الحرب.
وشهد المؤتمر مشاركة مئات السوريين غالبيتهم من الموالين لنظام الأسد مقابل عدد أقل من المعارضين، وانتهت بالاتفاق على تشكيل لجنة لصياغة “إصلاح دستوري”.