الأربعاء, 24 صفر 1441 هجريا, الموافق 23 أكتوبر 2019 ميلاديا

وزير الثقافة يطلق معرض «العلا.. واحة العجائب» في باريس

وزير الثقافة يطلق معرض «العلا.. واحة العجائب» في باريس

افتتحت الهيئة الملكية في محافظة العلا أمس معرض «العلا.. واحة العجائب في الجزيرة العربية» بمعهد العالم العربي في باريس، الذي ينظم بتعاون دولي بين الهيئة الملكية لمحافظة العلا ومعهد العالم العربي، الذي يرأسه «جاك لانج»، وبدعم من الوكالة الفرنسية لتطوير محافظة العلا (AFALULA)، برئاسة «جيرارد ميستراليت».

وافتتح المعرض رسميا وزير الثقافة محافظ الهيئة الملكية لمحافظة العلا الأمير بدر بن عبدالله بن محمد بن فرحان، بمشاركة وزير الثقافة الفرنسي فرانك ريستر، ورئيس معهد العالم العربي جاك لانج، بحضور عدد من كبار الشخصيات والمسؤولين في مجالات الآثار والفنون والثقافة والطبيعة، بما في ذلك المهندس المعماري الفرنسي الشهير جون نوفيل، والمديرة العامة السابقة لمنظمة اليونسكو إيرينا بوكوفا.

وقد حرص القائمون على تنظيم المعرض، عالمة وكاتبة الآثار الفرنسية ليلى نعمة، وعالم الآثار السعودي عبدالرحمن السحيباني، على تقديم معرض «العلا.. واحة العجائب في الجزيرة العربية» إلى العالم كمنصة مثالية لتسليط الضوء على كنوز الحضارات القديمة التي تزخر بها محافظة العلا، التي ألهمت خيال المستكشفين ورواد علم الآثار.

من جانبه، قال الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان: «يكمن جوهر العلا في العلاقة بين التراث والفن والطبيعة، حيث يشكل افتتاح هذا المعرض بالتزامن مع تدشين الرؤية الثقافية والتراثية للعلا بمثابة دعوة للعالم للمشاركة في صون إرثنا الحضاري للعالم، وتحقيق التوازن بين طموحات التنمية والحفاظ على الخصائص البيئية والطبيعية للمكان، بما يحفظ كنوزنا التراثية للأجيال القادمة».

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي للوكالة الفرنسية لتطوير محافظة العلا جيرالد ميستراليت: «تمثل الرؤية الثقافية والتراثية للعلا فرصة فريدة لسطر فصل جديد في تاريخ العلا ومجتمعها المحلي، وذلك استنادا إلى التطور الثقافي الموثق لهذه المنطقة، وموقعها على خريطة التراث العالمي»