الاثنين, 22 صفر 1441 هجريا, الموافق 21 أكتوبر 2019 ميلاديا

نقل ملكية صناعيتي الرياض والدمام لهيئة المدن ‏⁧‫#هيئة_المدن‬⁩

نقل ملكية صناعيتي الرياض والدمام لهيئة المدن ‏⁧‫#هيئة_المدن‬⁩

صدرت موافقة مجلس الوزراء على إفراغ صكوك أراضي المدينتين الصناعيتين الأول بالرياض والأولى بالدمام، المسجلتين باسم عقارات الدولة إلى مصلحة الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية، وتعد المدينتان من أقدم المدن الصناعية، التي أنشئت في المملكة.

الصناعية الأولى بالرياض

تعد المدينة الصناعية بالرياض أول مدينة أُنشئت، وذلك في عام 1973م، وتقع في حي الملز أحد الأحياء الاستراتيجية القريبة من وسط الرياض والقريبة من الميناء الجاف، وتوجد محطة قطار “مترو” في داخلها.

وتبلغ مساحتها 500 ألف م2 طُوِّرتْ بالكامل.

تتميَّز باكتمال بنيتها التحتية، مع توفُّر جميع الخدمات كالنظافة العامة وجميع الخدمات الحكومية وخدمات الاتصالات والصرف الصحي والخدمات المسانِدة وشبكة الطرق المحورية.

وهي تضم 63 مصنعا ما بين منتج وقائم وتحت الإنشاء والتأسيس، في أنشطة صناعية متعدِّدة، من أهمِّها الصناعات الكهربائية والصناعات المعدنية والخشبية والصناعات البلاستيكية.

صناعية الدمَام

دُشِّنت المدينة الصناعية الأولى بالدمَّام لتكون إحدى نقاط انطلاق العديد من الأنشطة الصناعية والاستثمارية وتطويرها في المملكة، إذ أُنشئتْ عام 1973م على مساحة 2.5 مليون م2 طُوِّرت بالكامل، وهي تحتلُّ موقعا متميِّزا بالقرب من الميناء ومدينتَي الدمَّام والـخُبَر.

وتتوفَّر في المدينة الصناعية الأولى بالدمَّام جميع الخدمات والـمَرافق المتطوِّرة من شبكات الطرق وخدمات الكهرباء والمياه والاتصالات والصرف الصحي والأمن الصناعي، وخدمات الشحن والنظافة العامة، ومطاعم وبريد، ومركز للدفاع المدني ومركز للشرطة، ومركز خدمة السيارات وصيانتها، ومرفق صحي، بالإضافة إلى إدارة المدينة الصناعية والوحدات السكنية والمراكز التجارية.

ويبلغ عدد المصانع فيها 171 مصنعا ما بين منتِج وقائم وتحت الإنشاء والتأسيس.

وتضمُّ المدينة مؤسَّسات مهمَّة مثل: مبنى صندوق الأمير سلطان لدعم مشاريع السيدات، والذي يُعَدُّ أول حاضنة أعمال في “مدن”، ومبنى جمعية السرطان السعودية، ومحطة تحلية مياه، ومعهد الزامل للتدريب، وبنوك.

أهم المدن الصناعية التي تشرف عليها “مدن”:

جدة (1 و2 و3)

الرياض (1 و2 و3)

مكة المكرمة

الدمام (1 و2 و3)

الأحساء (1 و2)

القصيم (1 و2)

الخرج

المدينة المنورة

الزلفي

سدير

شقراء

ضرماء

تبوك

حائل

الجوف

عرعر

جازان

عسير

الباحة (1 و 2)

نجران

رابغ

حفر الباطن

وعد الشمال

بالإضافة إلى واحات “مدن” في كل من الأحساء، جدة، القصيم