السبت, 17 ربيع الآخر 1441 هجريا, الموافق 14 ديسمبر 2019 ميلاديا

احدث الأخبار

ابن عم راجح الحارثي: ذهب إلى مصر للعلاج.. وطعنات غادرة أنهت حياته ‏شقيق «راجح» قتيل القاهرة الأمن قبض على جانيَيْن مرض السيجارة الإلكترونية يوقع مزيدا من الضحايا لهذه الأسباب الملفوف أفضل الخضروات للسكري أمر ملكي: ضم «الرقابة والتحقيق» و«المباحث الإدارية» إلى «هيئة مكافحة الفساد» تعديل اسمها إلى «هيئة الرقابة ومكافحة الفساد» برنامج مكافحة التدخين يشارك في فعاليات اليوم العالمي للتطوع #الشورى‬⁩ يسمح للحكوميين بمزاولة ⁧‫#التجارة‬⁩ سمو أمير ⁧‫#القصيم‬⁩ يستقبل سمو عضو مجلس الأمناء لمؤسسة جائزة الأميرة صيته بنت عبدالعزيز للتميز في العمل الاجتماعي. ‏سمو أمير ⁧‫#الباحة‬⁩ يدشن الفريق الكشفي النسائي الأول بالمنطقة، ويؤكد أهمية العمل الكشفي في كل المجالات خصوصاً من ناحية العمل التطوعي والإنساني وغيرها، وأهمية وجود العنصر النسائي في العمل الكشفي مباركاً هذا الفريق دعما لفتيات المنطقة. سمو أمير منطقة ⁧‫#جازان‬⁩ يرعى احتفاء فرع ⁧‫#حقوق_الإنسان ‬⁩ في المنطقة بمناسبة ⁧‫#اليوم_العالمي_لحقوق_الإنسان‬⁩. بعد اعتزاله الشيلات.. الضبعان يطمح لـ«دويتو» مع «مخاوي الليل» العلم يكشف سر الرغبة الشديدة في الأكل

منع العلاوة السنوية يطور التعليم !

منع العلاوة السنوية يطور التعليم !

محمد عبدالله الجعيدي 

عندما تناقل الميدان التعليمي خبر صدور اللائحة الجديدة للوظائف التعليمية قبل نحو عام لم يكونوا على ثقة من أنه سيكون أفضل حالا من السلم الحالي وذلك لما عهدوه من وزارتهم وعلى مدى سنين طويلة من خذلانها لهم في مواقف كثيرة باعتبار منسوبيها من معلمين ومعلمات ندا وخصما لدودا يجب الإطاحة به بعكس ما تفعله الوزارات الأخرى مع منسوبيها ، منها على سبيل المثال لا الحصر :
_ عدم إعطاء الدرجات المستحقة الموازية لسنوات الخدمة للمعلم والمعلمة .
_ عدم احتساب سنوات الخدمة لبند( 105)
_ التعاميم التعسفية والمستفزة خلال العام الدراسي .
_ تكليف المعلم والمعلمة بمهام خارج إطار عمله الأساس “التدريس” وبدون مقابل .
_ تكليف المعلم والمعلمة بانصبة تفوق قدرة الإنسان وطاقته .
_ حرمانهم من التأمين الطبي وبدل السكن أسوة بالمعلمين في دول العالم .
_ التهديد بالفصل أو التحويل لأعمال إدارية .
والقائمة تطول …..
ولازال مسلسل محاربة المعلم والمعلمة ماديا ومعنويا من قبل وزارتهم الموقرة  مستمرا إلى أن وصل الأمر في اللائحة الجديدة للوظائف التعليمية حرمانهم من حق لهم وحافز وحيد ينتظره المعلم والمعلمة بعد مرور سنة كاملة أقره نظام الخدمة المدنية لجميع موظفي الدولة وهو العلاوة السنوية بحجة تطوير التعليم فأي تطوير يكون بأخذ حق مشروع ، ووضع شروط ومعوقات لاستعادته ؟؟.
لم تُوجِد وزارة التعليم بدائل وطرق للتحفيز لذوي الأداء المميز إلا بمنع العلاوة وربطها بعدد من الشروط والمعوقات زعما منها أنه تطوير للعملية التعليمية .
التطوير لا يأتي بسلب العلاوة السنوية المستحقة .
فالتطوير يكون في المناهج الدراسية لتواكب التقدم العلمي والمهني والتقني في العالم وما يحتاجه الوطن حاضرا ومستقبلا .
والتطوير بإقامة دورات داخل وخارج المملكة للمعلمين من غير شروط تعجيزية لذلك .
والتطوير بالمباني وتهئية البيئة المناسبة الجاذبة للطالب والمعلم لتحصيل العلم لا أن يكون الفصل في مطبخ بمدرسة مستأجرة .
هذا هو مفهوم تطوير التعليم أما الظاهر لنا من اللائحة الجديدة هو استغلال مادي بحت ‎.