الثلاثاء, 28 ذو الحجة 1438 هجريا, الموافق 19 سبتمبر 2017 ميلاديا

مقتل طيار عراقي إثر سقوط طائرة تدريب بـ #أريزونا الأمريكية

مقتل طيار عراقي إثر سقوط طائرة تدريب بـ #أريزونا الأمريكية

أعلن مسؤولون أن طياراً عراقياً لقي حتفه عندما سقطت طائرته “إف-16” المقاتلة، أثناء تدريب في منطقة صحراوية بجنوبي شرقي ولاية أريزونا الأمريكية، في ثاني حادث قاتل يشمل طياراً عراقياً يتدرب في الولاية.

وقالت المتحدثة باسم الحرس الوطني، لاسي روبرتس، في بيان الأربعاء، إن الطيار كان في مهمة تدريب اعتيادية مع الحرس الوطني الجوي في أريزونا عندما سقطت الطائرة، في نحو الثالثة مساء بالتوقيت المحلي الثلاثاء، على بعد نحو 32 كيلومتراً تقريباً شمال غربي سافورد.

ورفض متحدث باسم السفارة العراقية في واشنطن التعليق. لكن بياناً على صفحة القوة الجوية العراقية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” عرف الطيار باسم الرائد نور فالح حزام رسن الخزعلي.

وقالت القوة الجوية: “نعبر عن حزننا الشديد لفقدان هذا البطل، والذي كان من خيرة طياري طائرات إف 16، والذي أكمل كل مراحل التدريب بتفوق عال، وكان خير من مثل العراق من حيث الالتزام والخلق الرفيع والضبط.. ندعو الله أن يتغمده فسيح جناته ولأهله وذويه الصبر والسلوان”.

وكان الطيار العراقي يشارك في برنامج يديره الجناح 162، الذي يعمل انطلاقاً من مطار توسون الدولي. والطائرة مملوكة للحكومة العراقية.

وبيّن البريغادير جنرال أندر وماكدونالد، قائد الجناح 162، في بيان على فيسبوك، “ننعي اليوم مع شركائنا العراقيين فقد طيار وصديق”.

وأوضح مسؤولون عسكريون أمريكيون أن الطيارين العراقيين الذين يتولى سلاح الجو الأمريكي تدريبهم هم أول من استخدموا طائرات إف-16 المملوكة للعراق في الحرب ضد تنظيم الدولة.

وفي يونيو 2015 لقي ضابط عراقي كبير حتفه عندما سقطت طائرته من طراز “إف-16″، في مهمة تدريب ليلية قرب الحدود الأمريكية المكسيكية.

وشكل سلاح الجو مجلس سلامة مؤقتاً للتحقيق في الحادث الأخير.