الاثنين, 24 محرّم 1441 هجريا, الموافق 23 سبتمبر 2019 ميلاديا

احدث الأخبار

لأول مرة.. «نيوم» ترعى احتفالات اليوم الوطني في البدع وضباء #الشورى‬⁩ يتمسك برئاسة ⁧‫#ولي_العهد‬⁩ لـ ⁧‫#مجلس_شؤون_‬⁩ الجامعات الرئيس التنفيذي لـ ⁧‫#أرامكو‬⁩: الشركة باتت بعد الهجمات أقوى من ذي قبل سمو نائب أمير ⁧‫#الشرقية‬⁩ يقلد الرائد السهلي رتبته الجديدة. وزارة العدل تدعو المتقدمين على وظائف الدعم الفني والأمن والسلامة للمقابلات الشخصية. انطلاق أولى فعاليات هيئة الترفيه بمناسبة ⁧‫#اليوم_الوطني ‬⁩ في محافظة ⁧‫#جدة‬⁩. سمو نائب أمير ⁧‫#مكة_المكرمة‬⁩ يشهد توقيع مذكرة تعاون بين إمارة المنطقة وشركة نسما القابضة. سمو الأمير فيصل بن مشعل يتفقد مشروع الحفر النفقي لنقل مياه الصرف الصحي بمدينة ⁧‫#بريدة‬⁩ إلى محطة المعالجة على ضفاف وادي الرمة. القبض على مواطنين لارتكابهما حادثة نشل حقيبة امرأة مسنة في الرياض سمو ⁧‫#وزير_الداخلية‬⁩ يرعى حفل تخريج ⁧‫#كلية_الملك_فهد_الأمنية‬⁩ لطلبة الدورة التأهيلية الثامنة والأربعين. روسيا تستعد لتقليص أسبوع العمل لـ4 أيام عاجل ترامب: الهجوم على إيران أمر سهل.. انتظروا الـ48 ساعة المقبلة

ما الحل مع الأدوية المسببة لزيادة الوزن؟

ما الحل مع الأدوية المسببة لزيادة الوزن؟

– قد تكون زيادة الوزن من الآثار الجانبية لبعض الأدوية، فبعض العقاقير تحفّز الشهية وتجعلك تتناول وجبات دسمة، وهناك أدوية تؤثر على قدرة الجسم على امتصاص وتخزين الجلوكوز. كما أن بعض الأدوية تبطيء عملية التمثيل الغذائي فيحرق الجسم سعرات حرارية أقل.
وتتطلّب الفترات التي يوصي فيها الطبيب بمثل هذه الأدوية ضبط النظام الغذائي وعملية اختيار الأطعمة والمكونات المستخدمة في طبخها، إلى جانب ممارسة النشاط البدني والرياضة. لكن بعض هذه الأدوية قد تسبب ضيقاً في التنفس أو آثار أخرى قد تحد من القدرة على ممارسة التمارين.
ويمكن إلقاء اللوم على بعض الأدوية الشائعة، مثل: الكورتيكوستيرويدات ومضادات الاكتئاب، وأدوية السكري، وعقاقير حرقة المعدة، ووسائل منع الحمل الفموية، وبعض الأدوية المضادة للنوبات القلبية. وأيضاً بعض أدوية ضغط الدم يمكن أن تسبب زيادة الوزن. لكن لا يعني ذلك أن جميع الأدوية الخاصة بهذه المشاكل تسبب زيادة الوزن، وإنما بعض الأنواع فقط.
لذلك من الضروري التحدث مع الطبيب جيداً عن الآثار الجانبية، ومدى الحاجة للاستعانة بأخصائي تغذية، ونوعية الأطعمة التي ينبغي تجنّبها. وفي بعض الأحيان إذا كانت استجابة الجسم للدواء غير مريحة يمكنك أن تطلب من الطبيب تغييره.
لكن مادمت بحاجة إلى الدواء فالأفضل عدم التوقف عن تناوله إلا بإرشادات الطبيب، ومتابعة برنامج تغذية صحي، وممارسة المشي والنشاط البدني.