السبت, 15 رجب 1442 هجريا, الموافق 27 فبراير 2021 ميلاديا

لمرضى القولون.. احرص على تناول هذه الأطعمة

لمرضى القولون.. احرص على تناول هذه الأطعمة

تؤثر طبيعة الأطعمة بشكل مباشر على صحة القولون ، فهناك أطعمة تسبب الحساسية الانتفاخ وعسر الهضم لمرضى القولون العصبي، لا سيما الإفراط في تناول البقول، والنشويات، واللحوم الحمراء، وشرب المياه الغازية والشاي، ما يعمل على تخمّر الغذاء في الأمعاء والشعور بالامتلاء والانتفاخ .
وفي هذا السياق نقل موقع البوابة عن اختصاصية التغذية ميرنا الفتى قائمة بأهم الأطعمة التي تريح مرضى القولون العصبي
الزنجبيل:
يحتوي على زيوت عطرية طيارة فعّالة في تنشيط وعلاج امراض الجهاز الهضمي. يساعد في التخلص من التهابات جدار القولون ويحمي من سرطان القولون لما يحويه من مضادات للأكسدة . ويستعمل الزنجبيل الطازج بإضافته للطعام أو يستعمل كمسحوق فيغلى ويشرب.
الشوفان:
يمد الجسم بالألياف التي يحتاجها القولون للتخلص من الإمساك (إذ أن القولون العصبي يصاحبه فترات إمساك حادّة تليها فترات إسهال حادّة). مهدئ للإعصاب، فيعمل على تهدئة القولون ومنع التقلصات المصاحبة له. كما يعمل على منع امتصاص الدهون في الأمعاء ويحمي من الإصابة بسرطان القولون.
الألياف القابلة للذوبان:
وهي تتواجد في قائمة متنوعة من الأطعمة من الحبوب والخضر والفاكهة، لكن يمكن للألياف أن تجعل من آلام القولون غير محتملة وخاصة إن تم تناولها بكميات كبيرة من مصدر الحبوب، حيث تزيد من اضطرابات القولون. لذا، يفضّل التركيز على الألياف القابلة للذوبان من مصدر الخضر والفاكهة.
اللبن الرائب:
يحتوي اللبن (الزبادي) على خمائر بكتيرية نافعة تساعد في القضاء على التهابات القولون البكتيرية وتعمل على تنظيم عمل القولون والأمعاء، وتغذية وتقوية شعيرات المصران .
النعناع:
يستخدم كعلاج فعال لأمراض القولون نظراً لاحتوائه على زيوت طيارة تساعد على تهدئة حركة القولون وترخية عضلاته.
خل التفاح الطبيعي:
يساعد تناول ملعقة خل تفاح مخففة بكوب ماء بعد الوجبات مباشرة في تنظيف القولون من بقايا الطعام العالقة بين خملاته التي تمتص المواد الغذائية.
المياه:
إن تناول 8 أكواب فى اليوم يساعد على تنظيف القولون وتطهيره.
زيت السمك:
أكلات تريح القولون مثل زيت السمك لأنه يحتوي على أحماض الأوميغا 3 الدهنية، كما أن الزيوت المختلفة تساعد على الحفاظ على التوازن الهرموني المطلوب في الجسم.
الشمر:
أكلات تريح القولون مثل الشمر لأنه يخفف من الانتفاخات والتقلصات والغازات في القولون.
بذور الكتان:
يساعد تناول ملعقة كبيرة من زيت بذرة الكتان، يومياًعلى جعل البراز ليّناً. وتحتوي بذور الكتان على المعادن التي يفقدها الجسم مع الإسهال المصاحب للقولون العصبي، كما تساعد على تهدئة الأمعاء.