السبت, 11 شعبان 1441 هجريا, الموافق 4 أبريل 2020 ميلاديا

لخسارة الوزن.. تناولوا وجبة فطور كبيرة!

لخسارة الوزن.. تناولوا وجبة فطور كبيرة!

يعتبر الفطور الصباحي من أهم الوجبات التي يجب على كل فرد المواظبة عليها، نظراً لما في ذلك من أثر مهم على الصحّة، خصوصاً أنها تساهم في تخفيض الوزن ومع هذا، فإنّ دراسة جديدة كشفت أنّ “الإفطار الإنكليزي الكامل يمكنه إنزال الوزن”، مشيرة إلى أن “الاشخاص الذين يتناولون وجبة كبيرة عندما يستيقظون، يحرقون كميات أكثر من السعرات الحرارية”.

وأوضح العلماء أن “تناول وجبة إفطار كبيرة يعزز عملية الأيض، الأمر الذي يزيد قدرة الجسم على حرق السعرات الحرارية”.

وشملت الدراسة 16 رجلاً بتناولوا وجبتي إفطار وعشاء كبيرتين، وأظهرت النتائج أن “استهلاك السعرات الحرارية كان أكثر بضعفين بعد وجبة الإفطار، مقارنةً مع العشاء”. وبحسب الباحثين، فقد تضاءلت الزيادة التي يسببها السكر في الدم وتركيز الأنسولين في الجسم بعد الإفطار مقارنة مع العشاء.

وفي السياق، أشارت الدكتورة جوليان ريختر، المتخصصة في البيولوجيا العصبية في مركز الدماغ والسلوك والتمثيل الغذائي في جامعة لوبيك بألمانيا، إلى أنه “بغض النظر عن كمية السعرات الحرارية، تخلق وجبة الإفطار الكبير ضعفي التوليد الحراري الذي تنتجه وجبة العشاء”.

ولفتت إلى أن “هذه النتيجة مهمة للجميع لأنها تؤكد قيمة تناول كمية كافية من الطعام في وجبة الإفطار بدل العشاء لأنها تمنع السمنة، وارتفاع نسبة السكر في الدم، وتقي من السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية، والسكري