الاثنين, 16 ذو الحجة 1442 هجريا, الموافق 26 يوليو 2021 ميلاديا

لتقليل ضغط الدم… تناول هذه الأطعمة والمشروبات

لتقليل ضغط الدم… تناول هذه الأطعمة والمشروبات

أظهرت دراسة جديدة أن اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة والمشروبات الغنية بمادة الفلافانول يساعد بشكل كبير في خفض ضغط الدم.
وبحسب شبكة «سي إن إن» الأميركية، فإن مادة الفلافانول، التي تحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة والالتهاب، توجد بكثرة في الشاي (الأخضر والأحمر) والكاكاو والتفاح والكمثرى والتوت والمكسرات.
ولدراسة تأثير هذه المادة على ضغط الدم، درس باحثون من المملكة المتحدة الأنظمة الغذائية لأكثر من 25 ألف شخص مع قياس ومتابعة ضغط دمهم بشكل مستمر.
بالإضافة إلى ذلك، قام الباحثون بأخذ عينات بول من المشاركين بحثاً عن مادة الفلافانول.
وقالت الدراسة التي نشرت في دورية « «Scientific Reportsالعلمية إن معظم الأبحاث السابقة كانت تعتمد على سؤال المشاركين عن الأطعمة التي تناولوها، مشيرين إلى أن هذا الأمر قد يجعل النتائج غير دقيقة في حال عدم تذكر الأشخاص للوجبات بالتفصيل أو تعمدهم التقليل من نسب تناولهم لأطعمة بعينها.
ووجدت الدراسة أن ضغط الدم الانقباضي كان أقل لدى المشاركين الذين تناولوا كميات كبيرة من الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على هذه المادة، وأهمها الشاي والكاكاو والتوت والتفاح.
تم تمويل الدراسة من قبل مجلس البحوث الطبية في المملكة المتحدة والمعهد الوطني للبحوث الصحية وشركة «مارس» المصنعة للشوكولاته.
وقالت «مارس» على موقعها على الإنترنت إنها تجري أبحاثاً عن مركبات الفلافانول منذ 20 عاماً. ومع ذلك، ذكرت الشركة أنه، رغم أن الكاكاو مصدر غني للفلافانول، فإن الشوكولاته ليست كذلك، حيث إن عملية تصنيعها تتسبب في تدمير هذه المادة.
ورغم أن ضغط الدم المرتفع يعتبر أحد عوامل المسببة لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، فإن الدراسة لم تجد أي صلة مباشرة بين تناول الفلافانول والتقليل من خطر الإصابة بهذه الأمراض أو خفض نسبة الوفاة جراءها