الأحد, 9 ذو القعدة 1439 هجريا, الموافق 22 يوليو 2018 ميلاديا

كأس العالم.. خروج ألمانيا وتأهل اليابان باللعب النظيف أبرز أحداث الدور الأول

كأس العالم.. خروج ألمانيا وتأهل اليابان باللعب النظيف أبرز أحداث الدور الأول

اختتمت أمس منافسات دور المجموعات لبطولة كأس العالم 2018 لكرة القدم التي تستضيفها روسيا حتى 15 يوليو المقبل بمفاجأة واحدة تمثلت في مغادرة “حامل اللقب ” المنتخب الألماني للبطولة, فيما تم تطبيق قاعدة اللعب النظيف “فارق الإنذارات ” التي رجحت كفة المنتخب الياباني للعبور إلى دور الـ16, وأخرجت السنغال من البطولة.
واستهل المنتخب الألماني حملة الدفاع عن لقبه الذي حققه في النسخة الماضية “البرازيل 2014 ” بالخسارة من المكسيك 0 ـ 1 لحساب المجموعة السادسة, ثم الفوز بصعوبة على السويد 2 – 1 , قبل أن يخسر 0 ـ 2 من كوريا الجنوبية التي ودعت معها المونديال, فيما تأهلت السويد كأول المجموعة بـ6 نقاط ورافقتها المكسيك التي حلت ثانية بفارق الأهداف.
ويمثل عبور المنتخب الياباني إلى دور الـ16 حدثاً مميزاً في دور المجموعات، بعد أن حسمت قاعدة اللعب النظيف ” فارق الإنذارات”؛ الأمر الذي أخرج السنغال من السباق على بطاقتي التأهل عن المجموعة الثامنة التي انتزعتها كولومبيا أولاً بـ 6 نقاط واليابان ثانياً بـ 4 نقاط , كما ودعت بولندا المسابقة بعد أن حلت في المركز الرابع برصيد 3 نقاط حققتها من الفوز على اليابان 1 ـ 0 في الجولة الأخيرة ولكن ذلك لم يكن كافياً لبلوغ دور الـ16 بعد خسارتين في الجولتين الأولى والثانية من السنغال وكولومبيا.
وحسمت الأوروجواي التأهل عن المجموعة الأولى بعد أن انتزعت المركز الأول بالعلامة الكاملة ” 9 نقاط ” بتحقيق الفوز في جميع مبارياتها حيث تغلبت على ممصر والسعودية بنتيجة 1-0 وروسيا 3-0 التي تأهلت بدورها كثاني المجموعة بـ6 نقاط من فوزين على السعودية التي حلت ثالثا بـ3 نقاط بنتيجة 5-0 ومصر التي جاءت في المركز الرابع بدون نقاط بنتيجة 3-1، فيما تغلب المنتخب السعودي على نظيره المصري 2-1 .
وتأهل منتخبا إسبانيا والبرتغال عن المجموعة الثانية بعد حلولهما في المركزين الأول والثاني بـ5 نقاط وبفارق الأهداف؛ إذ تعادلا في الجولة الأولى 3 ـ 3, لتتغلب إسبانيا بعد ذلك على إيران في الجولة الثانية 1ـ 0 وهي نفس النتيجة التي فازت بها البرتغال على إيران , فيما تعادلت إسبانيا في الجولة الأخيرة مع المغرب 2 ـ 2 وتعادلت البرتغال مع إيران 1 ـ 1 .
وحجز منتخبا فرنسا والدنمارك بطاقتي التأهل عن المجموعة الثالثة بتحقيق الأول 7 نقاط والثاني 5 نقاط, في مجموعة ضمت إلى جوارهما البيرو “الثالثة ” بـ3 نقاط وأستراليا “الرابعة” بنقطة واحدة , إذ كسبت فرنسا نظيرتها أستراليا 2 ـ 1 , وتغلبت على البيرو 1 ـ 0 وتعادلت مع الدنمارك بدون أهداف وهو التعادل السلبي الوحيد في البطولة حتى الآن, فيما فازت الدنمارك على البيرو 1 ـ 0 وتعادلت مع أستراليا 1 ـ 1 .
وتأهلت كرواتيا بعد أن حققت العلامة الكاملة ” 9 نقاط ” في المجموعة الرابعة بالفوز على نيجيريا 2 ـ 0 وعلى الأرجنتين 3 ـ 0 وعلى آيسلندا 2 ـ 1 , ورافقتها الأرجنتين بـ4 نقاط وبصعوبة بعد أن تعادلت مع آيسلندا 1 ـ 1 ثم الفوز على نيجيريا في الجولة الأخيرة 2 ـ 1 .
وحجزت البرازيل بطاقة التأهل الأولى عن المجموعة الخامسة بـ7 نقاط , بفوزين على كوستاريكا وصربيا على التوالي بنتيجة واحدة 2 ـ 0 وتعادل 1 ـ 1 في الجولة الأولى مع سويسرا التي تأهلت كثاني المجموعة بـ5 نقاط من فوز على صربيا 2 ـ 1 وتعادل آخر مع كوستاريكا 2 ـ 2.
فيما نالت بلجيكا صدارة المجموعة السابعة بالعلامة الكاملة أيضاً ” 9 نقاط ” إذ تغلبت على بنما 3 ـ 0، وتونس 5 – 2 , و1 ـ 0 على إنجلترا التي رافقتها إلى الدور الثاني بـ6 نقاط من فوزين على تونس 2 ـ 1 وبنما 6 ـ 1 .