الاثنين, 23 ربيع الأول 1439 هجريا, الموافق 11 ديسمبر 2017 ميلاديا

فلكية جدة : انتظام «القمر القديم» ورمز الحب .. فجر السبت

فلكية جدة : انتظام «القمر القديم» ورمز الحب .. فجر السبت
جدة-المملكة اليوم:

قالت الجمعية الفلكية بجدة أن هلال قمر نهاية الشهر ” القمر القديم ” سيقع بالقرب من رمز الحب كوكب الزهرة الأفق الشرقي قبل شروق شمس السبت 26 ابريل 2014 ، في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة في كافة مناطق السعودية .

وتطلق تسمية القمر القديم نظرا لان القمر سيعبر قريبا بين الأرض والشمس في مرحلة تسمى المحاق يوم الثلاثاء 29 ابريل وهي علامة على بداية انتقال القمر من سماء الفجر وعودته إلى سماء المساء وبعد ذلك سيعود القمر ويظهر في صورة هلال للشهر الجديد في دورة جديدة في مدارة حول الأرض.

القمر وكوكب الزهرة سيظهران جنبا إلى جنب في وضيعة رائعة ويمكن رؤية الجزء المظلم من هلال القمر مضاء بضوء خافت وهو ضوء الشمس المنعكس عن الأرض والساقط على القمر .

ويمكن ملاحظة أن الخط الفاصل بين الجانب المضيء والمظلم على القمر يظهر أين تغرب الشمس على القمر وان الجزء المضيء من القمر الآن يتناقص .

ومثل القمر فان قرص الزهرة يمر بعدة أطوار مشاهدة من خلال التلسكوب فقط.، فهذا الكوكب كلما رصد في سماء الفجر فانه دوما يكون هلال متزايد الحجم ، إضافة إلى ذلك عندما يكون الزهرة في سماء الفجر فهو دائما يتحرك مبتعدا عن الأرض وحاليا قرص الزهرة مضاء بحوالي 65 % بنور الشمس .

وبعد شهر من الآن سيكون قرص الكوكب مضاء بحوالي 75 % وفي النهاية يصبح قرصا مكتملا ويعبر خلف الشمس كما يشاهد من على سطح الأرض في 25 أكتوبر 2014 ، لينتقل من سماء الفجر إلى سماء المساء.

إن مدار القمر حول الأرض مائل بمقدار 5 درجات إلى مدار الأرض حول الشمس وخلال الأيام المقبلة سوف يقترب القمر إلى دائرة البروج وفي النهاية يعبر دائرة البروج منطلقا من الشمال إلى الجنوب عند العقدة الهابطة في 28 ابريل 2014 عند الساعة 02:36 بعد الظهر بتوقيت مكة المكرمة.

 

وذلك يسبق بقليل وقوع القمر في المحاق يوم الثلاثاء 29 ابريل 2014 عند الساعة 3:14 فجرا بتوقيت مكة المكرمة و على الرغم أن القمر بعيدا عن الانتظام التام فسوف يكون القمر قريب إلى العقدة الهابطة ليحدث كسوف حلقي للشمس جنوب القطب الجنوبي من الأرض .