الجمعة, 30 محرّم 1439 هجريا, الموافق 20 أكتوبر 2017 ميلاديا

فلكية جدة : الأحدب يلتقي سيد الخواتم

فلكية جدة : الأحدب يلتقي سيد الخواتم
جدة-المملكة اليوم-محمد الشمري:

قالت الجمعية الفلكية بجدة أن الراصدين للسماء في كافة مناطق السعودية بعد غروب شمس الأربعاء 16 ابريل 2014 ببضعة ساعات سيتمكنون من رؤية القمر الأحدب واقعا بالقرب من كوكب زحل سيد الخواتم .
وبمجرد ظهور الجرمين فوق الأفق الشرقي ما بعد الساعة الثامنة والنصف سوف يزينان السماء حتى الفجر في ظاهرة مشاهدة في كافة مناطق السعودية بالعين المجردة.
اقتراب القمر الأحدب المضاء بنسبة 97 % قد يتسبب وهجه في طمس كوكب زحل عن الرؤية لذلك قد تكون هناك حاجة لاستخدام المنظار الثنائي العينية لرصد زحل. وسوف يظهر الجرمان ومن خلال تلسكوب متوسط الحجم يكمن رصد حلقات كوكب زحل إضافة إلى الفوهات المشعة على سطح القمر .
وقبل ذلك وبعد غروب الشمس مباشرة وحلول ظلمة الليل يرصد المشتري عاليا مرتفعا في قبة السماء والمريخ يظهر منخفضا في الأفق الشرقي وسيكون المع هذين الجرمين هو المشتري على الرغم أن كوكب الزهرة يسطع أكثر بريقا من المشتري ، إلا أن الزهرة حاليا في سماء الفجر تشرق ببضعة ساعات قبل شروق الشمس وسوف تستمر الزهرة في سماء الفجر حتى أكتوبر 2014.
ونتيجة لدوران القمر حول الأرض من الغرب إلى الشرق فسوف يلاحظ الراصد مساء اليوم التالي أن موقع القمر بالنسبة لكوكب زحل تغير وابتعد القمر قليلا باتجاه الشرق إضافة إلى أن إضاءة قرص القمر انخفاضات إلى 92 % .
يشار إلى أن القمر في اليوم التالي الخميس 17 ابريل 2014 سوف يتحرك أمام كوكب زحل مباشرة في ظاهرة تسمى ” الاحتجاب ” حيث يحجب زحل بشكل مؤقت عن الرؤية في الأجزاء الجنوبية من أمريكا الجنوبية الساعة 10:19 صباحا حسب توقيت مكة المكرمة .
وخلال شهر ابريل 2014 ، المشتري والمريخ سوف يظهران أولا بعد غروب الشمس في حين أن الزهرة يشاهد في الأفق الشرقي قبل شروق الشمس حاليا.