السبت, 11 صفر 1440 هجريا, الموافق 20 أكتوبر 2018 ميلاديا

احدث الأخبار

الهوية بين الكتاب الورقي والإلكتروني .. محاضرة بمعرض كتاب جامعة الملك خالد جامعة الملك خالد توقع اتفاقية تعاون مع جمعية الكوثر الصحية بمنطقة عسير جامعة الملك خالد تختتم فعاليات معرضها الـ 15 للكتاب والمعلومات وفد كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام يزور متحف “العلوم والتقنية في الإسلام” بالرياض وفاة معلمة في حادث إنقلاب مركبة أثناء ذهابها لمقر عملها بالنعيرية وكيل إمارة جازان للحقوق يؤدي صلاة الميت على الشهيد القمعي الاتحاد العام للمنتجين العرب يعقد مؤتمراً لإقامة مونديال القاهرة للإعلام العربي 6 نوفمبر القادم السياحة توقع إتفاقية مع جبل عمر لتحسين وتطوير التجربة السياحية في المملكة بالحرمين الشريفين الإعلام كلمة السر في قضية خاشقجي.. الصحف الكبرى ركبت موجة حملة الإخوان وقطر الممنهجة.. والتسريبات المزعومة أداة ضغط تركية على المملكة أمير عسير يلتقي أصحاب الفضيلة والقضاة ومديري الإدارات الحكومية بالمنطقة هيئة الاتصالات تحذر مستخدمي تطبيق “واتساب” من رسائل احتيال تدعي أنها من التطبيق فريق علمي سعودي يقوم بمسح وتوثيق المواقع الأثرية في الهدا والشفا بمحافظة الطائف

عقل المرأة أنشط!!

عقل المرأة أنشط!!
محمد العصيمي
محمد العصيمي

مع أنني لم أعد أصدق هذه الدراسات بدرجة كبيرة إلا أن دراسة أمريكية قد تكون قابلة فعلاً للتصديق. تقول هذه الدراسة الحديثة إن عقل المرأة أنشط بكثير من عقل الرجل، ما يجعلها أكثر تركيزاً وأقدر على التعامل مع العواطف والاستجابة لها بالقدر الذي لا يفقدها صوابها.

وربما هذا ما يفسر تاريخياً عدم فقدان العاشقات العربيات عقولهن في مقابل فقدان الرجال العاشقين عقولهم الذين وصل الحال ببعضهم إلى التخلي عن الأمجاد والتيه في الصحراء وإطلاق الأشعار المتحسرة الباكية. أي أن المرأة، من الأزل إلى الآن، استخدمت عقلها في الحب في الوقت الذي صورت لنا أنه لا عقل لها أمام مرآة العشق.!!

شيء آخر لصالح هذه الدراسة الأمريكية وهو أن المرأة متعددة المهام أو متعددة الأغراض، فهي في اللحظة التي توجد فيها، على سبيل المثال، في المكتب فإن جزءاً من عقلها مع أطفالها في البيت، وجزءاً آخر مع أمها على الهاتف، وجزءاً يتربص بزوجها الذي شمت (ريحة) نسائية في جاكيته أو ثوبه، فضلاً عن ملاحظاتها الدقيقة على ملابس وأحذية زميلاتها.

لذلك، مع كل هذه الدلائل المشهودة، سوف أصدق وبقوة أن عقل المرأة أنشط بمراحل من عقل الرجل الذي لا يستطيع استخدام عقله في أكثر من مهمة واحدة. وربما، أيضاً، يسأم أو يتأفف منها إذا طالت أو تعقدت. ولطالما شخصياً انسحبت من مهمة إلى أخرى لأنني لا أقدر على الاثنتين فما بالك بثلاث أو عشر مهمات كما هي حال المرأة ذات العقل الجبار.

علينا إذن نحن الرجال أن نعترف بحقيقة عقل المرأة النشط والمتقدم، ونعتذر عما ارتكبناه طوال قرون من تهميش لها ولعقلها فقد فضحتنا الدراسات الحديثة المرشحة لمزيد من فضائح الذكور في مقابل تفوق الإناث.