الاثنين, 23 ربيع الأول 1439 هجريا, الموافق 11 ديسمبر 2017 ميلاديا

طوكيو تُحيي ذكرى #هيروشيما وواشنطن تربطها باتفاق “نووي إيران”

طوكيو تُحيي ذكرى #هيروشيما وواشنطن تربطها باتفاق “نووي إيران”
المملكة اليوم - سامح محمد
حيي هيروشيما اليابانية، اليوم الخميس، ذكرى نحو 150 ألفًا من أبنائها الذين قضوا عام 1945 بجحيم أول قنبلة نووية في التاريخ، فيما اعتبرت واشنطن أن إحياء الذكرى الـ70 لضحايا القنبلة النووية التي ألقتها على هيروشيما مع نهاية الحرب العالمية الثانية، تبرز أهمية الاتفاق النووي مع إيران.
وقد تجمع آلاف اليابانيين، صباح اليوم الخميس، يتقدمهم رئيس الوزراء “شينزو آبي” وممثلون عن دول أجنبية في حديقة السلام التذكارية، التي أقيمت في المدينة إحياء للذكرى، وأمام هذا الحشد، وصف رئيس بلدية المدينة “كازومي ماتسوي”، السلاح النووي بأنه “شر مطلق”، داعيًا المجتمع الدوليّ إلى العمل من أجل القضاء على الأسلحة النووية، وطالب بإنشاء أنظمة أمنية لا تعتمد على القوة العسكرية.
من جانبه، قال وزير الخارجية الأميركيّ “جون كيري”، في اجتماع مع نظيره الياباني “فوميو كيشيدا” على هامش مؤتمر وزراء خارجية رابطة دول آسيان في ماليزيا، إنه شاهد مراسم الاحتفال، التي تذكر بأهمية تأثيرات الحرب المستمرة اليوم على الناس والدول، بل تبرز أيضًا أهمية الاتفاق الذي توصلت إليه مجموعة الست+ 1 مع إيران لتقليل احتمالات المزيد من انتشار الأسلحة النووية.
وأضاف أن الذكرى السنوية تؤكد كذلك على أهمية الجهود التي بذلتها واشنطن ودول أخرى، سيما موسكو لخفض عدد الأسلحة النووية القائمة.
https://youtu.be/k2U9DJFHCTk