الخميس, 21 ذو الحجة 1440 هجريا, الموافق 22 أغسطس 2019 ميلاديا

احدث الأخبار

ابتداء من غد.. السعودية تمنع استيراد هذه السجائر أمر قبض بحق شخص نشر مقطع لطفل يسئ للتعليم الصحة»: 1180 عملية قلب مفتوح وقسطرة.. و3 آلاف غسيل كلوي للحجاج ‏«⁧‫#وزارة_العدل‬⁩» تمكن الأفراد من ممارسة «⁧‫#المصالحة‬⁩» بسندات تنفيذية #وزارة_المالية‬⁩ تعلن إقفال طرح شهر أغسطس 2019 من برنامج صكوك المملكة المحلية بالريال السعودي. ‏⁧‫#الغذاء_والدواء‬⁩ تحذر من منتج تجميلي للعناية بالشعر يحمل الاسم “حمام زيت كيراتين وطين خاوة؛ لاحتوائه على نسبة عالية من البكتيريا. تنفيذ حكم القتل قصاصاً بمدينة الرياض بحق نواف بن مناحي بن دحمان الشهراني – سعودي الجنسية – لقتله خالد بن سعد آل شبيب و غازي بن عبدالله الدبيان – سعوديي الجنسية -، وذلك بصدم سيارتهما عدة مرات متعمداً مما أدى إلى وفاتهما بسبب خلاف بينهم. 3 وصفات منزلية للتخلص من حرقة المعدة أقلعوا عن التدخين… إنّه يحدّ من هذا المرض سبب آخر يجعلك تمتنع عن تناول اللحم الأحمر المتعصب تركي العجمة عميد أسرة «السديري» إلى رحمة الله

صحافة الحج

صحافة الحج
حسن الحارثي

العمل الصحفي في الحج عمل شاق ومضن، فالصحفي يتحرك مثله مثل الحجيج ويعاني معاناتهم، وهناك من تكون معاناته أكبر وهو يتنقل بين الجموع على مدار اليوم والليلة، وربما الفرق أنه لا يلبس الإحرام ولا يؤدي الشعائر.
والصحفي السعودي يعدّ العمل في الحج عملا وطنيا بالدرجة الأولى، مثله مثل موظف الصحة أو رجل الأمن، ويستشعر دوره في هذا التجمع الإنساني الكبير، بحيث يكون مكملا للدور الأمني والخدمي، فيكون تركيزه على إبراز الإيجابيات والإشادة بها، ووضع يده على السلبيات حتى يتم تلافيها مستقبلا.
يعتقد الصحفيون أنهم جزء من هذه المنظومة الكبيرة التي تخدم ضيوف الرحمن في أكبر تجمع بشري سنوي يعرفه التاريخ الحديث، وفي بقعة صغيرة، لذلك يجدون التعاون الكامل من القطاعات المشاركة في الحج، ويحصلون على المعلومات بيسر، وتسهل لهم مهمة الالتقاء بالمسؤولين والوزراء.
ما يميز العمل الصحفي في الحج أنه عمل مكشوف للجميع، والمعلومات كلها حاضرة ولا مجال للتعتيم، والقطاعات تكشف عن الأرقام بشكل شفاف، ولعل حادثة تدافع منى هذا العام تؤكد دوما أن الحكومة السعودية ليس لديها ما تخفيه، وستُظهر عدد الوفيات وأسباب الحادثة، وهذا جزء من عملها كبلاد شرفها الله بخدمة الحجيج ورعايتهم.
“الوطن”