الاثنين, 23 ربيع الأول 1439 هجريا, الموافق 11 ديسمبر 2017 ميلاديا

#زيكا رعب جديد يجتاح العالم .. و طبيب سعودي يطالب وزارة الصحة بالتصدي

#زيكا رعب جديد يجتاح العالم .. و طبيب سعودي يطالب وزارة الصحة بالتصدي
المملكة اليوم - سامح محمد

رعب جديد يجتاح العالم اسمه “زيكا”، فالفيروس الذي لا يوجد له علاج أو تطعيم حتى الآن، وصف بأنه الأسرع انتشارا بين الأمراض الفيروسية التي ينشرها البعوض خلال العقدين الأخيرين.

ظهر الفيروس للمرة الأولى عام 1947 في أوغندا، ليتمدد شرقا إلى باكستان وماليزيا وإندونيسيا بين عامي 1977 و1978، وظل محصورا بحالات إصابة قليلة في إفريقيا وآسيا حتى عام 2007، حين أكمل مسيرته إلى أميركا الجنوبية والوسطى.

وجاء شهر مايو 2015 ليعلن العلماء لأول مرة مخاوفهم بشأن انتشاره سريعا في البرازيل، واليوم ينتشر فيروس “زيكا” بشكل كبير في هذا البلد، حيث تسجل أعلى معدلات العدوى بالفيروس، تليه الجارة كولومبيا.

كما وردت تقارير عن تفشي الفيروس في الإكوادور والسلفادور وغواتيمالا وهايتي وهندوراس والمكسيك وبنما وباراغواي وبويرتوريكو وسورينام وفنزويلا ودول أخرى.

لكن الفيروس لم يتوقف في الأميركتين، بل تجاوزها حتى وصل إلى بعض دول القارة العجوز.. الدنمارك وبريطانيا وفرنسا فضلا عن ألمانيا، جميعها رصدت حالات إصابة بـ”زيكا”.

ويسبب الفيروس على البالغين أعراضا منها الحمى وآلام العضلات والصداع والتهاب ملتحمة العين.

كما حذّر الطبيب السعودي الدكتور إبراهيم الجازع عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود من انتشار فيروس زيكا مطالبًا وزارة الصحة بالاستعداد للتصدي له إذ اجتاح عددًا من الدول في القارة الأمريكية مسببًا تلفًا في المخ للمواليد الجدد في البرازيل بحسب ما أعلنته منظمة الصحة العالمية.
وكشف الجازع عن تفاصيل الوباء الجديد وقال: هناك بعوضة تسمى بالزاعجة المصرية (Aedes aegypti) هي الناقل الرئيسي للمرض والذي يتشابه في أعراضه مع مرض حمى الضنك، وتستغرق فترة حضانة الفيروس بين الإصابة وظهور الأعراض من 10 إلى 14 يومًا وتكمن خطورة المرض في التشوهات الجنينية خاصةً إذا أصيبت به الحامل في الأشهر الأولى حيث يتسبب الفيروس بولادة أطفال مصابين باعتلال في الجهاز العصبي وذوي رأس صغير الحجم ومشكلات في النمو تصل للوفاة.
وطالب الجازع وزارة الصحة بالتصدي والاستعداد لمكافحة الوباء الجديد حيث إن البعوضة الناقلة للفيروس هي نفسها البعوضة الناقلة لمرض حمى الضنك.
وأشار الجازع إلى أن دولة البرازيل تشهد حاليًا حالة استنفار بعد تسجيل ثلاث حالات إصابة لمواليد مصابين باعتلال في الجهاز العصبي.
وقامت الحكومة البرازيلية بالاستعانة بأكثر من 220 ألف جندي لقتل البعوض، وبحسب آخر الإحصائيات فإن المرض قد وصل حاليًا إلى 24 دولة.