الثلاثاء, 7 صفر 1440 هجريا, الموافق 16 أكتوبر 2018 ميلاديا

احدث الأخبار

وزير البيئة والمياه والزراعة: التعاون مع دول التعاون الإسلامي يحظى باهتمام المملكة وزير العدل: التحكيم وسيلة مساندة لتسوية المنازعات بجانب القضاء ويسرع من الفصل في القضايا مصر.. إحباط سلسلة من العمليات العدائية.. ومقتل 9 إرهابيين بطريق “أسيوط ـ سوهاج” جمهورية القمر المتحدة تؤكد تضامنها الكامل مع المملكة ضد من يحاول المساس بسياستها ولي العهد يلتقي المبعوث الخاص للرئيس الروسي في شؤون الأزمة السورية أمانة القصيم تكثف أعمال صيانة شبكات تصريف السيول لرفع مستوى الجاهزية 11 تريليون دولار استثمارات نفطية لمشروعات المنبع والمصب حتى 2040 حصر الاستراحات وتحديد مواقع للتخييم وتسجيلها بمحافظة الخفجي أدبي ابها يدرب على القراءة النوعية لجنة الأمن والسلامة بغرفة أبها تعقد اجتماعها الثاني الأمير سعود بن نايف يستقبل قائد المنطقة الشرقية اللواء الركن عبدالله القحطاني الكويت تؤكد تضامنها ووقوفها مع المملكة في مواجهة كل ما يمس سيادتها

روسيا تتوعد واشنطن بـ”إحراءات انتقامية” ردا على العقوبات الجديدة

روسيا تتوعد واشنطن بـ”إحراءات انتقامية” ردا على العقوبات الجديدة

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، الخميس، أن موسكو ستعدّ “إجراءات انتقامية”، ردا على العقوبات الجديدة التي فرضتها واشنطن بحقها على خلفية الهجوم على الجاسوس الروسي السابق سيرغي سكريبال في بريطانيا.
وقالت الناطقة باسم الوزارة، ماريا زاخاروفا، خلال مؤتمر صحفي إن “الجانب الروسي سيبدأ بإعداد إجراءات انتقامية ردا على هذا التحرك الجديد غير الودي من قبل واشنطن”، وفق ما أوردت “فرانس برس”.

واتهمت زاخاروفا، السلطات الأميركية بأنها اختارت “عمدا طريق المواجهة” مع روسيا.

وكانت واشنطن أعلنت، الأربعاء، أنها ستفرض حزمة جديدة من العقوبات ضد روسيا بدءا من الـ 22 من أغسطس الجاري، بعد أن “توصلت إلى استنتاج أن موسكو استخدمت سلاحا كيميائيا أو بيولوجيا، منتهكة القانون الدولي، في هجوم استهدف سكريبال وابنته في مارس الماضي.

وسارع الكرملين إلى إدانة هذه العقوبات، وقال المتحدث باسمه، ديمتري بيسكوف، إن العقوبات الجديدة غير مشروعة بموجب القانون الدولي، وأن النظام المالي الروسي مستقر.

وستفرض العقوبات الأميركية على مرحلتين، إذ ستتضمن الحزمة الأولى الحظر الكامل على توريدات الأجهزة الإلكترونية وقطع الغيار ذات الاستخدام المزدوج إلى روسيا.

وتعتزم واشنطن فرض الحزمة الثانية بعد 3 أشهر من دخول الدفعة الأولى من العقوبات حيز التنفيذ، في حال عدم تقديم روسيا لضمانات بأنها لن تستخدم السلاح الكيميائي مستقبلا وستخضع لتفتيش من قبل الأمم المتحدة.

وسيشمل الجزء الثاني من العقوبات خفض مستوى العلاقات الدبلوماسية، وحظر رحلات شركة “إيرفلوت” الروسية إلى الولايات المتحدة، فضلا عن تقليص حجم جميع الصادرات والواردات بين البلدين بشكل كبير.