السبت, 11 صفر 1440 هجريا, الموافق 20 أكتوبر 2018 ميلاديا

احدث الأخبار

الهوية بين الكتاب الورقي والإلكتروني .. محاضرة بمعرض كتاب جامعة الملك خالد جامعة الملك خالد توقع اتفاقية تعاون مع جمعية الكوثر الصحية بمنطقة عسير جامعة الملك خالد تختتم فعاليات معرضها الـ 15 للكتاب والمعلومات وفد كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام يزور متحف “العلوم والتقنية في الإسلام” بالرياض وفاة معلمة في حادث إنقلاب مركبة أثناء ذهابها لمقر عملها بالنعيرية وكيل إمارة جازان للحقوق يؤدي صلاة الميت على الشهيد القمعي الاتحاد العام للمنتجين العرب يعقد مؤتمراً لإقامة مونديال القاهرة للإعلام العربي 6 نوفمبر القادم السياحة توقع إتفاقية مع جبل عمر لتحسين وتطوير التجربة السياحية في المملكة بالحرمين الشريفين الإعلام كلمة السر في قضية خاشقجي.. الصحف الكبرى ركبت موجة حملة الإخوان وقطر الممنهجة.. والتسريبات المزعومة أداة ضغط تركية على المملكة أمير عسير يلتقي أصحاب الفضيلة والقضاة ومديري الإدارات الحكومية بالمنطقة هيئة الاتصالات تحذر مستخدمي تطبيق “واتساب” من رسائل احتيال تدعي أنها من التطبيق فريق علمي سعودي يقوم بمسح وتوثيق المواقع الأثرية في الهدا والشفا بمحافظة الطائف

رسميا.. الحزب الحاكم في السودان يعتمد ترشيح البشير لرئاسة البلاد في 2020

رسميا.. الحزب الحاكم في السودان يعتمد ترشيح البشير لرئاسة البلاد في 2020

اتخذ مجلس الشورى القومي لحزب “المؤتمر الوطني” الحاكم في السودان، رسميا، قرارا بترشيح الرئيس الحالي للبلاد، عمر حسن البشير، لانتخابات الرئاسة المقرر إجراؤها عام 2020.

وأوضح “المؤتمر الوطني”، في بيان أصدره عقب اجتماع عقده مساء أمس الخميس ونقلته وكالة “سونا” السودانية الرسمية، أن مجلس الشورى في الحزب أجاز إجراء تعديلات على نظامه الأساسي طالت المادة 36 الخاصة بشاغلي المهام التنظيمية والتي تنص على أن التكليف بانتخابهم أو اختيارهم يمكن أن يستمر فترتين فقط، وأعطى المجلس القيادي استثناء المنصب التنظيمي.

وبناء على ذلك اعتمد مجلس الشورى القومي البشير مرشحا لرئاسة الجمهورية في انتخابات 2020 ووجه الأجهزة المختصة لصياغة الإجراءات اللازمة للتنفيذ.

ويتطلب ترشيح البشير لدورة جديدة، بالإضافة إلى إجراء هذا التعديل في النظام الأساسي للحزب، تغييرا في الدستور السوداني الذي تم تبنيه عام 2005، بعد مرور حوالي 12 سنة على تولي الزعيم السوداني الحالي منصب الرئاسة للمرة الأولى في 1993.

وتنص المادة 57 في الدستور على أن “يكون أجل ولاية رئيس الجمهورية خمس سنوات تبدأ من يوم توليه منصبه، ويجوز إعادة انتخابه لولاية ثانية فحسب”.

وانتخب عمر البشير رئيسا للبلاد بموجب قواعد الانتخاب، المنصوص عليها في الدستور، عام 2010، ثم أعيد انتخابه في 2015، لدورة رئاسية تنتهي في 2020، دون احتساب فترات حكمه منذ وصوله إلى السلطة في يونيو 1989 بمنصب رئيس مجلس قيادة “ثورة الإنقاذ الوطني”.

وأعلن البشير، البالغ 74 عاما، بصورة متكررة زهده في السلطة، وعدم ترشحه في الانتخابات المقبلة، لكن أصواتا وقرارات من حزبه، نادت خلال الفترة الماضية بإعادة ترشيحه.