الثلاثاء, 16 جمادى الأول 1440 هجريا, الموافق 22 يناير 2019 ميلاديا

احدث الأخبار

أمير منطقة الباحة يكرم 219 طالباً متفوقاً بمدارس تعليم الباحة نائب أمير منطقة مكة يستقبل رئيس القطاع الغربي لشركة الكهرباء بلدية أملج تواصل جولاتها الرقابية ضمن حملة “غذاؤكم أمانة” الهلال الأحمر بتبوك يدرب منسوبيه على آليات وسبل السلامة في مواقع العمل هيئة السوق المالية تنضم إلى عضوية المنتدى الدولي لمنظمي مهنة المراجعة المستقلين(IFIAR) برعاية معالي أمين الشرقية : امانة الشرقية تعقد الأربعاء اول ملتقى نسائي لمنسوبات الأمانة مجلس الشورى يطالب هيئة الإحصاء بالإسراع في معالجة نقاط الضعف الإحصائي في إطار استراتيجيتها الوطنية للتنمية الإحصائية الزكاة والدخل: أكثر من 2300 جولة توعوية رقابية للمنشآت عن ضريبة القيمة المضافة امير الشرقية يطلع على ابرز منجزات بر الاحساء حملة “المستشار العقاري” تطلق خدماتها بمراكز تجارية في 14 مدينة بالمملكة نائب أمير منطقة جازان يبحث احتياجات المنطقة من المشروعات البلدية وخدمات وزارة التجارة تدشين مكتب خاص لخدمة المتقاعدين بإدارة مرور تبوك

دراسة: زيت شجرة الشاي بديل للمضادات الحيوية

دراسة: زيت شجرة الشاي بديل للمضادات الحيوية

أظهرت دراسة جديدة قام بها فريق من الباحثين الأستراليين فى استخدام مستخلصات زيت شجرة الشاى، وتطبيقها على المعدات الجراحية للأطباء لقدرتها على قتل البكتيريا التى يمكن أن تنتقل إلى البشر.

ووفقاً لما نشرته صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، فإن فريقا من الباحثين طور طلاء بوليمر جديد مشتق من الزيت الطبيعى لشجرة الشاى، يمكن وضعه على الغرسات الطبية والأدوات لمنع انتقال البكتيريا.

وكشف علماء جامعة “جيمس كوك” عن أن زيت شجرة الشاى يحتوى على خصائص حيوية مضادة للميكروبات تحمى الأغشية الحيوية من البكتيريا.

وفى الولايات المتحدة، يتم الإبلاغ عن حوالى 17 مليون عدوى جديدة مرتبطة بالبيوفيلم سنوياً، مما يتسبب فى وفاة حوالى 550 ألف شخص.

لكن من المقدر أن حوالى 80 من حالات العدوى المرتبطة بالجراحة على مستوى العالم قد تتعلق بتكوين البكتيريا على الأغشية الحيوية.

ويأتى ذلك بعد أن اقترح باحثون فى مارس الماضى أن زيت اللافندر وزيت شجرة الشاى يحتويان على مواد كيميائية تحاكى تأثيرات هرمون الإستروجين الأنثوي.

وأوضحت الدكتورة كاتيا بازاكا، وهي زميلة باحثة كبيرة ومسؤولة دراسات مزايا هذه الطريقة الجديدة، التي نشرت في مجلة بوليمر.

وقالت كاتيا: “الميزة الرئيسية لهذا النهج هو أننا لا نستخدم مواد كيميائية أخرى، مثل المذيبات، أثناء عملية التصنيع، على هذا النحو، لا يوجد خطر من المواد الكيميائية الضارة المحتملة التي يتم الاحتفاظ بها في الطلاء أو أنها تلحق الضرر بسطح المادة التي يتم تطبيق الطلاء عليها، كما أنه يجعل عملية التصنيع أكثر ملاءمة للبيئة”.

وشرحت كاتيا كيف طوروا البيوفيلم، وقالت: “استخدمنا التقنيات المحسنة للبلازما داخل المفاعل الذي يحتوي على أبخرة الزيوت الأساسية، إذ عندما تتعرض الأبخرة لتفريغ ساخن، يتم تحويلها واستقرارها على سطح الغرسة كطبقة صلبة نشطة بيولوجيًا”