الأربعاء, 5 ربيع الآخر 1440 هجريا, الموافق 12 ديسمبر 2018 ميلاديا

احدث الأخبار

الجيشان المصري والأردني ينفذان “العقبة-4” باستخدام جميع الأسلحة أمير منطقة حائل ينوه بفكرة معرض ومهرجان وسم ويشيد باستمرار الفعاليات السياحية بالمنطقة بلدي أشواق يعقد جلسته الخامسة والأربعون الإطاحة بوافد “إثيوبي” يدير مصنع خمور في الخرج الأمير فيصل بن مشعل يتفقد الأعمال المنجزة لإستكمال تنفيذ مشروع طريق القصيم مكة المكرمة السريع بلدية شرق الدمام: مصادرة 150 كلجم أسماك ومواد غذائية فاسدة من احدى المنشآت الغذائية المخالفة تحت رعاية خادم الحرمين.. الأمير خالد الفيصل يفتتح مؤتمر رابطة العالم الإسلامي “مخاطر التصنيف والإقصاء” غداً “طيران الإمارات” تكشف عن طائرة “مرصعة بالجواهر” “اليويفا” يرشح 50 لاعبا للتشكيلة المثالية لعام 2018 البرلمان العربي يؤكد دعمه للمشاورات اليمنية في السويد ويرفض شرعنة الانقلاب مجلس التعليم الأهلي بتبوك يدعو لتوطين جميع الوظائف الإدارية القادسية يتعاقد رسمياً مع البرازيلي سيلفا ويعيده إلى الدوري السعودي

خبير طيران تركي : بوابة فحص الجوازات في صور السياح السعوديين هي بوابة للمسافرين وليست للطيران الخاص

خبير طيران تركي : بوابة فحص الجوازات في صور السياح السعوديين هي بوابة للمسافرين وليست للطيران الخاص

قال الأكاديمي والكاتب التركي، إيمري أوزلو، مساء الخميس، إنه بعد يومين من عرضه لتحليل يُظهر التناقض حول فرضيات وسيناريوهات اختفاء الكاتب السعودي، جمال خاشقجي، في اسطنبول، أيَّد خبير الطيران التركي، أوغور شيبيتشي، رأيه.

فقد سربت وسائل إعلام تركية وقطرية صوراً لسعوديين من خلال رواية، ضمن الروايات التي نُسفت سريعاً، وقالت إنهم ضمن الفريق السعودي الذي حضر إلى اسطنبول بطائرة خاصة، والمرتبط باختفاء خاشقجي. إلا أن تلك الرواية تبين سريعاً أنها مزيفة بعدما تبين أنها عائدة لسياح سعوديين عاديين يتحركون داخل مطار أتاتورك في اسطنبول.

وبحسب رأي خبير الطيران التركي، الذي نقل أوزلو عنه من خلال تغريدة على حسابه في “تويتر”، فإذا كنت تهم بالإقلاع بطائرة خاصة، فإنك لا يمكن أن تمر من بوابة فحص الجوازات المبينة في الصور التي ظهر بها السياح السعوديون. فهي بوابة للمسافرين وليست للطيران الخاص.

وأظهرت الصور – التي تم تداولها على أنها لعناصر أمنية أتوا بطائرة خاصة – مسافرين عاديين في صالة مغادرة بمطار يكتظ بالمسافرين، علماً أن صالة الطائرات الخاصة لا توجد فيها صفوف لمسافرين.

وكانت السلطات الأمنية التركية أعلنت، الثلاثاء، على الوكالة الرسمية، أنها أخضعت الطائرة الخاصة لتفتيش دقيق قبيل مغادرتها ولم يجد عناصر الأمن أي شيء مريب بداخلها، أو أي صلة لها بموضوع اختفاء خاشقجي.

يأتي ذلك فيما أعلنت وكالة “الأناضول” التركية، الجمعة، عن وصول وفد سعودي إلى أنقرة للتحقيق في اختفاء خاشقجي.

ونسبت الوكالة إلى “مصادر مطلعة” قولها: إنه “من المنتظر أن يجري الوفد السعودي ومسؤولون أتراك لقاءات نهاية الأسبوع الجاري”.

ومساء الخميس، أعلنت الرئاسة التركية أن الرياض وأنقرة قررتا تشكيل مجموعة عمل مشتركة للكشف عن مصير خاشقجي، بناءً على مقترح من الجانب السعودي.