الاثنين, 6 صفر 1440 هجريا, الموافق 15 أكتوبر 2018 ميلاديا

احدث الأخبار

وزير البيئة والمياه والزراعة: التعاون مع دول التعاون الإسلامي يحظى باهتمام المملكة وزير العدل: التحكيم وسيلة مساندة لتسوية المنازعات بجانب القضاء ويسرع من الفصل في القضايا مصر.. إحباط سلسلة من العمليات العدائية.. ومقتل 9 إرهابيين بطريق “أسيوط ـ سوهاج” جمهورية القمر المتحدة تؤكد تضامنها الكامل مع المملكة ضد من يحاول المساس بسياستها ولي العهد يلتقي المبعوث الخاص للرئيس الروسي في شؤون الأزمة السورية أمانة القصيم تكثف أعمال صيانة شبكات تصريف السيول لرفع مستوى الجاهزية 11 تريليون دولار استثمارات نفطية لمشروعات المنبع والمصب حتى 2040 حصر الاستراحات وتحديد مواقع للتخييم وتسجيلها بمحافظة الخفجي أدبي ابها يدرب على القراءة النوعية لجنة الأمن والسلامة بغرفة أبها تعقد اجتماعها الثاني الأمير سعود بن نايف يستقبل قائد المنطقة الشرقية اللواء الركن عبدالله القحطاني الكويت تؤكد تضامنها ووقوفها مع المملكة في مواجهة كل ما يمس سيادتها

خبير طيران تركي : بوابة فحص الجوازات في صور السياح السعوديين هي بوابة للمسافرين وليست للطيران الخاص

خبير طيران تركي : بوابة فحص الجوازات في صور السياح السعوديين هي بوابة للمسافرين وليست للطيران الخاص

قال الأكاديمي والكاتب التركي، إيمري أوزلو، مساء الخميس، إنه بعد يومين من عرضه لتحليل يُظهر التناقض حول فرضيات وسيناريوهات اختفاء الكاتب السعودي، جمال خاشقجي، في اسطنبول، أيَّد خبير الطيران التركي، أوغور شيبيتشي، رأيه.

فقد سربت وسائل إعلام تركية وقطرية صوراً لسعوديين من خلال رواية، ضمن الروايات التي نُسفت سريعاً، وقالت إنهم ضمن الفريق السعودي الذي حضر إلى اسطنبول بطائرة خاصة، والمرتبط باختفاء خاشقجي. إلا أن تلك الرواية تبين سريعاً أنها مزيفة بعدما تبين أنها عائدة لسياح سعوديين عاديين يتحركون داخل مطار أتاتورك في اسطنبول.

وبحسب رأي خبير الطيران التركي، الذي نقل أوزلو عنه من خلال تغريدة على حسابه في “تويتر”، فإذا كنت تهم بالإقلاع بطائرة خاصة، فإنك لا يمكن أن تمر من بوابة فحص الجوازات المبينة في الصور التي ظهر بها السياح السعوديون. فهي بوابة للمسافرين وليست للطيران الخاص.

وأظهرت الصور – التي تم تداولها على أنها لعناصر أمنية أتوا بطائرة خاصة – مسافرين عاديين في صالة مغادرة بمطار يكتظ بالمسافرين، علماً أن صالة الطائرات الخاصة لا توجد فيها صفوف لمسافرين.

وكانت السلطات الأمنية التركية أعلنت، الثلاثاء، على الوكالة الرسمية، أنها أخضعت الطائرة الخاصة لتفتيش دقيق قبيل مغادرتها ولم يجد عناصر الأمن أي شيء مريب بداخلها، أو أي صلة لها بموضوع اختفاء خاشقجي.

يأتي ذلك فيما أعلنت وكالة “الأناضول” التركية، الجمعة، عن وصول وفد سعودي إلى أنقرة للتحقيق في اختفاء خاشقجي.

ونسبت الوكالة إلى “مصادر مطلعة” قولها: إنه “من المنتظر أن يجري الوفد السعودي ومسؤولون أتراك لقاءات نهاية الأسبوع الجاري”.

ومساء الخميس، أعلنت الرئاسة التركية أن الرياض وأنقرة قررتا تشكيل مجموعة عمل مشتركة للكشف عن مصير خاشقجي، بناءً على مقترح من الجانب السعودي.