السبت, 8 ذو القعدة 1439 هجريا, الموافق 21 يوليو 2018 ميلاديا

احدث الأخبار

خارجية اليمن تطالب المجتمع الدولي بوقف جرائم الحوثي

خارجية اليمن تطالب المجتمع الدولي بوقف جرائم الحوثي
Armed tribesmen, loyal to the Shiite Huthi rebels, stnad in the back of a vehicle as they attend a gathering in the capital Sanaa to mobilize more fighters to battlefronts to fight pro-government forces in several Yemeni cities, on June 20, 2016. The Shiite Huthi rebels and their allies overran the capital Sanaa in September 2014 and went on to seize control of several regions, forcing President Abedrabbo Mansour Hadi to flee to Saudi Arabia. / AFP / MOHAMMED HUWAIS (Photo credit should read MOHAMMED HUWAIS/AFP/Getty Images)

وجهت وزارة الخارجية اليمنية خطابا عاجلا لكل من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو  غوتيريس، والمبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل  ولد الشيخ أحمد وسفراء الدول الـ 18 +1 الراعية للسلام في اليمن والمفوضية السامية لحقوق الإنسان، عن جرائم وانتهاكات ميليشيات الحوثي الانقلابية ضد المدنيين والقوى السياسية المعارضة لها.

وقالت الخارجية اليمنية في رسائلها إن ”  انتهاكات الميليشيات الانقلابية ارتفعت وتيرتها في ديسمبر الماضي وعقب اغتيال الرئيس السابق علي عبد الله صالح والتمثيل بجثته، والتنكيل بقيادات وأعضاء ومناصري المؤتمر الشعبي العام، إضافة إلى الإعدام المتعمد للمعتقلين في سجون الميليشيات”.

واعتبرت تلك العمليات أعمالا إرهابية “لا تختلف عما تقوم به أي جماعة إرهابية، وتجسيدا للنهج الإرهابي الذي مارسته ميليشيات الحوثي منذ نشأتها حتى الآن في تصفية المعارضين لها والسعي إلى إرهاب المجتمع” لتمرير أجندتها الإرهابية وجرائمها الشنعاء خدمة لطهران، ونشر الاضطراب والفوضى في المنطقة.

وأضافت أن جرائم “الميليشيات الحوثية الانقلابية تعد خرقًا للقانون الإنساني الدولي وتعد جرائم حرب ضد الإنسانية وتتناقض مع الأعراف والقوانين الدولية، وتعرض مرتكبيها للمساءلة القانونية أمام محاكم العدل الدولية كمجرمي حرب”.

وطالبت الخارجية اليمنية الأمم المتحدة ومبعوثها الخاص إلى اليمن والدول الراعية للسلام ومفوضية حقوق الإنسان “بإدانة هذه الجرائم والتدخل العاجل لوقفها وإنقاذ أولئك الذين ما زالوا معتقلين في سجون الميليشيات أو المعتقلات التي تضعها في المواقع العسكرية وتستخدم المعتقلين فيها دروعا بشرية”.