الجمعة, 13 شوّال 1441 هجريا, الموافق 5 يونيو 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

قالت إنه بناء على توصية الأمانة تم إعادة افتتاح الفرع الثلاثاء “بندة”: إغلاق وتطهير فرع هايبر “عزيز مول” بجدة بعد تأكد إصابة بكورونا استئناف النشاط الاقتصادي في دول مجلس التعاون الخليجي عقب انتهاء أزمة فيروس كورونا المُستجد الصحة»: تسجيل1975 إصابة جديدة بـ«كورونا» أدوية السعال تساعد في انتشار كورونا طرد هوجان وزوجته لعنصريتهما تجاه السود سناب شات يتوقف عن ترويج منشورات ترامب بعد تعافي المصاب.. العلماء يفتحون ملفات مضاعفات كوفيد- 19 دراسات تؤكد التليُّف الرئوي وأطباء يؤكدون مشكلات في الإبصار التنمية الزراعية» يؤجل أقساط 4398 مستفيداً ويمول 33 مشروعًا زراعيًا ضمن المبادرات لتخفيف تداعيات جائحة كورونا بالأغلبية.. «الشورى» ينصف الأقل دخلاً بالموافقة على تعديل نظام «الضمان» مبادرة «عودة» تنهي مغادرة 12798 مستفيداً من مختلف الجنسيات تقرير رسمي:”جورج فلويد” كان مصابًا بفيروس كورونا.. وهذا سبب وفاته علماء: كورونا مرض موسمي

حقن المئات بلقاح ضد كورونا.. وباحثون يتوقعون إنتاج ملايين الجرعات

حقن المئات بلقاح ضد كورونا.. وباحثون يتوقعون إنتاج ملايين الجرعات

بدأت في بريطانيا، الخميس، أولى التجارب السريرية للقاح ضد مرض كوفيد-19 فيما تسعى شركات أدوية في دول أوروبية أخرى بدء تجارب مماثلة قريبا.

وقام باحثون في جامعة أوكسفورد بحقن متطوعين بلقاح ChAdOx1 nCoV-19 وقالوا إنهم سيكونون قادرين على إنتاج ملايين الجرعات منه، حتى قبل أن يتم التأكد من فعاليته.

والهدف من التجارب في المرحلة الأولى التي بدأت هو معرفة مدى فعالية اللقاح ضد المرض، والتأكد من أنه لن يتسبب في آثار جانبية “غير مقبولة” وإحداث “استجابات مناعية جيدة”.

وفي الوقت ذاته، تسعى شركات دواء أخرى إلى بدء أولى تجاربها السريرية خلال الشهور المقبلة على لقاح آخر، وهي لوكاكير الألمانية وريثيرا الإيطالية ويونيفرسيلس البلجيكية التي اتفقت على العمل معا في تطوير هذا اللقاح.

وأعلنت شركة GSK البريطانية وسانوفي الفرنسية الأسبوع الماضي عن اتفاق مماثل لتطوير لقاح مع بدء التجارب في النصف الثاني من العام الجاري.

وقال مارتن باخمان، رئيس قسم المناعة في مستشفى برن إنسلسبتال السويسرية ومؤسس شركة “سايبا بيوتشيمز” إنه يخطط لبدء تجارب بشرية في أغسطس على 240 متطوعا إذا حصل على الموافقة اللازمة من هيئة مراقبة الأدوية السويسرية Swissmedic.

وبدلا من استخدام فيروس ضعيف مثل بعض اللقاحات، قال باخمان إن فريقه اختار أن يستخدم “جسيما شبيها بالفيروس” يحاكي الفيروس التاجي، فقط من دون مادته الوراثية اللازمة للتكاثر.