الأحد, 10 شوّال 1439 هجريا, الموافق 24 يونيو 2018 ميلاديا

احدث الأخبار

المندق تستضيف الفعاليات المصاحبة لسوق عكاظ وإقبال من الزوار والأهالي كروس ينعش حظوظ الألمان بهدف قاتل في السويد المملكة تدين وتستنكر التفجير الذي استهدف تجمعًا جماهيريًا لرئيس الوزراء الإثيوبي في العاصمة أديس أبابا كأس العالم 2018 : المكسيك تتغلب على كوريا الجنوبية بهدفين مقابل هدف المملكة تواصل مشروع دعم المرأة وجعلها شريك حقيقي في بناء المجتمع وزارة التعليم تدعو (4855) متقدمة للوظائف التعليمية للمطابقة اعتباراً من الإثنين القادم بمساعداتها المليارية.. السعودية مملكة الإنسانية بعد ساعات.. النساء على موعد مع قيادة السيارات.. ونصائح لتجنب المحظور وكيل إمارة منطقة الرياض: المملكة انفتحت على آفاق أوسع لصناعة مستقبل مزدهر ابن شويمي يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة مرور عام على تولي سمو الأمير محمد بن سلمان ولاية العهد أمير الباحة يرعى حفل تدشين فعاليات صيف المنطقة “الباحة أجمل 39” تفاصيل جديدة عن غرق شابة خليجية في سريلانكا

حب عباد الشمس يقوي المناعة

حب عباد الشمس يقوي المناعة
المملكة اليوم - سامح محمد

يتناول الكثيرون حب عباد الشمس لطعمه اللذيذ بغرض التسلية أو لتمضية الوقت أثناء مشاهدة التلفاز أو التنزه في الحدائق، دون علم بأهميته الغذائية والعديد من فوائده الصحية التي يمكن أن تدفع إلى تناول هذا النوع من المسليات بشكل يومي.

حب عباد الشمس أو حب دوار الشمس هو نوع من أنواع الحبوب التي توجد داخل زهرة عباد الشمس، وتمّ اكتشافها قديما، واستخدمت منذ أكثر من 500 سنة عند الأوروبيين والأسبان، ثم انتشرت تدريجيا في جميع بلدان العالم.

وعلى الرغم من أن حب عباد الشمس من أرخص أنواع المسليات، إلا أنه يحتوي على العديد من الفوائد وهو مهم لجسم الإنسان، حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين إي ومغنسيوم وزنك وحديد وفسفور ونحاس. وهذه الفيتامينات لازمة لنمو الجسم.

ويحتوي حب عباد الشمس على زيوت أوميغا التي تساعد على تجنّب تصلّب الشرايين وارتفاع ضغط الدم. هذا بجانب حمض الفوليك الذي يساهم في تكوين الجنين أثناء فترة الحمل، ومفيد أيضا لمرضى فقر الدم ويمنع التسوّس. واستعملت هذه النبتة منذ زمن بعيد لخفض نسبة الكولسترول في الدم لاحتوائها على أحماض دهنية غير مشبعة. ووظفها الأطباء لاحتوائها على فيتامينات أ وب، لعلاج الملاريا ولتخفيف كولسترول الدم.

ويحتوي حب عباد الشمس على عنصر السلينيوم الذي يحدّ من الإصابة بالسرطان ويمنع انتشاره، بالإضافة إلى أنه يساعد في التخلّص من سموم الجسم، وتحفيز عملية التمثيل الغذائي، وذلك لثرائه بمواد مضادة للأكسدة. وهو غني بفيتامين هـ الذي يحدّ من الإصابة بسرطان القولون والمثانة والبروستاتا.

ويساهم عنصر التربتوفان الذي يشتمل عليه حب عباد الشمس، في الحدّ من الإصابة بأمراض القلب والأزمات القلبية، كما يساعد على إفراز السرتونين، وهو ناقل عصبي يساعد على التخلّص من التوتر وتهدئة الأعصاب والاسترخاء.

وتقول د. لندا جاد، استشارية التغذية العلاجية، إن حب عباد الشمس يحتوي على فيتامينات تقوّي جهاز المناعة، وتقوّي النظر والجلد والشعر وتمنع تليف الخلايا بالجسم وظهور الشيخوخة المبكرة، وتساعد في تنشيط الدورة الدموية. ولفتت إلى أن بذور عباد الشمس تقلّل من الإصابة بالسرطان.