الخميس, 26 ذو الحجة 1442 هجريا, الموافق 5 أغسطس 2021 ميلاديا

احدث الأخبار

10 أسباب تقضي على خصوبة الرجال! سابك” تحقق صافي ربح 7 مليارات ريال في الربع الثاني من عام 2021 عسير: القبض على معتل دعا لتجربة واستخدام المخدرات قصر العمـل في المجمعات التجارية المغلقة على «السعوديين» يدخل حيز التنفيذ إحالة رئيس وأعضاء مجلس إدارة الشركة السعودية لصناعة الورق للنيابة العامة أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن في كلمة له خلال مؤتمر دعم لبنان الذي عقد اليوم الأربعاء بدعوة من فرنسا، تقديم 100 مليون دولار لدعم لبنان. إعلان وأكد بايدن تضامن الجميع من أجل إنقاذ لبنان بعد الانفجار المهول الذي أصابه منذ عام، لافتا إلى المعاناة الإضافية للشعب اللبناني خلال العام المنصرم جراء الأزمات السياسية والاقتصادية التي كان يمكن تفاديها. وأعلن الرئيس الأمريكي عن مساعدات إنسانية من الولايات المتحدة بقيمة 100 مليون دولار تضاف إلى قرابة 560 مليون دولار قدمتها واشنطن كمساعدات إنسانية خلال السنوات الماضية. وأضاف: “أدعو نظرائي في الدول كافة إلى تعزيز دعمهم للشعب اللبناني، ولكن كل هذه المساعدات الخارجية لن تكون كافية، إذا لم يلتزم القادة اللبنانيون في القيام بالعمل الصعب، لإجراء الإصلاحات الاقتصادية ومكافحة الفساد”. وشدد بايدن على “َضرورة قيام حكومة بشكل سريع، للعمل على أولوية وضع لبنان على طريق النهوض، وإذا ما اختار القادة اللبنانيون هذا الخيار، فسيجدون الولايات المتحدة إلى جانبهم في كل خطوة لبناء مستقبل واعد أقوى للبنانيين، وليس هناك من وقت لإضاعته”، وقال: “نحن هنا لمساعدتكم إذا التزمتم بتعهداتكم”. ما هو الإجراء في حال رزق المقيم بمولود خارج السعودية.. «الجوازات» تجيب حكم نهائي بالبراءة في حادثة رافعة الحرم للبصر والجلد والمناعة.. 5 فوائد صحية للجزر تعرفوا على فوائد الميرمية حائل: القبض على مصاب بكورونا تجول في مجمع تجاري القتل تعزيرا لمواطن خرج على الدولة وقتل رجال أمن في نقاط الضبط الأمني والدوريات

تقاعد «+5» يوفر 150 ألف وظيفة تعليمية

تقاعد «+5» يوفر 150 ألف وظيفة تعليمية
محمد الحربي

عملت مصادر أن تطبيق مشروع إضافة خمس سنوات للمعلمة المتقاعدة التي خدمت لـ١٥ عاما دون النظر لمرحلة العمر، يوفر ١٥٠ ألف وظيفة تعليمية.

 وأوضح مصدر، أن هذا الرقم كفيل بتخفيض نسب البطالة بين الخريجات بإحلالهن كمعلمات بدلا من المشمولات بالتقاعد المبكر، مبينا أن غالبية من ينطبق عليهن مشروع (+ ٥)، من خريجات معاهد المعلمات.
 وزاد المصدر أن وزارة التربية والتعليم تسعى لإقرار المشروع وتطبيقه، غير أن عوائق مازالت تحول دون ذلك، ومنها تحفظ مؤسسة التقاعد على المشروع ولم تبد موافقتها حتى الآن بالرغم من أن المشروع وجه بدراسته والأخذ به قبل ثلاث سنوات، حيث يهدف المشروع لإعطاء المعلمة فقط أحقية طلب التقاعد بعد خدمة 15 عاما فأكثر، ويمنحها 5 سنوات إضافية، ويصرف لها مبلغ تقاعدي يعادل عدد سنوات خدمتها الفعلية مضافا إليه 5 سنوات، ويتم توظيف معلمة أخرى بديلة عنها، وبعد مضي الـ5 سنوات المضافة، تجرى إحالة ملفها الوظيفي إلى المؤسسة العامة للتقاعد.