الأربعاء, 5 جمادى الآخر 1439 هجريا, الموافق 21 فبراير 2018 ميلاديا

احدث الأخبار

حساب المواطن يوضح: ماذا يعني أن الدفعة ناقصة أو صفر؟ وكيل إمارة الجوف يؤكد على منع التعدي على أراضي الدولة برعاية أمير المنطقة.. جامعة جازان تزف 10 آلاف خريج من طلابها وطالباتها وزير الداخلية يستقبل رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي مرور الرياض يخفض سرعة جسر الخليج إلى 50 كلم لوجود أعمال صيانة لمدة أربعة أشهر “البيئة ” تسجيل إصابة بإنفلونزا الطيور H5N8 في الخرج وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يؤدي صلاة الميت على الشهيد وكيل رقيب ” حمدي “ وزير الدولة للشؤون الخارجية يستقبل سفير البرتغال المعين لدى المملكة محافظ الاحساء يستقبل وفد التعليم بعد حصولهم على التميز الإداري على مستوى المملكة الفايز يتسلم العضوية الشرفية لجمعية بر بني حسن أمير القصيم: واحة مدن لتوفير فرص العمل للكفاءات النسائية في بيئة ملائمة المجلس المحلي بمحافظة المندق يوصي بمخاطبة رئيس بلدية المندق للإفادة عن الانهيارات المتكررة في الطريق المؤدي لمركز دوس

تعرّف على الشركات التقنية الناشئة ذات القيمة الأعلى على مستوى العالم

تعرّف على الشركات التقنية الناشئة ذات القيمة الأعلى على مستوى العالم

لم تعد أحلام الوصول للعالمية عبر الرياضة، أو الطموح للعمل كطيّار أو كمُهندس أو كطبيب، من الأمور الرائجة بشدّة بين أوساط المُراهقين خلال العقد الأخير من الزمن مع ظهور صيحة ريادة الأعمال، فبعد سنوات من وضع Dr أو Eng في عنوان البريد الإلكتروني، أصبحت الآن كلمة Entrepreneur هي الوصف الذي يُفضّله البعض.

ولا يُمكن لوم أحد على الرغبة في خوض مجال ريادة الأعمال وإنشاء شركة ناشئة صغيرة والوصول للعالمية والشهرة عن طريقها، فشركات مثل فيسبوك أو تويتر، سناب أو “واتس آب”، خير مثال على ذلك في العصر الحديث، دون نسيان آبل وقوقل ومايكروسوفت في العصر القديم، التي يعود تاريخ تأسيسها لعقدين أو ثلاثة عقود تقريبًا.

خلال 2017 خرجت إحصائيات لتقييم الشركات الناشئة حول العالم من ناحية القيمة المالية وذلك بعد النظر إلى الاستثمارات التي نجحت في جمعها وإلى النتائج المالية التي تقوم بإعلانها مع نهاية الأرباع المالية في السنة الميلادية.

وقبل الخوض في الأرقام، فإن الولايات المتحدة الأمريكية تحتضن أكثر من 54٪ من الشركات الناشئة وتأتي بعدها الصين بنسبة 23٪ ثم الهند بنسبة 4٪.

أما الشركات العشر الأوائل فهي تبدأ بشركة أوبر Uber التي وصلت قيمتها السوقية لـ 68 مليار دولار أمريكي متبوعة بشركة “ديدي” Didi Chuxing بتقييم 50 مليار دولار، وهي شركة منافسة لأوبر لكن في الصين استثمرت آبل فيها مليار دولار في 2016. شاومي Xiaomi نجحت في احتلال المرتبة الثالثة بتقييم وصل إلى 46 مليار دولار ثم تطبيق “إير بي آن بي” AirBnb بقيمة 29.3 مليار دولار أمريكي.

إيلون موسك، الرئيس التنفيذي لتيسلا، نجح بشركة “سبيس إكس” SpaceX باحتلال المركز الخامس بقيمة سوقية وصلت إلى 21.2 مليار دولار، لتأتي خلفه شركة Palantir Technologies الأمريكية المُتخصّصة في مجال البرمجة بقيمة وصلت إلى 20 مليار دولار تقريبًا، مُتساوية مع شركة WeWork بنفس القيمة، وهي شركة مُتخصّصة في مجال تطوير وتوفير مساحات للعمل المُشترك CoWorking.

الخدمات الصينية مُتمثّلة بمتجري Lu.com وChina internet plus holding احتلّت المركزين الثامن والتاسع بقيمة 18.5 مليار و18 مليار على الترتيب، ليأتي تطبيق “بنترست” Pinterest في المركز العاشر بقيمة سوقية بلغت 12.7 مليار دولار أمريكي.

تلك الشركات نجحت وبشدّة في أن يُطلق عليها لقب Unicorn، أي الشركات الناشئة الفريدة من نوعها ذات القيمة التي تتجاوز حاجز المليار دولار أمريكي. وهو ليس بالشيء السهل بالنظر إلى شركات مثل “تريلو” Trello التي تُقدّم تطبيق مستخدم على نطاق واسع حول العالم لكن قيمتها وصلت لـ 425 مليون دولار أمريكي فقط، الأمر دفع البعض لاعتبارها لم تُحقّق النجاح! وهذا كُلّه بسبب لقب Unicorn الذي دفع البعض للجنون.