الاثنين, 5 جمادى الأول 1439 هجريا, الموافق 22 يناير 2018 ميلاديا

احدث الأخبار

مع انطلاقة الفصل الدراسي الثاني وفاة معلم بالنماص أمير منطقة الباحة يتابع حادث عقبة حزنة بمحافظة بلجرشي إعلان قائمة المنتخب السعودي الأول لكرة القدم لمعسكر الرياض الخدمة المدنية تدعو ” 1493 ” متقدمة على الوظائف التعليمية لمطابقة بياناتهن اعتباراً من الأحد القادم غدا الجمعة .. الاتحاد يواجه الاتفاق لتصفيات كأس خادم الحرمين الشريفين الأمير مشعل بن سعود يقدم اعتذاره عن رئاسة هيئة أعضاء الشرف التقاعد والتأمينات الاجتماعية تحددان موعد صرف معاشات المتقاعدين وفق التقويم الميلادي الإمارات تتقدم بمذكرتي إحاطة إلى رئيسي مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة ضد قطر سياسي سوداني: تركيا تتجه للاتفاق مع إيران لاستئجار جزر الإمارات التي تحتلها إيران ترمب يعلن عن الفائزين في جائزة الأخبار المزيفة 2017 السودان: رقعة الاحتجاجات تتّسع والمعارضة تسعى لإزالة نظام الحكم سلمياً مصرع قيادات ميدانية للميليشيا الحوثية في صعدة وتدمير تعزيزات لها بالبيضاء

بيونغ يانغ تعيد فتح محطة لإنتاج البلوتونيوم

بيونغ يانغ تعيد فتح محطة لإنتاج البلوتونيوم
المملكة اليوم - سامح محمد

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، اليوم الإثنين، إن كوريا الشمالية أعادت فيما يبدو فتح محطة لإنتاج البلوتونيوم، من الوقود المنضب لمفاعل نووي يشكل جزءاً محورياً في برنامجها للأسلحة النووية فيما يشير إلى توسعة البرنامج.

كانت بيونغ يانغ قد توعدت في 2013 باستئناف تشغيل كل منشآتها النووية بما فيها المفاعل الرئيسي في موقع يونجبيون، الذي كان مغلقاً وكان في قلب برنامجها للأسلحة النووية.

وأكدت في سبتمبر (أيلول) إن “يونجبيون يعمل وإنها تعمل على تحسين أسلحتها النووية من حيث الكم والكيف”. وأجرت بعد ذلك ما يعتقد على نطاق واسع أنها تجربة نووية.

وأوضحت الوكالة الدولية للطاقة الذرية – التي لا يسمح لها بدخول كوريا الشمالية وتراقب أنشطة هذه الدولة بالأقمار الصناعية بشكل أساسي- العام الماضي إنها لاحظت دلائل على استئناف النشاط في موقع يونجبيون، بما في ذلك في المفاعل النووي الرئيسي.

وقال المدير العام للوكالة، يوكيا أمانو، في مؤتمر صحفي خلال اجتماع فصلي لمجلس محافظي الوكالة “استئناف أنشطة المفاعل الذي تبلغ طاقته 5 ميغاوات.. وتوسيع منشأة متعلقة بالطرد المركزي.. وأنشطة إعادة المعالجة.. تلك بعض الأمثلة للأنشطة المرصودة في يونجبيون”.

وتتضمن عمليات إعادة المعالجة الحصول على البلوتونيوم من الوقود المنضب للمفاعل وهي الطريقة الرئيسية الأخرى لصنع قنبلة نووية.

وصرح متحدث باسم الوكالة في وقت لاحق اليوم الإثنين، “توجد مؤشرات على استئناف النشاط في محطة إعادة المعالجة في يونجبيون”.

ولا يعرف شيء يذكر عن حجم ما تملكه كوريا الشمالية من اليورانيوم أو البلوتونيوم، اللذين يمكن استخدامهما في صنع أسلحة أو حتى عن قدرتها على إنتاج أي منهما برغم أن من المعتقد أنها استخدمت الوقود المنضب في يونجبيون في صنع قنابلها النووية.