الثلاثاء, 25 ربيع الآخر 1443 هجريا, الموافق 30 نوفمبر 2021 ميلاديا

بمناسبة انعقاد ملتقى (الوطن للإبداع السعودي

بمناسبة انعقاد ملتقى (الوطن للإبداع السعودي

)..

حوار استثنائي مع الأمين العام لجائزة الأميرة صيتة بنت عبد العزيز للتميز في العمل الاجتماعي أ. د فهد المغلوث

.. منذ انطلاقتها الأولى كانت جائزة الأميرة صيتة بنت عبد العزيز للتميز في العمل الاجتماعي مشروعا وطنيا فعالا لدعم الإبداع والمبدعين واحتضان المواهب ورعاية المبادرات المجتمعية والإنسانية، وشكلت الأمانة العامة للجائزة حجر الزاوية في تنفيذ جميع البرامج، والفعاليات على امتداد مناطق المملكة المختلفة.. في هذا الحوار الشامل نلتقي الأمين العام لجائزة ا. د فهد المغلوث لنسلط الضوء على أهم مراحل جائزة الأميرة صيتة بنت عبد العزيز للتميز في العمل الاجتماعي لاسيما شراكاتها المثمرة في مجال العمل الاجتماعي، والتطوعي والإنساني خاصة ونحن نقترب من انعقاد ملتقى الوطن للإبداع السعودي بنجران خلال شهر ديسمبر المقبل الذي يأتي عبر شراكة واسعة بين الجائزة وجامعة نجران، و مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني فرع نجران، وإدارة تعليم المنطقة، ومجلس شباب نجران، والتدريب التقني والمهني .

___________________
– دعنا نبدأ من ملتقى الوطن للإبداع السعودي الذي ينعقد بنجران خلال شهر ديسمبر القادم.. كيف جاءت فكرة الشراكة لتنفيذ هذا الملتقى؟

نبعت هذه الفكرة من توجيه كريم لصاحب السمو جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد أمير نجران ومن ثم بدأ الاتصال بعدد من الجهات في المنطقة لتكوين شراكة عريضة وفعالة وفق برنامج محدد يتضمن تنفيذ مجموعة من الفعاليات المهمة في نجران وكان هذا الملتقى باكورة عمل هذه الشراكة.

===============
– إلى أين وصل الاستعداد لهذا الملتقى؟

هذا الملتقى يحظى باهتمام بالغ من قبل سمو أمير المنطقة الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد كما يجد اهتمام واسع داخل الأوساط الإعلامية، والثقافية، و الشعبية في نجران ومن هنا فإن شركاء هذا العمل أكثر تصميما على نجاح هذا الحدث وإخراجه بالصورة التي تليق بنجران التاريخ والأصالة والصمود ونحن نعمل الآن وفق روزنامة متناسقة لإنجاز هذه المهمة الوطنية ويلعب المنسق العام للشراكة مدير مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني فرع نجران الأستاذ راشد آل منجم دورا محوريا في تنفيذ هذا العمل بجانب بقية أضلاع الشراكة الآخرين وأستطيع القول بأننا قطعنا شوطا مقدرا في التجهيز والاستعداد لهذه المناسبة.
===============

ما دلالات تنظيم هذا الملتقى في نجران (تحديدا) خلال هذه الفترة؟

.. درجت الجائزة على تنظيم فعاليات مختلفة في كل أنحاء المملكة الا ان اختيار منطقة نجران لاستضافة ملتقى الوطن للإبداع السعودي يكتسب أهمية خاصة من حيث الزمان والمكان.. نريد أن نؤكد على طبيعة الاستقرار والامان التي تعيشها المنطقة بجانب حرصنا الشديد على تسليط الضوء على المقومات السياحية والحضارية الهائلة المتوفرة في نجران.

===============

لاحظنا من خلال قائمة المشاركين في الملتقى وجود أسماء لها وزنها على المستوى الإعلامي والثقافي والإبداعي بجانب محاور نوعية.. حدثنا عن هذا الجانب؟

– حرصنا قبل كل شيء أن يكون هذا الملتقى مساحة وطنية يلتقي فيها المبدعون داخل نجران الجميلة ومن هنا وقع اختيارنا على أسماء لها قيمتها الإبداعية بجانب المختصين والمثقفين وأصحاب القدرات في شتى المجالات التي تخدم القضايا الإنسانية والاجتماعية وتحرك كوامن الإبداع لدى الشباب وفي المقابل عملنا على وضع برنامج متكامل للملتقى يشمل مجموعة من المنصات الحوارية التي تتناول أهمية الإبداع في مساندة ملفات العمل الاجتماعي بجانب تنظيم مسابقة خاصة للشباب من الجنسين، وتكريم من جائزة الأميرة صيتة بنت عبد العزيز للتميز في العمل الاجتماعي لأبناء وأسر الشهداء ورواد العمل الاجتماعي فضلا عن جولات ميدانية على معالم نجران التاريخية والطبيعية و غير ذلك من برامج تراثية وشعبية وترفيهية.

===============

ما وجهتكم القادمة بعد محطة نجران؟

– نحن نعمل في جميع مناطق المملكة دعما ومساندة لتوجهات الدولة في المجال الاجتماعي والإنساني والإبداعي وستكون محطتنا القادمة هي منطقة الحدود الشمالية – إن شاء الله – وذلك بترحيب ودعم من أميرها الهمام واستجابة لتطلعات شباب هذه المنطقة المعطاه في كل شيء.

===============
– ما سر اهتمام جائزة الأميرة صيتة بنت عبد العزيز للتميز في العمل الاجتماعي بالمناطق الطرفية والهجر والقرى؟

منذ إنشائها وضعت الجائزة على عاتقها مسؤولية ترسيخ مفهوم العمل الاجتماعي والإبداعي وتوسيع دائرة الوعي بأهمية المشاركة الواسعة في البرامج الوطنية انسجاما مع روح رؤية المملكة ٢٠٣٠ وتماشيا مع التحولات الكبرى التي تشهدها السعودية حاليا ومن هنا يأتي تحركنا في المناطق الطرفية والقرى والهجر عبر برامج مستدامة تحقق تلك الأهداف وتزيد من التأثير الإيجابي أفقيا ورأسيا داخل هذه المجتمعات.

===============