الجمعة, 10 صفر 1440 هجريا, الموافق 19 أكتوبر 2018 ميلاديا

احدث الأخبار

الهوية بين الكتاب الورقي والإلكتروني .. محاضرة بمعرض كتاب جامعة الملك خالد جامعة الملك خالد توقع اتفاقية تعاون مع جمعية الكوثر الصحية بمنطقة عسير جامعة الملك خالد تختتم فعاليات معرضها الـ 15 للكتاب والمعلومات وفد كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام يزور متحف “العلوم والتقنية في الإسلام” بالرياض وفاة معلمة في حادث إنقلاب مركبة أثناء ذهابها لمقر عملها بالنعيرية وكيل إمارة جازان للحقوق يؤدي صلاة الميت على الشهيد القمعي الاتحاد العام للمنتجين العرب يعقد مؤتمراً لإقامة مونديال القاهرة للإعلام العربي 6 نوفمبر القادم السياحة توقع إتفاقية مع جبل عمر لتحسين وتطوير التجربة السياحية في المملكة بالحرمين الشريفين الإعلام كلمة السر في قضية خاشقجي.. الصحف الكبرى ركبت موجة حملة الإخوان وقطر الممنهجة.. والتسريبات المزعومة أداة ضغط تركية على المملكة أمير عسير يلتقي أصحاب الفضيلة والقضاة ومديري الإدارات الحكومية بالمنطقة هيئة الاتصالات تحذر مستخدمي تطبيق “واتساب” من رسائل احتيال تدعي أنها من التطبيق فريق علمي سعودي يقوم بمسح وتوثيق المواقع الأثرية في الهدا والشفا بمحافظة الطائف

“بلومبرج”: مساحة التطوير في السعودية تتجاوز توقعات المواطنين

“بلومبرج”: مساحة التطوير في السعودية تتجاوز توقعات المواطنين

سلطت وكالة “بلومبرج” الأمريكية، الضوء على الفيضانات التي تسببت فيها الأمطار الغزيرة التي سقطت على المملكة مؤخرًا، والتفاؤل الشعبي بوجود ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، ونقلت عن خبراء قولهم إن مساحة التطوير والتحسين ربما تتجاوز توقعات المواطنين لعدة أسباب.

ونقلت الوكالة عن خبراء قولهم إن الخدمات ذات المستوي المنخفض التي كانت تعتمدها الحكومات السابقة ستصب فى مصلحة التطوير الذي يقوده ولي العهد.

وقال “محمد اليحيى” وهو زميل غير مقيم في مجلس الأطلنطي، إن المساحة الهائلة للتحسين فى المملكة ربما تمكن الحكومة الحالية من تجاوز توقعات المواطنين .

وأشارت الوكالة إلى أن المملكة كانت تعاني من واقع اقتصادي قاس، الأمر الذي دفع الحكومة لاتخاذ إجراءات غير مسبوقة لاستعادة المليارات المنهوبة عبر تشكيل لجنة مكافحة الفساد.

ولفتت إلى أن إحداث تغييرات فى كيفية إدارة المدن أصبح أمرًا لا مفر منه، وهو ما يقوم به ولي العهد حاليًا عن طريق تعزيز جيل جديد من المسؤولين.

وأوضحت الوكالة أن السعوديين يبدون تفاؤلًا بولي العهد الشاب، وهو يحمل على أكتافه عبئًا كبيرًا في هذا الصدد .

وقال هشام الغنام، باحث سعودي في جامعة إكستر في المملكة المتحدة، إن هناك الكثير من الأحمال على أكتاف ولي العهد، ويتوقع الناس منه تعاملًا مختلفًا في إدارة الأزمات.

واستشهدت الوكالة في هذا الصدد بتغريدة نشرها الشاعر السعودي مفرح الشقيقي، أثناء الفيضانات التي ضربت المملكة مؤخرًا، على حسابه الرسمي على تويتر، وجهها لولي العهد قال فيها “سيدي.. منذ 2009 حتى اليوم والناس تغرق.. الحلول ضائعة والوعود سراب والشوارع فضيحة باختصار : “مالها إلا أنت يا سيد العدل”.

وذكرت الوكالة أن حكومة جدة قالت إنها نشرت أكثر من 4500 عامل لضخ مياه الشوارع بعيدًا عن المدينة، ونجحت في استعادة الحياة الطبيعية بسرعة.

وأضافت أن مدينة جدة تعرضت للفيضانات في 2009 و20011 ما أدى إلى مقتل أكثر 100 شخص، مشيرة إلى أن السعوديين ألقوا باللوم وقتها على الفساد والبنية التحتية غير المطابقة للمواصفات، التي تكلفت مليارات الريالات، وفشلت فى شراء نظام صرف فعال.