الأربعاء, 4 ربيع الأول 1439 هجريا, الموافق 22 نوفمبر 2017 ميلاديا

بلومبرج: #محمد_بن_سلمان يقود جهود خفض المخزون ودعم أسعار النفط

بلومبرج: #محمد_بن_سلمان يقود جهود خفض المخزون ودعم أسعار النفط

قالت وكالة بلومبرج الأمريكية أمس: إن الأمير محمد بن سلمان ولى العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء، يعمل حاليا لخفض المخزون النفطي ودعم أسعار النفط في المرحلة المقبلة. وأشارت في تقرير لها أمس إلى أن الحملة على الفساد لن تغير السياسة النفطية للمملكة، مشيرة إلى ارتفاع الأسعار إلى أكثر من 64 دولارا للبرميل مع ختام تعاملات الأسبوع الماضي. ونوه التقرير بتأييد سموه تمديد الخفض وتطلع أوبك إلى عودة تأثيرها على السوق.
وحذرت الوكالة من أن عدم تمديد اتفاق خفض الإنتاج في الاجتماع المقبل لأوبك في فينيا أواخر الشهر الجاري سيكون له انعكاسات سلبية على السوق على الرغم من الصعوبات الكبيرة التي واكبت دعم الأسعار خلال العامين الأخيرين، وذلك في إشارة إلى اللقاءات المكوكية السعودية الروسية للاتفاق على الخفض وإقناع أكثر من 10 دول أخرى من خارج أوبك.
وأشار التقرير إلى نقاط مغايرة لما هو سائد حاليا، موضحا أن قرار الاكتتاب في أرامكو لن يعتمد بالدرجة الأولى على سعر البرميل، وإنما على السياسات الضريبية على الشركة، ملمحا أنه على المدى الطويل من الأفضل أن تظل الأسعار منخفضة لاسيما مع اعتدال كلفة الإنتاج. ولفت التقرير إلى أن نجاح الحملة على الفساد يدفع باتجاه تأسيس بيئة استثمارية تتمتع بالحيوية والديناميكية، كما تعزز الاستثمارات الوطنية وترفع جاذبية سوق الأسهم. والمعروف أن المملكة خفضت الضريبة على أرباح أرامكو من 85% إلى 50% مؤخرا.