الجمعة, 13 شوّال 1441 هجريا, الموافق 5 يونيو 2020 ميلاديا

انطلاق فعاليات المؤتمر السعودي العلمي للأطفال الأربعاء المقبل

انطلاق فعاليات المؤتمر السعودي العلمي للأطفال الأربعاء المقبل

جدة: المملكة اليوم

ضمن فعاليات كلية الطب بجامعة الملك عبدالعزيز بالتعاون مع الكلية الملكية البريطانية وبتنظيم قسم الأطفال بالمستشفى الجامعي، ينطلق المؤتمر السعودي العلمي الثالث للأطفال وصحة الطفل، والذي يقام للعام الثالث على التوالي. سيقام المؤتمر يومي الأربعاء والخميس الموافق الحادي عشر والثاني عشر من شهر مارس الجاري، في فندق الانتركونتننتال بمدينة جدة، عروس البحر الأحمر.

وأكد رئيس المؤتمر، البروفيسور عبدالمعين بن عيد الاغا، أستاذ أمراض الأطفال والغدد الصماء بكلية الطب بجامعة الملك عبدالعزيز، أنّ المؤتمر يناقش كل ما يتعلق بصحة الأطفال، من خلال أبحاث عديدة لنخبة من الأطباء المتخصصين والمتميزين محليا وعالميا، مشيراً إلى أنّ المؤتمر سيقدم جوائز قيمة لأفضل المشاركات البحثية المقدمة، وذلك دعماً لمسيرة البحث العلمي والتي هي أساس بناء العلوم والحضارات. وذكر بأنّ المؤتمر السعودي العلمي الثالث للأطفال وصحة الطفل، يسعى لتبادل التجارب وإثراء المحتوى العلمي والخبرات المهنية والبحثية. وتُعد مثل هذه المؤتمرات العلمية ركيزة مهمة لما من شأنه تطوّر البحث العلمي، والتي تساهم في تقدمه ونشره لكل المهتمين في هذا المجال وفق أسس علمية ومنهجية واضحة.

سيكون المؤتمر على مدار يومين، يوم الأربعاء الموافق 11 مارس، هو يوم الافتتاح والذي سيبدأ فعالياته عند الساعة الثامنة صباحاً، وسيطرح العديد من المواضيع الطبية المهمة والحديثة، تلك المعلومات التي تهم كل مَن ينتسبوا لمجال طب الأطفال، وأولئك الذين يهتمون بالاطلاّع على كل جديد وحديث في ذات المجال. وبعد الانتهاء من طرح مجموعة الموضوعات، يُفتح النقاش للجميع وهكذا، حتى ينتهي اليوم الأول عند الساعة الرابعة عصراًّ. أما بالنسبة لليوم الثاني، فهو بنفس الكيفية لليوم الأول، لكن باختلاف الموضوعات المطروحة وسوف يخصص جزء كبير من اليوم الثاني لمناقشة الأبحاث المقدمة من جميع تخصصات طب الأطفال وأعلان الفائزين بأفضل 5 أبحاث.

المؤتمر السعودي العلمي الثالث للأطفال وصحة الطفل، لم يكن موجهاً فقط لفئة معينة من مقدمي الرعاية الصحية، فقد كان التركيز على الجميع. تم بناء خمسة ورش علمية وعملية مميزة وثرية بأحدث الأساليب التعليمية في اليوم الذي يسبق المؤتمر وهو الثلاثاء 10 مارس للتمريض، التقيف الصحي، التغذية العلاجية، متدربي البورد السعودي و للطلاب وأطباء الامتياز.

يشارك في المؤتمر العديد من المتخصصين والباحثين والذي يتجاوز عددهم الخمسون مشارك بين متحدث ورئيس جلسة عملية. وسيكون هناك 20 جلسة علمية، و 5 ورش عملية، ومؤتمر للتمريض مصاحب للفعاليات. وقد تم استقبال مجموعة من الأبحاث وصل عددها 45 بحثاً، وسوف تعرض في اليوم الثاني للمنافسة جوائز قيمة لأفضل المشاركات البحثية المقدمة.

تشمل الموضوعات، علم أمراض الأطفال، طب الرئة، أمراض الدم، الأورام، الحساسية، طب حديثي الولادة، أمراض القلب، الأمراض العصبية، الغدد الصماء، أمراض الكلى، علم النفس، أمراض الجهاز الهضمي.

ومع التطور الحديث على جميع الاصعدة، قد يغفل الناس في كثير من الأحيان مسألةً في غاية الأهمية ألا وهي التغذية الصحية السليمة، فالتغذية الصحية السليمة في حياة الطفل من أهم الأمور التي تؤثّر في صحته البدنية والنفسية على حد سواء. لذا سيكون هذا الموضوع محوراً أساسياً في المؤتمر.

التبول الليلي اللاإرادي لدى الأطفال

وهي من المشاكل المسبّبة للإحراج والقلق، وتؤدّي إلى حدوث آثار سلبيّة على نفسية الطفل وخصوصاً عندما يتقدّم في العمر، وتبقى المشكلة ملازمة له، ويبدأ الأبوان بفحص الطفل عند الأطباء؛ بحيث يُقدّم الأطباء العلاج المناسب في مثل هذه الحالات. هناك العديد من المواد الفعّالة لعلاج مشكلة التبول اللاإرادي؛ بحيث تضبط من عمليّة التبول أثناء النوم، وهناك العديد من العوامل المؤدية للتبول اللإرادي.

التوحد لدى الأطفال

هو اضطراب عصبي وسلوكي يصيب الأطفال ينتج عنه خلل في وظائف الدماغ الأساسيّة، ممّا يسبّب إعاقة في النمو العقلي للطفل، ويبدأ المرض من سنّ الرضاعة ويستمرّ مدى الحياة، ويعاني الطفل المصاب بالتوحّد من خلل في عملية الاتصال والتواصل مع الآخرين، إضافة إلى صعوبة في النطق ومشاكل في السلوك، ويمكن تطوير النموّ المعرفي والسلوكي لدى المريض إذا تمّ التدخّل المبكر.

حساسيّة الصدر

تعرّف أبنها ردّة فعلٍ عكسية لقصَبات الطفل الهوائية يحدث عند تعرّضها لمهيجات الحساسية، مما يؤدي إلى شعور الطفل بضيقٍ وتهيّج في جهازه التنفسي وصعوبةٍ في التنفس والسعال القوي المصحوب بالصفير في بعض الأحيان، وهي حالة تصيب الأطفال بشكلٍ كبيرٍ نظراً لصغر حجم قصباتهم الهوائيّة وقَفَصهم الصدري.

الرضاعة الطبيعية

تعتبر الرضاعة الطبيعيّة من أكثر الأغذية الصحية للطفل، فلقد بينت الأبحاث أنّ حليب الأم ليس مغذياً فحسب، لكنّه يحتوي على مجموعة متنوعة من العوامل ذات الصفات الطبية، والعلاجية، والتي لها أدوار أساسية في المحافظة على نمو الرضع وصحتهم، وعلى الرغم من أنّ الشركات التجارية لا تزال تحاول تصنيع حليب أطفال مقارب في صفاته الغذائية لحليب الأم مثل إضافة مركبات هامة من الأحماض الدهنية، كأوليغوساشاريدس، واللاكتوفيرين، والنيوكليوتيدات، إلا أنّ حليب الأم له آثار بعيدة المدى على الاستجابة المناعية للرضع، كونه يحتوي على مئات بل الآلاف من الجزيئات النشطة بيولوجياً، والتي تساعد على حماية الجسم ضد العدوى والالتهاب، وتساهم في نضج الجهاز المناعي، وتعزيز الميكروبيوم الصحي.

التطعيمات

مؤخراً ظهر لنا بعض المجتهدين في الساحة، ممن يتداول الآثار الجانبية للتطعيم ويحذّر المجتمع من إعطاء اللقاحات التطعيمية وأن خطر على الأطفال ويجب الابتعاد عنه بالامتناع عن أخذها. هذه المعلومات التي انتشرت بشكل واسع على جميع الأصعدة من هؤلاء المجتهدين، ليست حقائق علمية، سيتم أيضاً التطرق لها خلال المؤتمر.

العنف وإيذاء الأطفال

يعاني الأطفال الذين يتعرضون إلى العنف إلى الكثير من الأعراض الجسدية الظاهرة، مثل الكدمات والحروق، ولكن الأضرار النفسية تستمر لفتراتٍ أطول بكثير من تلك الكدمات، ولا يشمل العنف الإساءة الجسدية فقط بل تشمل الإساءة اللفظية، أو العاطفية، أو الجنسية.

قصر القامة عند الأطفال

يعرف بقصر طول الطفل مقارنة مع أقرانه من الأطفال من الفئة العمريّة نفسها، ومن نفس الجنس، وتوجد العديد من الأسباب المختلفة التي قد تؤدي إلى قصر القامة عند الأطفال، وتنقسم هذه الأسباب إلى أسباب مرضيّة، وأسباب وراثيّة، وأسباب طبيعيّة مثل تأخر البلوغ، ولا تشكّل نسبة حالة قصر القامة المرضيّة عند الأطفال إلّا ما يقارب 5% فقط من الحالات، ومن الجدير بالذكر أنّ قصر القامة الناتج عن حالات وراثيّة مثل قصر الوالدين، لا يؤثر في صحة الطفل إطلاقاً، أمّا حالات قصر القامة الناتجة عن الإصابة بأحد الأمراض فيمكن علاج معظم هذه الحالات، وعودة نمو الطفل إلى طول القامة الطبيعيّ، ولكن توجد بعض الحالات المرضيّة التي لا يمكن للطفل الحصول على طول طبيعيّ بعد الإصابة بها، وقد يكون سبب ألم المفاصل عند الأطفال هو نمو أجسادهم وهذا السبب غير خطير، ولكن في بعض الحالات قد يكون هناك أسباب أخرى لهذه الآلام وقد تكون هذه الأسباب علامة على وجود حالة مرضية أكثر خطورة، وهذه الأسباب تشمل التهاب المفصل الشبابي، يمكن أن يسبب هذا الالتهاب آلام وتورم في منطقة المفصل المصاب، كما قد يؤثر على حركة الطفل وعلى قوة جسده. مرض الذئبة وهو اضطراب ذاتي يحدث للمناعة ويؤثر على كافة أعضاء الجسم، ومرض الذئبة شائع الحدوث في سن المراهقة، خاصةً عند الإناث، وقد يسبب هذا المرض حدوث أعراض كالتعب أو ألم وتورم وتصلب في المفاصل أو طفح جلدي، وهناك العديد من الأسباب سوف ستطرق لها المؤتمر.

وختاماً.. قدم سعادة البروفيسورعبدالمعين الاغا، شكره وتقديره لكل من ساهم في إبراز العلم وتوثيقه، ولكل مَن سعى في التنظيم، وبذل جهداً في إنجاح مثل هذه الملتقيات والتظاهرات العلمية التي تعكس حضارة الشعوب. وقد خصّ بالشكر الداعمين للمؤتمر على مستوى الجامعة والشركات، وعلى مستوى أعضاء فريقه المنظمين، وختم قائلاً: أدعو العلي القدير أن يخرج مؤتمرنا هذا بالصورة التي نتطلع لها ويتطلع لها ضيوفنا الكرام، وأتمنى للجميع طيب الإقامة والفائدة الكبيرة. 

يأتي المؤتمر باعتمادٍ كامل من الهيئة السعودية للتخصصات الطبية، وتم اعتماد 28 ساعة علمية للمؤتمر و 8 ساعات لورش العمل. للتسجيل لهذا الحدث الطبي الكبير عن طريق الرابط www.PHC2020.com