الأربعاء, 4 ذو الحجة 1439 هجريا, الموافق 15 أغسطس 2018 ميلاديا

المملكة والإمارات توقعان مذكرة تفاهم في مجال البيئة والمياه والزارعة

المملكة والإمارات توقعان مذكرة تفاهم في مجال البيئة والمياه والزارعة

وقعت حكومة المملكة العربية السعودية، وحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة، يوم أمس في جدة، مشروع مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجالات البيئة والمياه والزراعة.
ووقع الاتفاقية من الجانب السعودي معالي وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبد الرحمن الفضلي، ومن الجانب الإماراتي معالي وزير التغير المناخي والبيئة الدكتور ثاني الزيودي. وذلك على هامش اجتماع مجلس التنسيق السعودي الإماراتي.
ويشمل التعاون بحسب المذكرة الموقعة المجالات الزراعية والثروة الحيوانية والسمكية والزراعة المستدامة، ومجالات الأمن الغذائي والاستثمارات الزراعية المشتركة، ومجالات حماية البيئة والموارد الطبيعية والحياة الفطرية وتنميتها والمحافظة عليها، ومجالات الإدارة المتكاملة لموارد المياه المالحة وصناعتها ومعالجة مياه الصرف الصحي وتنقيتها ومياه الشرب، وبناء القدرات وتطويرها وتوطينها وتبادل الخبرات العلمية والعملية والفنية والبحوث في كل المجالات.
وتعليقاً على ذلك أكد معالي وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبد الرحمن الفضلي أن مذكرة التفاهم التي وقعت أمس الأول في جدة مع الأشقاء في دولة الإمارات العربية المتحدة، تأتي ضمن إطار الشراكات المتعددة مع الإخوة في دولة الإمارات، وتهدف إلى تأسيس وتعزيز علاقة الشراكة بين الطرفين في مجالات البيئة والمياه والزراعة وتوسيع أوجه التعاون والعمل المشترك بينهما لبناء علاقات الشراكة والتكامل بين الطرفين بما يحقق الأهداف الإستراتيجية في نطاق البيئة والمياه والزراعة، إلى جانب تبادل المعرفة والخبرات والمعلومات والدراسات ذات العلاقة في هذه المجالات، وتطوير وتنمية قدرات الموارد البشرية فيها.
وأوضح معاليه أن مذكرة التفاهم تشمل المجالات الزراعية والزراعة المستدامة إلى جانب الثروة الحيوانية والسمكية، ومجالات الأمن الغذائي والاستثمارات الزراعية المشتركة، بالإضافة إلى مجالات حماية البيئة ومواردها، والإدارة المتكاملة للمياه ومواردها.
وقال معاليه ” ستعزز هذه المذكرة الموقعة اليوم بحول الله العمل المشترك والمستمر بين الطرفين فيما يخدم المصالح المشتركة، ودول الخليج العربي، وبما يعزز العلاقات الأخوية في ظل قيادة حكيمة رشيدة” وسأل الفضلي الله عز وجل في ختام تصريحه أن يديم على المملكة وعلى الأشقاء في الإمارات نعمة الأمن والأمان والتطور والازدهار”.