الاثنين, 23 ربيع الأول 1439 هجريا, الموافق 11 ديسمبر 2017 ميلاديا

المعلم يصل مسقط في أول زيارة للخليج منذ بدء الثورة

المعلم يصل مسقط في أول زيارة للخليج منذ بدء الثورة
المملكة اليوم - سامح محمد

استقبل يوسف بن علوي بن عبد الله، الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية بسلطنة عمان، الخميس، وليد المعلم، وزير خارجية النظام السوري، في ديوان وزارة الخارجية، في العاصمة العمانية مسقط.

وتعد هذه الزيارة الأولى للمعلم لدولة خليجية، منذ اندلاع الأزمة السورية قبل أكثر من 4 سنوات.

وقالت وكالة الأنباء العمانية الرسمية، إنه جرى خلال المقابلة “بحث أوجه التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين، وتبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك”.

من جهتها، قالت وكالة الأنباء السورية التابعة للنظام “سانا”، إنه جرى خلال اللقاء “البحث بعمق في خلفيات الأزمة في سوريا، والأدوار الإقليمية والدولية فيها”.

وبيّنت أن “وجهات النظر بين الجانبين كانت متفقة بأن الأوان قد حان لتضافر الجهود البناءة لوضع حد لهذه الأزمة، على أساس تلبية تطلعات الشعب السوري لمكافحة الإرهاب، وتحقيق الأمن والاستقرار، والحفاظ على سيادة ووحدة وسلامة أراضي سوريا”.

وفي مارس/آذار 2011، اندلعت ثورة شعبية ضد حكم بشار الأسد، قاومها الأخير بالقمع، ما أدى لنشوب صراع مسلح بين المعارضة والنظام، تسببت بنزوح أكثر من 10 ملايين سوري من أصل عدد السكان البالغ نحو 22.5 مليوناً عن ديارهم، داخل وخارج البلاد، ووصل عدد قتلى الصراع منذ اندلاعه إلى أكثر من 230 ألفاً، بحسب منظمات دولية.