الاثنين, 23 ربيع الأول 1439 هجريا, الموافق 11 ديسمبر 2017 ميلاديا

المرزوقي: السيسي المسكين يعتقد أن بإمكانه إعادة المصريين إلى بيت الطاعة

المرزوقي: السيسي المسكين يعتقد أن بإمكانه إعادة المصريين إلى بيت الطاعة
Tunisian outgoing President Moncef Marzouki, who seeks re-election, gives a speech during his first campaign meeting on November 2, 2014 in Tunis. A rights activist exiled under deposed president Zine El Abidine Ben Ali, Marzouki allied himself with the Islamist Ennahda party and he is seen as having prevented the country being split between secular and Islamist camps. Twenty-seven candidates are standing for president in Tunisia on November 23. AFP PHOTO / FETHI BELAID (Photo credit should read FETHI BELAID/AFP/Getty Images)
المملكة اليوم - سامح محمد

اعتبر الرئيس التونسي السابق المنصف المرزوقي أن “كل الأحلام التي جاء بها الربيع العربي ذهبت أدراج الرياح”.

وقال المرزوقي، في كلمة خلال منتدى “الكرامة لحقوق الإنسان” في المغرب، الاثنين، إن الربيع العربي “تحول إلى كابوسا في سوريا واليمن، وثورة مضادة شرسة تدفع مصر إلى نوع من الحرب الأهلية”، مضيفا أن مصر “تشهد حرباً أهلية بالفعل في سيناء”، على حد تعبيره.

واعتبر المرزوقي أن “النظام المصري قد تجاوز الاستبداد ويتجه إلى الفاشية”، وقال: “أرثي لهذا المسكين المسمى السيسي عندما يعتقد أنه بإمكانه أن يعيد الشعب المصري إلى بيت الطاعة”، في إشارة إلى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

ورأى المرزوقي أن العالم العربي يعيش مرحلة “لم يشهد لها مثيل في خطورتها عبر التاريخ، وستأتي فترة لن نبني فيها إلا على الخراب”.

وقال المرزوقي: “هناك براكين وزلازل وهزات ارتدادية لن تقتصر على الدول العربية التي تعيشها الآن بل ستتعدى إلى كل الدول التي لا تأخذ حذرها في المستقبل ولا تقوم بالإصلاحات الحقيقية”.

وأضاف أن “العالم العربي يشهد أكبر عملية تدمير في تاريخه الحديث، وأن هناك أشياء فعلا يجب أن تدمر، ولا حسرة عليها، كحدود سايكس بيكو والأنظمة الاستبدادية والجامعة العربية”.

وتابع أن “اتحاد المغرب العربي يوجد في غرفة الإنعاش، ولا أحد يجرؤ على القول إنه مات، والاتحاد الخليجي هو الآخر يعاني، والجامعة العربية يجب أن تحال إلى التعاقد، لأنها فاقت مرحلة الإنعاش السريري”.