الاثنين, 6 رمضان 1439 هجريا, الموافق 21 مايو 2018 ميلاديا

احدث الأخبار

حشد من الهندوس يقتل مسلما هنديا اتهموه بذبح بقرة! “هدف”: 2832 منشأة تسجل في برنامج التدريب الصيفي “صيفي”.. والتسجيل إلكترونيا متاح أمام المنشآت نائب أمير منطقة مكة يتسلم هدية مقدمة من الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة أمير مكة يشهد توقيع اتفاقيات لمبادرة تمكين الأسر المنتجة للاستفادة من المقاصف المدرسية “أُسر” شرطة الرياض تضبط “3” أحداث سوريي الجنسية تورطوا في عدة جرائم سرقة امير تبوك يلتقي مدير فرع وزارة العدل بالمنطقة وزارة البيئة تواصل جولاتها التفتيشية على المزارع وأسواق الخضار في الرياض ‬⁩ أمير منطقة ⁧‫حائل‬⁩ يفتتح التبرع بمبلغ مليون ريال لحملة “⁧‫فرج كربتي” فتح بوابة القبول الإلكتروني الموحد للطالبات بجامعات الرياض في 12 شوال أكثر من 3 آلاف زيارة تفتيشية على منافذ بيع الأجهزة الكهربائية “لجنة أخطاء تسجيل الملكية” تصحح 256 شكوى بكتابات العدل نيابة عن سمو ولي العهد رعى نائب أمير المنطقة الشرقية حفل تخريج الدفعة الـ 31 من طلبة كلية الملك فهد البحرية

العزوبية تسبب الزهايمر

العزوبية تسبب الزهايمر

أظهر تحليل جديد لدراسات أجريت في وقت سابق أن الشخص المتزوج أو الذي كان متزوجاً تقل كثيراً فرص إصابته بالخرف مقارنة بمن يقضي حياته عازباً.
وتوصل الباحثون إلى أن الأشخاص الذين لم يتزوجوا من قبل تزيد احتمالات إصابتهم بالخرف بنسبة 42% عن الذين تزوجوا في منتصف العمر. ولم تكن هناك صلة بين الطلاق وزيادة فرص الإصابة بالخرف.

وقال كبير الباحثين أندرو سومرلاد من كلية لندن الجامعية “نتائجنا التي استندت إلى مجموعات كبيرة من السكان في بلدان كثيرة وفترات زمنية متعددة هي أقوى أدلة على أن المتزوجين أقل عرضة للإصابة بالخرف. يمكننا أن نكون متأكدين من ذلك تماماً نظراً لأننا فحصنا ما يقرب من مليون شخص”.

812 ألف مشارك
وحلل سومرلاد وفريقه 15 دراسة نُشرت حتى نهاية عام 2016 وفحصت الدور المحتمل للحالة الاجتماعية في احتمال الإصابة بالخرف. وشمل التحليل الجديد أكثر من 812 ألف مشارك في هذه الدراسات نصفهم في سن الخامسة والستين أو أكبر. وأجريت الدراسات في أوروبا وأمريكا الشمالية والجنوبية وآسيا.

وقال سومرلاد إن الأرمل تزيد فرص إصابته بالخرف 20% عن الشخص المتزوج. وأشار إلى أن هذا قد يرجع لضغوط الحزن. أما بالنسبة لغياب الفارق بين المتزوجين والمطلقين في فرص الإصابة أرجع سومرلاد ذلك إلى احتمال أن يستمر التواصل بين المطلقين خاصة إن كان لديهما أطفال.

وقالت منظمة الصحة العالمية إنه يوجد نحو 47 مليون مصاب بالخرف على مستوى العالم ويعني ذلك خللا في وظائف المخ ويشمل الذاكرة والتفكير والسلوك. ومرض الزهايمر أحد أشهر مسببات الخرف.