الخميس, 7 ربيع الأول 1440 هجريا, الموافق 15 نوفمبر 2018 ميلاديا

احدث الأخبار

أمير حائل يفتتح معرض الكتاب والتقنية السادس الأمير عبدالعزيز بن فهد بن تركي يستقبل مدير مطار الجوف “حساب السعرات الحرارية” ورشة عمل بغرفة تبوك الأمير سعود بن نايف يدشن الحركة المرورية في جسري ” طريق الملك عبدالله”بالاحساء وزير الخارجية يستقبل سفراء الإمارات والعراق والأردن لدى المملكة الأرصاد تنبه من هطول أمطار غزيرة على منطقة مكة تشمل جدة ورابغ وذهبان الأمير سعود بن نايف: دخول الأحساء في قائمة التراث العالمي، يعطيها مسؤولية أكبر في المحافظة على تراثها إمارة الشرقية تقيم حملتي تبرع بالدم للجنود البواسل وتطعيم ضد الانفلونزا الموسمية لمنسوبيها لتخفيف منسوب المياه في عدد من السدود .. مياه الباحة تفتح عدد من السدود غدا أمطار رعدية غزيرة على حفرالباطن واستنفار الدفاع المدني والجهات الأمنية دار الملاحظة الاجتماعية بتبوك يقيم محاضرات توعوية لنزلائه رئيس بلدية الخفجي يتفقد محطة تصريف مياه الأمطار ومواقع تجمع مياه الأمطار

الجدعان: الانفاق الحكومي زاد 25% والايرادات الغير النفطية ارتفعت 211 مليار بنهاية الربع الـ3

الجدعان: الانفاق الحكومي زاد 25% والايرادات الغير النفطية ارتفعت 211 مليار بنهاية الربع الـ3

اكد وزير المالية محمد الجدعان أن برامج التوازن المالية تتعلق بالاستدامة بشكل كبير، موضحًا أنه من المهم على وجه الحقيقة المحافظة على تحقيق التوازن على الميزانيات بالمدى المتوسط وان تكون مرنة بشكل كبير يسمح لها انه بالاوقات الجيدة يكون لدينا فائض وفي الاوقات الاخرى احتياطات لتحقيق التوازن في مشاريعنا .

وبيّن الجدعان أن الايرادات الغير النفطية ارتفعت حتى الربع الثالث بقيمة تصل نحو 211 مليار ريال بزيادة قدرها 48%، موضحًا بأن هذا انجاز هائل، لافتًا إلى أن الانفاق زاد بنسبة تصل الى 25% مقارنة بالتسعة الأشهر الأولى من العام الماضي تجدر الإشارة ان الزيادة للارباع الثلاثة 2017 مقارنة بالفترة النظيرة من العام 2016 كانت 80% .

واضاف الجدعان، خلال الجلسة الثالثة من ملتقى مبادرة مستقبل الاستثمار أنه على المدى المتوسط يمكننا ان نحافظ على استدامة في النمو الاقتصاذي من خلال نقاط التوازن .

ولفت الوزير الى أن هناك ابعاد متعددة تدور حوله برامج التوازن المالي وربما التطرق الى هذه العناصر المفردة مهم جدًا، حيث يتعلق بالفاعلية والبكفاءة وبقابلية التنبوء.

وأشار، إلى أن إعلان التمهيدي لميزانية المملكة كان لأول مرة في تاريخ المملكة العربية السعودية، موضحًا أن الاسباب تعود إلى أن تحقيق وعد الحكومة بالشفافية، وأن نكون قادرين على التنبوء، وان نكون قادرين على السماح للقطاع الخاص بالتخطيط للمستقبل .

وقال الجدعان اعتقد انه بدون وجود ميزانية متوازنة على المدى التوسط، فإن ميزانيتنا ستكون متذبذبة، مشيرًا إلى أن الافراد لن يكونون قادرين على تلقي خدمات الاستدامة على المديين، ولن يكونوا قادرين على التخطيط بشكل مناسب .

واوضح، أن الميزانية المتوازنة لا تتعلق بالارقام فقط بل تتعلق بفاعلية الارقام وكفائتها، وكيف يمكننا تحقيق كلى الامرين في الميزانية المتوازنة، ان نكون فاعلين ذو كفاءة في الانفاق، وأن نقدم مزيد من الخدمات للمواطنين.

وتطرق الى أن الامر لا يتعلق بتحديد الانفاق فقط او بيئة متذبذبة للقطاع المالي وأكن اذا كانت لدينا خطة واضحة وشفافة تساعد المستثمرين في العالم على تقليل التكاليف التوازن المالي يعطي أريحية للشركات وتقليل التكاليف في الاقتصاد