الخميس, 7 ربيع الأول 1440 هجريا, الموافق 15 نوفمبر 2018 ميلاديا

احدث الأخبار

أمير حائل يفتتح معرض الكتاب والتقنية السادس الأمير عبدالعزيز بن فهد بن تركي يستقبل مدير مطار الجوف “حساب السعرات الحرارية” ورشة عمل بغرفة تبوك الأمير سعود بن نايف يدشن الحركة المرورية في جسري ” طريق الملك عبدالله”بالاحساء وزير الخارجية يستقبل سفراء الإمارات والعراق والأردن لدى المملكة الأرصاد تنبه من هطول أمطار غزيرة على منطقة مكة تشمل جدة ورابغ وذهبان الأمير سعود بن نايف: دخول الأحساء في قائمة التراث العالمي، يعطيها مسؤولية أكبر في المحافظة على تراثها إمارة الشرقية تقيم حملتي تبرع بالدم للجنود البواسل وتطعيم ضد الانفلونزا الموسمية لمنسوبيها لتخفيف منسوب المياه في عدد من السدود .. مياه الباحة تفتح عدد من السدود غدا أمطار رعدية غزيرة على حفرالباطن واستنفار الدفاع المدني والجهات الأمنية دار الملاحظة الاجتماعية بتبوك يقيم محاضرات توعوية لنزلائه رئيس بلدية الخفجي يتفقد محطة تصريف مياه الأمطار ومواقع تجمع مياه الأمطار

ارتفاع الرقم القياسي لتكلفة المعيشة 2.6% في يوليو

ارتفاع الرقم القياسي لتكلفة المعيشة 2.6% في يوليو
محمد الحربي

    سجل الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة لشهر يوليو 2014 م مقارنة بنظيره من العام السابق 2013 ارتفاعاً بنسبة 2.6% وذلك بسبب عدد من التطورات التي شهدتها الأقسام الرئيسة المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة.

وأوضح التقرير الشهري لمصلحة الاحصاءات العامة والمعلومات أن عدداً من الأقسام قد شهدت ارتفاعاً تصدرها قسم الترويح والثقافة الذي ارتفع بنسبة 10,4% متأثراً بالارتفاع الذي سجلته المجموعات الست المكـونـة له ، ومن أبرزها: مجموعة السلع الأخرى المعدة للترفيه والثقافة بنسـبة 18,7% ، مجمـوعة عروض العطلات والسياحة بنسبة 17,2% ، ومجموعة خدمات ترفيهية وثقافية بنسبة 10,1% .

كما شهد قسم التبغ ارتفاعاً بنسبة 7,3% متأثراً بالارتفاع الذي سجلته مجموعة التبغ المكونة له بنسبة 7,3% ،فيما حقق قسم تأثيث وتجهيزات المنزل وصيانتها ارتفاعاً بنسبة 4,2% متأثراً بالارتفاع الذي سجلته 4 من المجموعات الست المكونـة له ، ومن أبرزها: مجمـوعة سلع وخدمات لصيانة المنزل بنسبة 11,3% ، ومجموعة المنسوجات المنزلية بنسبة 6,9% ، وفي مقابل ذلك سجلت مجموعتان انخفاضاً فـي أرقـامهـا القياسية وهما : مجموعة أدوات منزلية بنسبة 1,2% ، ومجموعة الأثاث والسجاد بنسـبة 1,0% .

وشهد قسم التعليم ارتفاعاً بنسبة 3,7% متأثراً بالارتفاع الذي سجلته 3 من المجموعات الأربع المكونـة له ، ومن أبرزها: مجموعة التعليم ما قبل الابتدائي والابتدائي بنسبة 6,6% ، ومجموعة التعليم الثانوي والمتوسط بنسبة 3,7% ، ومقابل ذلك سجلت مجموعة واحـدة انخفاضاً فـي أرقـامهـا القياسية وهي مجموعة التعليم العالي بنسبة 4,2% .

ومن بين الأقسام التي حققت ارتفاعا في شهر يوليه 2014 م مقارنة بنظيره من العام السابق 2013 قسم الصحة الذي ارتفع بنسبة 3,5% مـتأثـراً بالارتفـاع الذي سجلته المجمـوعات الثـلاث المكـونة له وهي: مجموعـة خدمـات المستشفيـات بنسبة 5,9% ، مجـموعة خدمات المرضى بنسبة 5,0% ، ومجموعة المنتجات والأجهزة والمعـدات الطبية بنسبة 0,3% .

وسجل قسم السلع والخدمات المتنوعة بدوره ارتفاعا بنسبة 3,2% متأثراً بالارتفاع الذي سجلته 5 من المجموعات الست المكونـة له ، ومن أبرزها: مجموعـة خدمات أخرى بنسبة 7,2% ، ومجموعـة الخدمات الإجتماعية بنسبة 5,6% ، ومقابل ذلك سجلت مجموعة واحدة انخفاضاً فـي أرقـامهـا القياسية وهي مجموعة الخدمات المالية الأخرى بنسبة 3,7% .

كما سجل قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى ارتفاعا بلغت نسبته 2,8% متأثراً بالارتفاع الـذي سجلته 3 من المجموعات الأربع المكونـة له ،ومن أبرزها: مجموعة المياه والخدمات المتصلة بالمسكن بنسبة5,5% ، ومجموعة صيانة وإصلاح المسكن بنسبة 3,8% ،فيما ظلت مجموعة الكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى مستقرة ولم يطرأ عليها أي تغير نسبـي يذكر .

وحقق قسم الأغذية والمشروبات ارتفاعاً بنسبة 2,0 % متأثراً بالارتفاع الـذي سجلته المجموعتان المكونـة له وهما: مجموعة الأغذية بنسبة 2,0% متأثـرة بالارتفاع الذي سجـلته 8 من الفصول ال 9 المكونة لها ، ومن أبرزها : السكر والمربى والعسل والشكولاته والحلويات بنسبة 8,1% ، السمك وطعام البحر بنسبة 6,5% ، والخبز والحبوب بنسبة 3,4% ، ومجموعة المشروبات بنسبة 1,6% متأثرة بالارتفاع الذي سجله الفصلين المكونة له: القهوة والشــاي والكاكاو بنسبة 2,0% ، والمياه المعدنية والمرطبات والعصيرات بنسبة 1,3% .

كما سجل قسم المطاعم والفنادق بدوره ارتفاعا في يوليو الماضي بنسبة 1,4% متأثراً بالارتفاع الذي سجلته المجموعتان المكونة له وهما مجموعة خدمات الفنادق والشقق المفروشـة بنسبة 4,5% ، ومجموعة خدمات تقديم الوجبات بنسبة 1,1% .

وشهد قسم الملابس والأحذية كذلك ارتفاعا بنسبة 1,2% متأثراً بالارتفاع الذي سجلته مجموعة واحدة من المجموعتان المكونة له: مجموعة الملابس بنسبة 2,4% ، وفي مقابل ذلك سجلت مجموعة الأحذية انخفاضاً فـي أرقـامهـا القياسية بنسبة 6,4% .

وسجل قسم الاتصالات ارتفاعاً بنسبة 0,7% متأثراً بالارتفاع الذي سجلته مجموعة واحـدة من المجموعـات الثـلاث المكـونة له وهي مجمــوعة أجـهزة هاتف وفاكــس بنسبة 6,4% ، فيما ظلت مجموعة خدمات بريدية ومجموعة خدمات الهاتف والفاكس مستقرة ولم يطرأ عليها أي تغير نسبـي يذكر .

وكان قسم النقل قد حقق بدوره ارتفاعا في يوليو الماضي بنسبة 0,6% متأثراً بالارتفاع الذي سجلته مجموعتان من المجموعات الثلاث المكـونة له وهما مجموعة تشغيل معدات النقل الشخصية بنسـبة 5,0% ، ومجموعة خدمات النقل بنسـبة 1,8% ، وفي مقابل ذلك سجلت مجموعة واحدة انخفاضاً فـي أرقـامهـا القياسية وهي مجموعة مشـتريات المركبات بنسبة 4,1% .

وحقق الرقـــم القيــاسي العام لتكـلفة المعيشة في شـــهر يوليه 2014 مقارنة بشهر يونيه 2014 ارتفاعاً بلغت نسبته 0,3% وذلك بسبب عدد من التطورات التي شهدتها الأقسام الرئيسية المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة .