الأحد, 10 شوّال 1439 هجريا, الموافق 24 يونيو 2018 ميلاديا

احدث الأخبار

المندق تستضيف الفعاليات المصاحبة لسوق عكاظ وإقبال من الزوار والأهالي كروس ينعش حظوظ الألمان بهدف قاتل في السويد المملكة تدين وتستنكر التفجير الذي استهدف تجمعًا جماهيريًا لرئيس الوزراء الإثيوبي في العاصمة أديس أبابا كأس العالم 2018 : المكسيك تتغلب على كوريا الجنوبية بهدفين مقابل هدف المملكة تواصل مشروع دعم المرأة وجعلها شريك حقيقي في بناء المجتمع وزارة التعليم تدعو (4855) متقدمة للوظائف التعليمية للمطابقة اعتباراً من الإثنين القادم بمساعداتها المليارية.. السعودية مملكة الإنسانية بعد ساعات.. النساء على موعد مع قيادة السيارات.. ونصائح لتجنب المحظور وكيل إمارة منطقة الرياض: المملكة انفتحت على آفاق أوسع لصناعة مستقبل مزدهر ابن شويمي يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة مرور عام على تولي سمو الأمير محمد بن سلمان ولاية العهد أمير الباحة يرعى حفل تدشين فعاليات صيف المنطقة “الباحة أجمل 39” تفاصيل جديدة عن غرق شابة خليجية في سريلانكا

اختبار جديد للكشف المبكر عن سرطان البنكرياس

اختبار جديد للكشف المبكر عن سرطان البنكرياس
المملكة اليوم - بدر القحطاني

قامت مجموعة من الباحثين البريطانيين بتطوير اختبار بسيط للكشف المبكر لأحد أخطر أنواع السرطان في بريطانيا، وهو سرطان البنكرياس.
وأشار الباحثون إلى أنهم قاموا بتحديد ثلاثة بروتينات تعطي إشارة مبكرة ودقيقه لإصابة الشخص بسرطان البنكرياس، مؤكدين أن هذا الاختبار الجديد يمكن أن يكشف وجود هذه البروتينات في تحليل البول، ومن ثم معرفة ما إذا كان الشخص مصابا بالسرطان أم لا في مراحل المرض الأولى.
كما أنه يمكن لهذا الاختبار التمييز بين السرطان والتهاب البنكرياس المزمن، حيث يصعب التفريق بينهما.
وأوضح الباحثون أن هذا الاختبار سيسهم في إنقاذ مئات الأرواح سنويا.
ويعتبر سرطان البنكرياس من أكثر أنواع السرطان شيوعا في بريطانيا، ويصيب نحو 9000 شخص سنويا، كما أنه يعتبر من أكثر أنواع السرطان فتكا بالأرواح.
ويصف الأطباء هذا المرض بأنه «ذئب في ثياب حمل» لأن أعراضه تتشابه كثيرا مع أعراض بعض الأمراض الشائعة، ومن أشهر أعراضه: ألم الظهر، واليرقان وفقدان الوزن.