السبت, 3 جمادى الأول 1439 هجريا, الموافق 20 يناير 2018 ميلاديا

احدث الأخبار

إعلان قائمة المنتخب السعودي الأول لكرة القدم لمعسكر الرياض الخدمة المدنية تدعو ” 1493 ” متقدمة على الوظائف التعليمية لمطابقة بياناتهن اعتباراً من الأحد القادم غدا الجمعة .. الاتحاد يواجه الاتفاق لتصفيات كأس خادم الحرمين الشريفين الأمير مشعل بن سعود يقدم اعتذاره عن رئاسة هيئة أعضاء الشرف التقاعد والتأمينات الاجتماعية تحددان موعد صرف معاشات المتقاعدين وفق التقويم الميلادي الإمارات تتقدم بمذكرتي إحاطة إلى رئيسي مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة ضد قطر سياسي سوداني: تركيا تتجه للاتفاق مع إيران لاستئجار جزر الإمارات التي تحتلها إيران ترمب يعلن عن الفائزين في جائزة الأخبار المزيفة 2017 السودان: رقعة الاحتجاجات تتّسع والمعارضة تسعى لإزالة نظام الحكم سلمياً مصرع قيادات ميدانية للميليشيا الحوثية في صعدة وتدمير تعزيزات لها بالبيضاء اليمن: مليشيات الحوثي الايرانية تختطف النساء ليلاً التزاوج الإيراني القطري يسعى للتوأمة بين الأخوان والمتمردين الحوثيين في اليمن

احذر.. الوحدة والعزلة أخطر من السمنة على الصحة

احذر.. الوحدة والعزلة أخطر من السمنة على الصحة
سامح محمد

أفادت دراسة أمريكية حديثة أن الشعور بالوحدة والعزلة الاجتماعية، يمكن أن يشكل خطراً كبيراً على الصحة العامة، يفوق التأثيرات السلبية للسمنة.

الدراسة أجراها باحثون بجامعة بريجام يونغ الأمريكية، وعرضوا نتائجها، الأحد، أمام المؤتمر السنوي للجمعية الأمريكية لعلم النفس، الذي يعقد في الفترة من 3 إلى 6 أغسطس الجاري بالعاصمة الأمريكية واشنطن.

ولرصد تأثير العزلة الاجتماعية والوحدة على الصحة العامة، تابع الباحثون نتائج 148 دراسة أجريت في هذا الشأن، شملت أكثر من 300 ألف مشارك.

وأثبتت النتائج أن زيادة التواصل الاجتماعي يرتبط بخفض خطر الوفاة المبكرة بين كبار السن بنسبة 50%.

كما استعرض الباحثون نتائج 70 دراسة شملت أكثر من 3.4 ملايين شخص من أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا وأستراليا.

اقرأ أيضاً :

ووجد الباحثون أن العزلة الاجتماعية، أو الوحدة، أو عيش الإنسان بمفرده، أسباب تزيد خطر الوفاة المبكرة، ويعادل وربما يتجاوز تأثيرها السلبي عوامل خطر أخرى مثل السمنة.

وقال قائد فريق البحث، هولت لونستاد: “هناك أدلة قوية على أن العزلة الاجتماعية والوحدة تزيدان بشكل كبير من خطر الوفاة المبكرة”.

وأضاف أنه “مع تزايد عدد السكان المسنين، من المتوقع أن يزداد تأثير العزلة على الصحة العامة”.

وأوصى لونستاد كبار السن بالتحضير جيداً لفترة التقاعد اجتماعياً ومالياً، لأن العديد من الروابط الاجتماعية ترتبط بمكان العمل”.

وأشار إلى أنه من الممكن التخطيط جيداً للتأكد من تضمين المساحات الاجتماعية المشتركة التي تشجع الأشخاص على التجمع والتفاعل، مثل مراكز الترفيه، والحدائق العامة.

وبحسب الدراسة، فإن نحو 42.6 مليوناً من البالغين فوق سن 45 في الولايات المتحدة يعانون الشعور بالوحدة المزمنة.

وكشفت أحدث بيانات التعداد الأمريكي أن أكثر من ربع السكان في الولايات المتحدة يعيشون وحدهم، وأكثر من نصف السكان غير متزوجين.