الاثنين, 23 ربيع الأول 1439 هجريا, الموافق 11 ديسمبر 2017 ميلاديا

إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تحقق في انتشار السيكلوسبورا

إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تحقق في انتشار السيكلوسبورا
المملكة اليوم - بدر القحطاني

قالت ادارة الأغذية والأدوية الأمريكية إنها تعكف على اجراء تحقيقات في التفشي الأخير لطفيل السيكلوسبورا بالولايات المتحدة.
وقالت الإدارة في بيان على موقعها الالكتروني إنه تم ابلاغ المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها بنحو 358 حالة اصابة مؤكدة في أواخر الاسبوع الماضي.
وأضافت انها لم تضع يدها بعد على قرائن حاسمة بشأن التفشي الأخير لكن التحقيقات الأولية توصلت الى ان نبات الكزبرة المستورد من ولاية بويبلا بالمكسيك وصل الى مطاعم ارتادها بعض من اصيبوا بالطفيل.
كان مسؤولو الصحة قد ربطوا بين الكزبرة الطازجة المستوردة من بويبلا بالمكسيك واصابات بطفيل سيكلوسبورا حدثت في عامي 2013 و2014 .
وفرض المسؤولون الأمريكيون في الاسبوع الحالي حظرا جزئيا على الواردات من الكزبرة المنزرعة في بويبلا بعد العثور على براز آدمي وأوراق تواليت في مزارع هذا نبات والمنشآت المحيطة به.
وقد سحبت بعض المتاجر من العرض بعضا من هذه الكميات المستوردة. وقالت الإدارة إن الاصابات الحالية سجلت في 26 ولاية وتركزت في تكساس وويسكونسن وجورجيا.
ويصيب طفيل السيكلوسبورا الأمعاء الدقيقة ويسبب الاسهال الحاد والاضطرابات المعوية وينتشر من خلال تناول أطعمة أو شرب مياه ملوثة ببراز المرضى المصابين بالطفيل.